وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

الحارث بن أوس الأنصاري .
د ع الحارث بن أوس الأنصاري . شهد بدرا لا تعرف له رواية . قال موسى بن عقبة عن الزهري : شهد بدرا من النبيت ثم من بني عبد الأشهل الحارث بن أوس .
أخرجه أيضا ابن منده وأبو نعيم .
قلت : قد أخرج ابن منده وأبو نعيم الحارث بن أوس أربع تراجم إحداها : الحارث بن أوس بن معاذ أخو سعد بن معاذ والثانية : الحارث بن أوس بن النعمان النجاري الذي حضر قتل كعب والثالثة : الحارث بن أوس بن رافع الأنصاري وقتل يوم أحد والرابعة : الحارث بن أوس من بني النبيت ثم من بني عبد الأشهل ؛ فهذه أربع تراجم قال بعض العلماء : كلها واحد ؛ فإن الحارث بن أوس بن معاذ هو ابن أخي سعد بن معاذ هو من بني عبد الأشهل وعبد الأشهل من بني النبيت كما ذكرناه في نسبه وشهد بدرا وقتل يوم أحد وقيل : بقي إلى يوم الخندق وهو الذي أرسله سعد بن معاذ عمه لقتل كعب بن الأشرف وهو الحارث بن أوس بن النعمان نسب إلى جده ؛ فإن أوس بن معاذ بن النعمان هو أخو سعد بن معاذ وجعلاه نجاريا وليس كذلك ؛ فإن بني النجار من الخزرج الأكبر وهذا من الأوس ثم جعلاه حارثيا في الترجمة التي جعلاه فيها نجاريا وهما متناقضان ؛ فإن حارثة من الأوس وهو حارثة بن الحارث بن الخزرج بن عمرو وهو النبيت بن مالك بن الأوس ولا يقال : خزرجي إلا لمن ينسب إلى الخزرج الأكبر أخي الأوس والله أعلم . وهذا قول صحيح لا شبهة فيه .
الحارث بن أوس .
س الحارث بن أوس له صحبة روى عن النبي A أحاديث .
أخرجه أبو موسى عن ابن شاهين وقال : أظنه الحارث بن أوس الذي ذكر في الكتب فإن الواقدي ذكره هكذا بهذا اللفظ .
الحارث بن بدل .
ب د ع الحارث بن بدل السعدي وقيل : الحارث بن سليمان بن بدل يعد في أهل الشام وهو تابعي .
روى حديثه عبيد الله بن معاذ عن محمد بن عبد الله الشعيثي عنه أنه قال : شهدت مع النبي A يوم حنين وانهزم أصحابه أجمعون إلا العباس بن عبد المطلب وأبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب فرمى رسول الله A وجوهنا بقبضة من الأرض فانهزمنا فما خيل إلي أن شجرة ولا حجرا إلا وهو في آثارنا .
وقد روى بكر بن بكار عن الشعيثي عن الحارث بن سليم بن بدل قال : كنت مع المشركين يوم حنين فأخذ النبي A كفاص من حصى فضرب به وجوههم وقال : " شاهت الوجوه " فهزمهم الله تعالى . ومدار حديثه على الشعيثي وهو ضعيف ومع ضعفه فالاختلاف عليه فيه كثير .
أخرجه الثلاثة .
الحارث بن بلال .
د ع الحارث بن بلال المزني . وقد تقدم نسبه في بلال بن الحارث وهذا وهم ؛ والصواب بلال بن الحارث ؛ رواه هكذا نعيم بن حماد عن الدراوردي عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن عن بلال بن الحارث بن بلال عن أبيه عن النبي A في فسخ الحج وهم فيه نعيم ورواه غيره عن الدراوردي عن ربيعة عن الحارث بن بلال بن الحارث عن أبيه وهو الصواب .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
الحارث بن تبيع .
ب الحارث بن تبيع الرعيني . وفد إلى النبي A وشهد فتح مصر ذكره ابن يونس .
أخرجه أبو عمر مختصرا .
تبيع قال ابن ماكولا : بفتح التاء يعني فوقها نقطتان وكسر الباء الموحدة قال : وقاله عبد الغني : بضم التاء وفتح الباء الموحدة وذكره أبو عمر : بضم التاء وفتح الباء مثل عبد الغني والله أعلم .
الحارث بن ثابت بن سفيان .
ب س الحارث بن ثابت بن سفيان بن عدي بن عمرو بن امرئ القيس بن مالك الأغر بن ثعلبة بن كعب بن الخزرج بن الحارث بن الخزرج الأنصاري الخزرجي قتل يوم أحد شهيدا أخرجه هكذا أبو عمر .
واستدركه أبو موسى على ابن منده فقال : الحارث بن ثابت بن سعيد بن عدي بن عمرو بن امرئ القيس بن عمرو بن امرئ القيس ؛ فزاد في النسب عمرو بن امرئ القيس وليس بصحيح والأول أصح وجعل بدل سفيان سعيدا والأول أصح .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى .
الحارث بن ثابت بن عبد الله