وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روى جابر بن عبد الله قال : قال أبو اليسر : كان لي على الحارث بن يزيد الجهني مال فطال حبسه . الحديث مشهور روى الحسن بن زياد الحارث بن يزيد الجهني قال : كان النبي A ينهى أن يبال في الماء المستنقع .
أخرجه أبو موسى .
الحارث بن يزيد بن سعد البكري س الحارث بن يزيد بن سعد البكري ذكره ابن شاهين والسراج والعسكري المروزي في الصحابة .
أخبرنا أبو ياسر عبد الوهاب بن هبة الله بإسناده عن عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثني أبي أخبرنا زيد بن الحباب حدثني أبو المنذر عن عاصم بن بهدلة عن أبي وائل عن الحارث بن يزيد البكري قال : خرجت أشكو العلاء بن الحضرمي فمررت بالربذة فإذا عجوز من بني تميم منقطع بها فقالت : يا عبد الله إن لي حاجة إلى النبي A فهل أنت مبلغي إياه . وذكر الحديث كذا نسبه زيد بن الحباب وإنما هو الحارث بن حسان المذكور في كتبهم وقد يقال : حريث بن حسان .
أخرجه أبو موسى .
الحارث بن يزيد القرشي .
ب الحارث بن يزيد القرشي العامري من بني عامر بن لؤي . فيه نزلت : " وما كان لمؤمن أن يقتل مؤمنا إلا خطأ " وذلك أنه خرج مهاجرا إلى النبي A فلقيه عياش بن أبي ربيعة وكان ممن يعذبه بمكة مع أبي جهل فعلاه بالسيف وهو يحسبه كافرا ثم جاء إلى النبي A فأخبره فنزلت : " وما كان لمؤمن أن يقتل مؤمنا إلى خطأ " . فقرأها النبي A ثم قال لعياش : " قم فحرر " .
عياش : بالياء تحتها نقطتان وآخره شين معجمة .
أخرجه أبو عمر وقد أخرجه أيضا قبل فقال : الحارث بن يزيد بن أنسة . . وذكر القصة ولا فرق بين الترجمتين ؛ إلا أنه في الأولى ذكر القصة ونسبه إلى جده وهنا لم يذكره وهذا لا يوجب أن يكونا اثنين والله أعلم .
الحارث .
د ع الحارث روى حديثه الحسن بن موسى الأشيب عن حماد بن سلمة عن ثابت عن حبيب بن سبيعة عن الحارث : أن رجلا كان جالسا عند النبي A فمر رجل فقال : يا رسول الله إني أحبه في الله فقال رسول الله A : " أعلمته ذلك " فقال : لا قال : " فاذهب فاعلمه " فقال : إني أحبك في الله فقال : أحبك الذي أحببتني له .
ورواه ابن عائشة وعفان عن حماد عن ثابت عن حبيب بن سبيعة الضبعي عن الحارث : أن رجلا حدثه أنه كان عند النبي A نحوه .
ورواه مبارك بن فضالة وحسين بن واقد وعبد الله بن الزبير وعمارة بن زاذان عن ثابت عن أنس وهو وهم وحديث حماد أشهر .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
حارثة .
د ع حارثة بزيادة هاء هو ابن الأضبط الذكواني في أهل الجزيرة روى حديثه عبد الله بن يحيى بن حارثة بن الأضبط عن أبيه عن جده : أن رسول الله A قال : ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويوقر كبيرنا .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
حارثة بن جبلة .
س حارثة بن جبلة بن حارثة الكلبي . وهو ابن أخي زيد بن حارثة مولى النبي A وقد تقدم نسبه في أسامة بن زيد ؛ ذكره عبدان .
أخرجه أبو موسى .
حارثة بن خذام .
حارثة بن خذام ذكره عبدان وقال : لقي النبي A وأهدى إلى النبي A هدية من صيد اصطاده فقبلها وأكل منها وكساه رسول الله A عمامة عدنية .
وعداده في الشاميين .
أخرجه أبو موسى مختصرا .
حارثة بن خمير .
ب د ع حارثة بن خمير الأشجعي . حليف لبني سلمة من الأنصار وقيل : حليف لبني الخزرج .
ذكره موسى بن عقبة فيمن شهد بدرا وذكر يونس بن بكير عن ابن إسحاق في تسمية من شهد بدرا : حارثة بن خمير وعبد الله بن خمير من أشجع حليفان .
وخمير : بالخاء المنقوطة وروى إبراهيم بن سعد وسلمة عن ابن إسحاق فيمن شهد بدرا : خارجة بن الحمير وعبد الله بن الحمير من أشجع حليفان لبني سلمة كذا قال : خارجة وقال : الحمير بالحاء المهملة المضمومة والياء المشددة وقال الواقدي : حمزة بن الحمير ونذكره إن شاء الله تعالى .
أخرجه الثلاثة