وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

قلت : قد ذكر أبو نعيم أن النبي A رآه في الجنة فقال : كذلكم البر وكان بارا بأمه وهو وهم وإنما الذي رآه النبي A هو حارثة بن النعمان ذكره غير واحد من الأئمة منهم : أحمد بن حنبل ذكره في مسنده أن النبي A قال : نمت فرأيتني في الجنة فسمعت صوت قارئ يقرأ فقلت : من هذا فقالوا : حارثة بن النعمان فقلت : كذلك البر .
وقد تقدم ذكر حارثة بن سراقة في حارثة بن الربيع وهو هذا ولولا أننا شرطنا أن لا نخل بترجمة لتركنا تلك واقتصرنا على هذه .
الربيع : بضم الراء وتشديد الياء تحتها نقطتان تصغير ربيع وحبان : بكسر الحاء وآخره نون وقيل غير ذلك وهذا أصح والله أعلم .
حارثة بن سهل .
س حارثة بن سهل بن حارثة بن قيس بن عامر بن مالك بن لوذان بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس . شهد أحدا .
أخرجه أبو موسى وقال العدوي : أجمع أهل المغازي أنه شهد أحدا .
حارثة بن شراحيل .
د ع حارثة بن شراحيل بن كعب بن عبد العزى بن امرئ القيس بن عامر بن النعمان الكلبي . أبو زيد بن حارثة مولى النبي A وقد تقدم نسبه عند أسامة بن زيد .
قدم على النبي A طالبا لابنه زيد فأسلم .
روى أسامة بن يزيد عن أبيه زيد بن حارثة : أن النبي A دعا أباه حارثة إلى الإسلام فشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
حارثة بن ظفر .
س حارثة بن ظفر ذكره ابن شاهين في الصحابة .
أخرجه أبو موسى مختصرا .
حارثة بن عدي .
ب د ع حارثة بن عدي بن أمية بن الضبيب . ذكره بعضهم في الصحابة قال أبو عمر : وهو مجهول لا يعرف وقد ذكره البخاري .
روى عصمة بن كميل بن وهب بن حارثة بن عدي بن أمية بن الضبيب عن آبائه عن حارثة بن عدي قال : كنت أنا وأخي في الوافد الذين وفدوا على رسول الله A فقال : " اللهم بارك لحارثة في طعامه " .
وقد ذكره ابن ماكولا فقال : حارثة بن عدي عداده في أهل الشام له صحبة .
أخرجه الثلاثة .
حارثة بن عمرو الأنصاري .
ب حارث بن عمرو الأنصاري من بني ساعدة قتل يوم أحد شهيدا .
أخرجه أبو عمر مختصرا .
حارثة بن قطن .
ب س حارثة بن قطن بن زابر بن كعب بن حصن بن عليم بن جناب بن هبل بن عبد الله بن كنانة بن بكر بن عوف بن عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة الكلبي .
وفد على النبي A هو وأخوه حصن فكتب لهما كتابا : بسم الله الرحمن الرحيم من محمد رسول الله لحارثة وحصن ابني قطن لأهل الموات من بني جناب من الماء الجاري العشر ومن العثري نصف العشر في السنة في عمائر كلب " .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى .
زابر : بالزاي وبعد الألف باء موحدة : وراء .
حارثة بن مالك الأنصاري .
ب د ع حارثة بن مالك الأنصاري من بني حبيب بن عبد شهد بدرا ؛ قاله محمد بن إسحاق من رواية يونس بن بكير عنه فيمن شهد بدرا من بني حبيب بن عبد الله : حارثة بن مالك ؛ قاله ابن منده .
وقال أبو نعيم : ذكره بعض الواهمين يعني ابن منده ونسب وهمه إلى محمد بن إسحاق ووهم هو وصوابه : حبيب بن عبد حارثة بن مالك ففصل بين عبد وحارثة ؛ فقدر أن حارثة اسم الصحابي والذي قاله ابن إسحاق بخلاف ما حكاه عنه وروي عن إبراهيم بن سعد عن أبيه عن ابن إسحاق في تسمية من قتل من المسلمين من بني حبيب بن عبد حارثة بن مالك بن غضب بن جشم بن الخزرج : رافع بن المعلى ؛ فالمقتول رافع وهو من بني حبيب بن عبد حارثة فقدر الواهم أن المقتول حارثة .
قال أبو نعيم : وسبقه إلى هذا الوهم ما رواه هو بإسناده إلى ابن لهيعة عن أبي الأسود عن عروة في تسمية أصحاب العقبة من الأنصار من بني بياضة : حارثة بن مالك بن غضب بن جشم بن الخزرج أخرجه الثلاثة