وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

س جهدمة قال أبو موسى : ذكره ابن شاهين وغيره . أخبرنا أبو موسى كتابة أخبرنا أبو بكر بن الحارث إذنا أخبرنا أبو أحمد العطار أخبرنا عمر بن أحمد بن عثمان أبو حفص حدثني أبي أخبرنا جعفر بن محمد بن شاكر " ح " قال أبو حفص : وحدثنا محمد بن يعقوب الثقفي أخبرنا أحمد بن عمار الرازي قالا : حدثنا محمد بن الصلت أخبرنا منصور بن أبي الأسود عن أبي جناب عن إياد بن لقيط عن الجهدمة قال : " رأيت النبي A خرج إلى الصلاة وبرأسه ردع الحناء " . ورواه جماعة عن إياد عن أبيه رمثة عن النبي A وذكر عبدان أن الجهدمة اسم أبي رمثة . أخرجه أبو موسى .
قتل : وقد اختلف في اسم أبي رمثة التيمي ولم أظفر فيها بأن اسمه جهدمة إلا أن الراوي عنه إياد بن لقيط .
جهر أبو عبد الله .
د ع أبو عبد الله . روى حديث الزهري عن عبد الله بن جهر عن أبيه قال : " قرأت خلف النبي A فلما انصرف قال : " يا جهر أسمع ربك ولا تسمعني " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
جهم الأسلمي .
د ع جهم الأسلمي . وقيل : السلمي وهو وهم والصواب : جاهمة عداده في أهل المدينة . روى حسان بن غالب عن ابن لهيعة عن يونس بن يزيد عن محمد بن إسحاق عن محمد بن طلحة عن أبي حنظلة بن عبد الله عن معاوية بن جهم الأسلمي عن أبيه جهم أنه قال : " جئت إلى رسول الله A : فقلت : يا رسول الله إني قد أردت الجهاد في سبيل الله فقال : " هل من أبويك من حي " قلت : نعم أمي . قال : " فالزم رجلها " قال : فأعدت عليه ثلاثا فقال : " ويحك الزم رجلها ؛ فثم الجنة " خالفه ابن جريج فرواه عن محمد بن طلحة عن أبيه عن معاوية بن جاهمة وهو أصح .
قال أبو نعيم : اختلف على ابن إسحاق فيه ؛ فمنهم من قال : عن معاوية بن جاهمة عن أبيه جاهمة ومنهم من قال : عن ابن معاوية بن جاهمة قال : " أتيت النبي A . . " ولم يقل أحد منهم جهم إلا حسان بن غالب عن ابن لهيعة عن يونس بن يزيد عن ابن إسحاق وأدخل بين محمد ومعاوية : أبا حنظلة بن عبد الله ؛ فخالف فيه أصحاب ابن جريج ؛ لأن أصحاب ابن جريج اتفقوا في روايتهم عنه عن محمد بن طلحة عن أبيه وهو طلحة بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم وقد أخرجه الثلاثة في جاهمة وجعلوه سلميا لا أسلميا .
جهم البلوي .
ب د ع جهم البلوي . روى عنه ابنه علي أنه قال : " وافينا رسول الله A يوم الجمعة فسألنا : من نحن فقلنا : نحن بنو عبد مناف فقال : " أنتم بنو عبد الله " .
أخرجه الثلاثة .
جهم بن قثم .
ع جهم بن قثم . وفد إلى النبي A مع وفد عبد القيس مع الزارع إن صح .
روى مطر بن عبد الرحمن عن امرأة من عبد القيس يقال لها : أم أبان بنت الزارع عن جدها الزارع أنه وفد على النبي A مع ابن عم له . ورواه بكار بن قتيبة عن موسى بن إسماعيل بإسناده فسمى ابن عمه : جهم بن قثم .
وجهم هذا هو الذي ذكر في حديث عبد القيس لما سألوا النبي A عن الأشربة فنهاهم عنها وقال : " حتى إن أحدكم ليضرب ابن عمه بالسيف وفي القوم رجل قد أصابته جراحة " كذلك قال ابن أبي خيثمة : هو جهم بن قثم .
أخرجه أبو نعيم .
جهم بن قيس .
ع جهم بن قيس . له ذكر في حديث أبي هند الداري .
أخرجه أبو نعيم كذا مختصرا .
جهم بن شرحبيل .
ب جهم بن قيس بن عبد بن شرحبيل بن هاشم بن عبد مناف بن عبد الدار القرشي العبدري أبو خزيمة .
هاجر إلى أرض الحبشة مع امرأته أم حرملة بنت عبد بن الأسود الخزاعية . ويقال : حريملة بنت عبد بن الأسود وتوفيت بأرض الحبشة وهاجر معه ابناه عمرو وخزيمة ابنا جهم بن قيس ويقال فيه : جهيم بن قيس وهو غير الذي قبله قاله أبو عمر وقد ذكره هشام الكلبي والزبير فقالا : جهم بغير ياء وقالا : هاجر إلى أرض الحبشة .
جهم .
د ع جهم غير منسوب . روى عنه ذو الكلاع أنه سمع النبي A يقول : " إن حسنا وحسينا سيدا شباب أهل الجنة . في قصة طويلة .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم وقال أبو نعيم : أراه البلوي والله أعلم .
جهيش بن أويس .
د ع جهيش بن أويس النخعي . قدم على النبي A في إسناد حديثه نظر