وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

د ع الحارث بن معاوية له ذكر في الصحابة في حديث عبادة بن الصامت روى الحسن عن المقدام الرهاوي قال : جلس عبادة وأبو الدرداء والحارث بن معاوية فقال أبو الدرداء : أيكم يذكر يوم صلى بنا رسول الله A إلى بعير من المغنم قال عبادة : أنا قال : فحدث قال : صلى رسول الله A إلى بعير من المغنم فلما انصرف تناول وبرة من وبر البعير ثم قال : " ما يحل لي من غنائمكم ما يزن هذه إلا الخمس وهو مردود فيكم " .
ورواه أبو سلام الأسود عن المقدام بن معد يكرب الكندي فقال : الحارث بن معاوية الكندي .
وقد روى عن المقدام عن الحارث بن معاوية حدثنا عبادة بن الصامت .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
الحارث بن المعلى .
د ع الحارث بن المعلى الأنصاري أبو سعيد سماه فليح عن سعيد بن الحارث بن المعلى .
روى حفص بن عاصم عن أبي سعيد بن المعلى أن رسول الله A قال : " الحمد لله السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم ويرد في الكنى إن شاء الله تعالى .
الحارث بن معمر .
د الحارث بن معمر بن حبيب بن وهب بن حذافة بن جمح الجمحي من مهاجرة الحبشة . ذكره ابن منده عن عكرمة عن ابن عباس قال : وممن هاجر إلى أرض الحبشة من بني جمح بن عمرو : الحارث بن معمر بن حبيب ومعه امرأته بنت مظعون ولدت له بأرض الحبشة حاطبا ورواه ابن لهيعة عن أبي الأسود عن عروة .
الحارث المليكي .
ب الحارث المليكي روى حديثه يزيد بن عبد الله بن الحارث هذا عن أبيه عن جده الحارث المليكي عن النبي A قال : " الخيل في نواصيها الخير والنيل إلى يوم القيامة وأهلها معانون عليها " .
أخرجه أبو عمر مختصرا .
الحارث بن نبيه .
س الحارث بن نبيه ذكره أبو عبد الرحمن السلمي في أهل الصفة .
روى أنس بن الحارث بن نبيه عن أبيه الحارث بن نبيه وكان من أصحاب النبي A من أهل الصفة قال سمعت رسول الله A والحسين في حجره يقول : " إن ابني هذا يقتل في أرض يقال لها : العراق فمن أدركه فلينصره " . فقتل أنس بن الحارث مع الحسين .
وقد روي عن أنس بن الحارث قال : سمعت رسول الله A . ولم يقل : عن أبيه .
أخرجه أبو موسى .
الحارث بن النعمان .
الحارث بن النعمان بن إساف بن نضلة بن عبد بن عوف بن غنم بن مالك بن النجار الأنصاري الخزرجي النجاري ذكره ابن إسحاق فيمن استشهد يوم مؤتة .
وقال العدوي : شهد بدرا وأحدا وما بعدهما وقتل يوم مؤتة .
وقال العدوي : شهد بدرا وأحدا وما بعدهما وقتل يوم مؤتة .
ذكره أبو علي على أبي عمر .
الحارث بن النعمان بن أمية .
ب الحارث بن النعمان بن أمية بن امرئ القيس وهو البرك بن ثعلبة بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس الأنصاري الأوسي شهد بدرا وأحدا وهو عم عبد الله وخوات ابني جبير .
أخرجه أبو عمر .
الحارث بن النعمان بن خزمة .
س الحارث بن النعمان بن خزمة بن أبي خزمة وقيل : خزيمة بن ثعلبة بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس بن حارثة بن ثعلبة الأنصاري الأوسي .
شهد بدرا ذكره عبدان وأورد له من حديث عبد الكريم الجزري عن ابن الحارث عن أبيه أنه رأى جبريل عليه السلام مع النبي A .
وهذا هو الذي يقال له : حارثة بن النعمان إلا أن عبدان فرق بينهما في الاسم والكنية والنسب وذكر حارثة فقال : هو ابن النعمان بن رافع بن زيد بن عبيد بن ثعلبة بن غنم بن مالك بن النجار بن مالك بن عمرو بن الخزرج الأنصاري الخزرجي وأورد له من حديث الزهري عن عبد الله بن عامر : أنه رأى جبريل عليه السلام .
أخرجه أبو موسى وهذا كلامه .
وقد أخرجه ابن منده ؛ إلا أن أبا موسى رأى في نسبه : ابن أبي خزمة ولم يذكره ابن منده وغير النسب على ما تراه بعد هذه الترجمة عقبيها فظنه غيره وهو هو ولو نبه أبو موسى على الغلط في النسب الذي ذكره ابن منده أول الترجمة الآتية لكان أحسن من أن يستدرك عليه اسما أخرجه . والذي رأى جبريل إنما هو حارثة بن النعمان الخزرجي وقد ذكره ابن منده أيضا والله أعلم .
الحارث بن النعمان بن رافع .
د ع الحارث بن النعمان بن رافع بن ثعلبة بن جشم بن مالك