وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

هكذا نسبه ابن منده وأبو نعيم ثم نقضا قولهما فروى ابن منده عن عبد الكريم الجزري عن ابن الحارث بن النعمان عن أبيه الحارث بن النعمان الأنصاري من بني عمرو بن عوف شهد بدرا . وقال أبو نعيم عن عروة في تسمية من شهد بدرا من الأنصار من بني ثعلبة بن عمرو بن عوف : الحارث بن النعمان فهذا النسب غير الأول وهذا أصح .
أخبرنا أبو جعفر بإسناده عن يونس عن ابن إسحاق في تسمية من شهد بدرا من بني ثعلبة بن عمرو بن عوف : الحارث بن النعمان بن أبي حرام فهذا يقوي قولهما إنه من بني عمرو بن عوف وأن النسب الذي أول الترجمة غير صحيح وأنه هو الذي استدركه أبو موسى على ابن منده وإنما ابن منده غلط في نسبه والله أعلم .
الحارث بن نفيع .
ب الحارث بن نفيع بن المعلى بن لوذان بن حارثة بن زيد بن ثعلبة الزرقي الأنصاري أبو سعيد بن المعلى وقيل : الحارث بن المعلى وهو مشهور بكنيته .
أخرجه أبو عمر .
الحارث بن نوفل .
ب د ع الحارث بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب القرشي الهاشمي وأبوه ابن عم النبي A صحب النبي A وولد له على عهده ابنه عبد الله الذي يلقب : ببة الذي ولي البصرة عند موت يزيد بن معاوية وسيذكر عند اسمه إن شاء الله تعالى . وأما أبوه الحارث فإنه أسلم عند إسلام أبيه نوفل قاله أبو عمر . واستعمل أبو بكر الصديق Bه الحارث بن نوفل على مكة ثم انتقل إلى البصرة من المدينة واختط بالبصرة دارا في إمارة عبد الله بن عامر قيل : مات آخر خلافة عمر وقيل : توفي في خلافة عثمان وهو ابن سبعين سنة .
وكان سلف رسول الله A كانت أم حبيبة بنت أبي سفيان عند رسول الله A وكانت هند بنت أبي سفيان عند الحارث وهي أم ابنه عبد الله .
روى عنه ابنه عبد الله أن النبي A علمهم الصلاة على الميت : " اللهم اغفر لأحيائنا وأمواتنا وأصلح ذات بيننا وألف بين قلوبنا اللهم هذا عبدك ولا نعلم إلا خيرا وأنت أعلم به فاغفر لنا وله " . فقلت وأنا أصغر القوم : فإن لم أعلم خيرا قال : " فلا تقل ما لا تعلم " .
أخرجه الثلاثة .
قلت : قول أبي عمر إن أبا بكر ولى الحارث مكة وهم منه ؛ إنما كان الأمير بمكة في خلافة أبي بكر عتاب بن أسيد على القول الصحيح وإنما النبي A استعمل الحارث على جدة فلهذا لم يشهد حنينا فعزله أبو بكر فلما ولي عثمان ولاه ثم انتقل إلى البصرة .
الحارث بن هانئ .
س الحارث بن هانئ بن أبي شمر بن جبلة بن عدي بن ربيعة بن معاوية الأكرمين ؛ الكندي .
وفد إلى النبي A وشهد يوم ساباط وهو يوم بالعراق لما سار سعد من القادسية إلى المدائن فوصلوا ساباط قاتلوا فاستلحم يومئذ وأحاط به العدو ؛ فنادى : يا حكر يا حكر بلغة أهل اليمن يريد : حجر بن عدي فعطف عليه حجر فاستنقذه وكان في ألفين وخمسمائة من العطاء قاله الكلبي وابن شاهين وأخرجه أبو موسى عن ابن شاهين .
الحارث بن هشام الجهني .
ب الحارث بن هشام الجهني أبو عبد الرحمن حدث عنه أهل مصر .
أخرجه أبو عمر مختصرا .
الحارث بن هشام بن المغيرة .
ب د ع الحارث بن هشام بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم أبو عبد الرحمن القرشي المخزومي وأمه : أم الجلاس أسماء بنت مخربة بن جندل بن أبير بن نهشل بن دارم التميمية وهو أخو أبي جهل لأبويه وابن عم خالد بن الوليد وابن عم حنتمة أم عمر بن الخطاب ؛ على الصحيح وقيل : أخوها وشهد بدرا كافرا فانهزم وعير بفراره ذلك ؛ فما قيل فيه ما قاله حسان : " الكامل " .
إن كنت كاذبة بما حدثتني ... فنجوت منجى الحارث بن هشام .
ترك الأحبة أن يقاتل دونهم ... ونجا برأس طمرة ولجام .
فاعتذر الحارث عن فراره بما قال الأصمعي : إنه لم يسمع أحسن من اعتذاره في الفرار وهو قوله : " الكامل " .
الله يعلم ما تركت قتالهم ... حتى رموا فرسي بأشقر مزبد .
والأبيات مشهورة