وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ب ع الحارث بن أنس بن مالك بن عبيد بن كعب الأنصاري . ذكره موسى بن عقبة في البدريين وقال عن ابن شهاب : شهد بدرا من بني النبيت ثم من بني عبد الأشهل : الحارث بن أنس بن مالك بن عبيد بن كعب قاله أبو نعيم ؛ وقال : قال ابن إسحاق : الحارث بن أنس بن رافع وقال أبو عمر : الحارث بن أنس بن مالك بن عبيد بن كعب ذكره موسى بن عقبة في البدريين . فيه نظر ؛ أخاف أن يكون الأشهلي ابن رافع يعني الذي قبل هذه الترجمة .
أخرجه أبو نعيم وأبو عمر : وقد تقدم الكلام عليه في الترجمة التي قبله والله أعلم .
قلت : بنو النبيت ينسبون إلى النبيت واسمه : عمرو بن مالك بن الأوس وهو جد عبد الأشهل ؛ فإن عبد الأشهل هو ابن جشم بن الخزرج بن النبيت .
الحارث بن أوس الثقفي .
ب د ع الحارث بن أوس الثقفي . وقيل : الحارث بن عبد الله بن أوس الثقفي .
قال محمد بن سعد : الحارث بن أوس الثقفي له صحبة . روى عن النبي A أحاديث . والحارث بن عبد الله بن أوس الثقفي نزل الطائف ؛ روى عباد بن العوام عن الحجاج بن أرطاة عن عبد الملك بن المغيرة الطائفي عن عبد الرحمن البيلماني عن عمرو بن أوس عن الحارث بن أوس عن النبي A أنه قال : " من حج أو اعتمر فليكن آخر عهده الطواف بالبيت " .
روى هذا الحديث عمر بن علي المقدمي . وعبد الله بن المبارك وعبد الرحيم بن سليمان وغيرهم عن الحجاج فقالوا : الحارث بن عبد الله بن أوس .
أخرجه الثلاثة .
الحارث بن أوس بن عتيك .
ب الحارث بن أوس بن عتيك بن عمرو بن عبد الأعلم بن عامر بن زعوراء بن جشم بن الحارث بن الخزرج الأنصاري الأوسي وزعوراء أخو عبد الأشهل .
شهدا أحدا والمشاهد كلها مع رسول الله A وقتل يوم أجنادين وذلك لليلتين بقيتا من جمادى الأولى من سنة ثلاث عشرة بالشام .
أخرجه أبو عمر .
الحارث بن أوس بن معاذ .
ب د ع الحارث بن أوس بن معاذ بن النعمان بن امرئ القيس بن زيد بن عبد الأشهل بن جشم بن الحارث بن الخزرج بن عمرو . وهو النبيت بن مالك بن الأوس الأنصاري الأوسي ثم الأشهلي . يكنى أبا أوس . وهو ابن أخي سعد بن معاذ .
شهد بدرا . وقتل يوم أحد شهيدا . وكان يوم قتل ابن ثمان وعشرين سنة ؛ قاله أبو عمر .
وقد روى علقمة بن وقاص عن عائشة قالت : خرجت يوم الخندق أقفو آثار الناس فوالله إني لأمشي إذ سمعت وئيد الأرض من خلفي يعني حس الأرض فالتفت فإذا أنا بسعد بن معاذ . فجلست إلى الأرض ومعه ابن أخيه الحارث بن أوس ؛ فهذا يدل على أنه عاش بعد أحد . وهو ممن حضر قتل ابن الأشرف . قال ابن إسحاق : لم يعقب .
أخرجه الثلاثة ؛ إلا أن ابن منده وأبا نعيم لم يذكرا أنه قتل يوم أحد ؛ وإنما ذكرا له حديث عائشة المذكور والله أعلم .
الحارث بن أوس بن النعمان .
د ع الحارث بن أوس بن النعمان النجاري . حضر قتل كعب بن الأشرف مع محمد بن مسلمة . حين بعثهما النبي A لقتله . قال عروة بن الزبير : إن سعد بن معاذ بعث الحارث بن أوس بن النعمان أخا بني حارثة مع محمد بن مسلمة إلى كعب بن الأشرف فلما ضرب ابن الأشرف أصاب رجل الحارث ذباب السيف فحمله أصحابه . أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
قلت : قول ابن منده وأبو نعيم في نسبه : النجاري وأظنه تصحيفا فإن بني النجار من الخزرج ولم يشهد قتل كعب بن الأشرف خزرجي ؛ إنما قتله نفر من الأوس . وقد رواه بعضهم الحارثي فظنه النجاري . أو قد نقلاه من نسخة غلط الناسخ فيها ويؤيد ما قلناه أنهما نقلا عن عروة أن سعد بن معاذ بعث الحارث بن أوس بن النعمان أخا بني حارثة ولا أشك أن أبا نعيم تبع ابن منده والله أعلم . ويرد الكلام عليه آخر ترجمة الحارث بن أوس الأنصاري إن شاء الله تعالى ولو لم يقولا : إنه حارثي لكني أقول : إنه الحارث بن أوس بن معاذ بن النعمان بن أخي سعد بن معاذ ؛ وإن كان الذي روى أنه حارثي عن عروة هو ابن لهيعة عن أبي الأسود عن عروة وهو إسناد لا اعتبار به .
الحارث بن أوس الأنصاري .
د ع الحارث بن أوس الأنصاري هو ابن رافع . وقيل : ابن أنس بن رافع . قتل يوم أحد شهيدا . قال ذلك عروة وموسى بن عقبة . وقالوا : استشهد من الأنصار بأحد من بني النبيت ثم من بني عبد الأشهل : الحارث بن أوس .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم وقد تقدم