وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

س حاتم . خادم النبي A قال حاتم : اشتراني النبي A بثمانية عشر دينارا فأعتقني فقلت : لا أفارقك وإن أعتقتني ؛ فكنت معه أربعين سنة .
أخرجه أبو موسى وإسناده من أغرب الأسانيد .
حاتم بن عدي .
س حاتم بن عدي . روى حديثه ابن لهيعة عن سالم بن غيلان عن سليمان بن أبي عثمان عن حاتم بن عدي أو عدي بن حاتم الحمصي قال : قال رسول الله A : " لا تزال أمتي بخير ما عجلوا الإفطار وأخروا السحور " .
أخرجه أبو موسى .
حاجب بن زيد .
ب س حاجب بن زيد بن تيم بن أمية بن خفاف بن بياضة الأنصاري الخزرجي البياضي أخو الحباب ذكر ابن شاهين والطبري أنهما شهدا أحدا .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى .
حاجب بن يزيد .
ب حاجب بن يزيد الأنصاري الأشهلي . من بني عبد الأشهل وقيل : إنه من بني زعوراء بن جشم من الأوس وزعوراء أخو عبد الأشهل وقيل : هو حليف لهم من أزد شنوءة قتل يوم اليمامة شهيدا .
أخرجه أبو عمر .
الحارث بن الأزمع .
ب س الحارث بن الأزمع الهمداني . مذكور في الصحابة توفي آخر أيام معاوية ؛ قاله أبو عمر .
وقال أبو موسى : ذكره عبدان وابن شاهين في الصحابة وقال ابن شاهين : أدرك الجاهلية وهو تابعي روى عن عمر وغيره .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى .
الحارث بن أسد .
الحارث بن أسد بن عبد العزى بن جعونة بن عمرو بن القين بن رزاح بن عمرو بن سعد بن كعب بن عمرو بن ربيعة الخزاعي له صحبة قاله ابن الكلبي .
الحارث بن أشيم .
د ع الحارث بن أشيم بن رافع بن امرئ القيس بن زيد بن عبد الأشهل ؛ كذا نسبه ابن لهيعة عن أبي الأسود عن عروة في تسمية من شهد بدرا من الأنصار ثم من الأوس من بني عبد الأشهل .
قال أبو نعيم : وقال أبو معشر نجيح المدني : الحارث بن أوس وسنذكره إن شاء الله تعالى .
وقال ابن إسحاق : الحارث بن أنس بن رافع ومثله قال ابن الكلبي .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
الحارث بن أقيش .
ب د ع الحارث بن أقيش وقيل : وقيش وهو واحد وهو عكلي وقيل : عوفي وهما واحد ؛ فإن ولد عوف بن وائل بن قيس عوف بن عبد مناة بن أد بن طابخة يقال لكل منهم : عكلي باسم أمة حضنتهم فنسبوا إليها يقال : كان حليفا للأنصار .
أخبرنا أبو الفرج بن أبي الرجاء بإسناده إلى أبي بكر أحمد بن عمرو بن الضحاك قال : حدثنا حجاج بن يوسف أخبرنا عبد الصمد بن عبد الوارث أخبرنا أبي عن داود بن أبي هند عن عبد الله بن قيس عن الحارث بن أقيش أن رسول الله A قال : " ما من مسلمين يموت لهما أربعة من الولد لم يبلغوا الحنث إلا أدخلهما الله D الجنة " . قالوا : يا رسول الله وثلاثة قل : " وثلاثة " قالوا : يا رسول الله واثنان قال : " واثنان " .
ورواه شعبة وجعفر بن سليمان وبشر بن المفضل وابن أبي عدي وغيرهم عن داود ومن حديثه أن النبي A كتب لبني زهير بن أقيش حي من عكل . الحديث .
أخرجه الثلاثة .
الحارث بن أنس .
ب د ع الحارث بن أنس بن رافع بن امرئ القيس بن زيد بن عبد الأشهل الأنصاري الأوسي ثم الأشهلي .
قال أبو عمر : وأنس هو أبو الحيسر شهد بدرا وقتل يوم أحد شهيدا ووافقه ابن إسحاق والكلبي .
أخرجه الثلاثة إلا أن أبا نعيم جعل هذا الحارث مختلفا فيه ؛ فذكره ابن أنس وقال : خالف ابن إسحاق أبو معشر فقال : الحارث بن أوس . وقال عروة : الحارث بن أشيم ؛ هذا كلام أبي نعيم ؛ فقد جعل الثلاثة واحدا .
وخالفه ابن منده ؛ فجعلهما اثنين : أحدهما الحارث بن أنس وقيل : ابن أوس بن رافع والثاني : الحارث بن أشبم وجعل أبو عمر الحارث بن أوس غير الحارث بن أنس بن رافع ؛ إلا أنه قال في الحارث بن أنس بن مالك : أخاف أن يكون ابن رافع الأشهلي على ما ذكره آنفا وخالفه ابن منده في نسبه فقال : الحارث بن أنس بن رافع بن أوس بن حارثة من بني عبد الأشهل وفيه نظر ؛ فإنه خالف الجميع ولا عقب عليه .
أخرجه الثلاثة .
الحارث بن أنس بن مالك