وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

قلت : ذكر بعض العلماء أن هذا الحارث بن الحارث الأشعري ليس هو أبا مالك وأكثر ما يرد هذا غير مكنى وقال : قاله كثير من العلماء منهم : أبو حاتم الرازي وابن معين وغيرهما وأما أبو مالك الأشعري فهو كعب بن عاصم على اختلاف فيه وقال : روى أحمد بن حنبل في منسد الشاميين : الحارث الأشعري وروى له هذا الحديث الواحد الذي ذكرناه ولم يكنه ؛ وذكر كعب بن عاصم وأورد له أحاديث لم يذكرها الحارث الأشعري ؛ وقد ذكره ابن منده وأبو نعيم وأبو عمر في كعب بن عاصم .
الحارث بن الحارث الغامدي .
ب د ع الحارث بنالحارث الغامدي . له ولأبيه صحبة .
روى عنه شريح بن عبيد ؛ والوليد بن عبد الرحمن ؛ وسليم بن عامر ؛ وعدي بن هلال ؛ روى الوليد بن عبد الرحمن الجرشي عنه قال : " قلت لأبي : ما هذه الجماعة قال : هؤلاء قوم اجتمعوا على صابئ لهم ؛ قال : فأشرفنا فإذا رسول الله A يدعو الناس إلى عبادة الله والإيمان به وهم يؤذونه حتى ارتفع النهار وانتبذ عنه الناس ؛ فأقبلت امرأة تحمل قدحا ومنديلا ؛ قد بدا نحرها تبكي فتناول القدح فشرب ثم توضأ ثم رفع رأسه إليها فقال : " يا بنية خمري عليك نحرك ولا تخافي على أبيك غلبة ولا ذلا " ؛ فقلت : من هذه فقالوا : هذه ابنته زينب .
وروى أبو نعيم بعد هذا الحديث الذي في الحارث بن الحارث الأزدي ؛ الذي رواه عنه عبد الأعلى بن هلال ؛ ما كان يقوله إذا فرغ من طعامه وشرابه ؛ فهما عنده واحد وكذلك قال ابن منده فإنه قال في هذا : وقيل : هو الأول وأراد به الأشعري الذي قبل هذه وأما أبو عمر فإنه رآهما اثنين : الأول الغامدي والثاني هذا ولم يرو في هذا إلا طرفا من حديث قوله لابنته : خمري نحرك وحديث : الفردوس سرة الجنة .
وما يبعد أن يكون هذا الأزدي والغامد واحدا ؛ فإن غامدا بطن من الأزد وأما على قول ابن منه أن هذا قيل : إنه الأشعري ؛ فإن الأشعري ليس بينه وبين الأزدي إلا أنهما من اليمن والله أعلم .
الحارث بن الحارث بن قيس .
ب د ع الحارث بن الحارث بن قيس بن عدي بن سعد بن سهم القرشي السهمي .
كان من مهاجرة الحبشة مع أخويه بشر ومعمر ابني الحارث قاله أبو عمر وقال ابن منده وأبو نعيم : إنه قتل يوم أجنادين ولا تعرف له رواية .
أخرجه الثلاثة .
الحارث بن الحارث بن كلدة .
ب الحارث بن الحارث بن كلدة بن عمرو بن علاج بن أبي سلمة بن عبد العزى بن غيرة بن عوف بن ثقيف .
كان أبوه طبيب العرب وحكيمها وهو من المؤلفة قلوبهم وكان من أشراف قومه وأما أبوه الحارث بن كلدة فمات أول الإسلام ولم يصح إسلامه وقد روى أن رسول الله A أمر سعد بن أبي وقاص أن يأتيه ويستوصفه في مرض نزل به . فدل ذلك على أنه جائز أن يشاور أهل الكفر في الطب إذا كانوا من أهله وقد ذكرنا القصة في الحارث بن كلدة .
أخرجه الثلاثة .
الحارث بن حاطب بن الحارث .
ب د ع الحارث بن حاطب بن الحارث بن معمر بن حبيب بن وهب بن حذافة بن جمح القرشي الجمحي وأمه : فاطمة بنت المجلل .
ولد بأرض الحبشة وهو أخو محمد بن حاطب والحارث أسن واستعمل عبد الله بن الزبير الحارث على مكة سنة ست وستين وقيل : إنه كان يلي المساعي أيام مروان لما كان أميرا على المدينة لمعاوية قاله أبو عمر والزبير بن بكار وابن الكلبي .
وقال ابن إسحاق في تسمية من هاجر إلى الحبشة من بني جمح : الحارث بن حاطب بن معمر قاله ابن منده وأبو نعيم عن ابن إسحاق والأول أصح .
وروى ابن منده عن ابن إسحاق في هذه الترجمة قال : زعموا أن أبا لبابة بن عبد المنذر والحارث بن حاطب خرجا مع رسول الله A إلى بدر فردهما ؛ أمر أبا لبابة على المدينة وصرب لهما بسهم مع أصحاب بدر