وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخرجه الثلاثة .
حبان بن بح .
ب د ع حبان بكسر الحاء وقيل : بفتحها والكسر أكثر وأصح وبالباء الموحدة والنون وقيل : حيان بالياء تحتها نقطتان وآخره نون ويرد ذكره ؛ وهو حبان بن بح الصدائي وفد على النبي A وشهد فتح مصر .
روى ابن لهيعة عن بكر بن سوادة عن زياد بن نعيم الحضرمي عن حبان بن بح الصدائي قال : كنت مع النبي A في سفر فحضرت صلاة الصبح فقال لي : " يا أخا صداء أذن " فأذنت فجاء بلال ليقيم فقال رسول الله A : " لا يقيم إلا من أذن " .
هكذا في هذه الرواية ورواه هناد عن عبد ويعلى عن عبد الرحمن بن أنعم عن زياد بن نعيم عن زياد بن الحارث الصدائي وذكر نحوه وهذا هو المشهور ؛ على أن الحديث لا يعرف إلا عن الإفريقي وهو ضعيف عند أهل الحديث .
ومن حديث حبان بن بح عن النبي A : " لا خير في الإمارة لمسلم " في حديث طويل .
أخرجه الثلاثة .
قلت : قد روى حديث الأذان وحديث : لا خير في الإمارة عن زياد بن الحارث الصدائي ويبعد أن يكون هذان الحديثان لرجلين من صداء مع قلة الوافدين من صداء على النبي A وزياد هو المشهور الأكثر .
حبان بن الحكم السلمي .
حبان بن الحكم السلمي بكسر الحاء أيضا ويقال له : الفرار شهد الفتح ومعه راية بني سليم ولما عقد رسول الله A راية بني سليم يوم الفتح قال : " لمن أعطي الراية " قالوا : أعطها حبان بن الحكم الفرار فكره رسول الله A قولهم : الفرار فأعاد القول عليهم ثم دفعها إليه فشهد معه الفتح وحنينا ثم نزع الراية منه ودفعها إلى يزيد بن الأخنس من بني زغب بطن من سليم .
ذكره أبو علي الغساني .
حبحاب أبو عقيل الأنصاري .
د ع حبحاب أبو عقيل الأنصاري هو الذي لمزه المنافقون لما جاء بصاع من تمر صدقة فأنزل الله تعالى : " الذين يلمزون المطوعين من المؤمنين في الصدقات والذين لا يجدون إلا جهدهم فيسخرون منهم " الآية روى سعيد عن قتادة في قوله D : " الذين يلمزون المطوعين من المؤمنين في الصدقات والذين لا يجدون إلا جهدهم " قال : جاء عبد الرحمن بن عوف بنصف ماله إلى النبي A فقال : يا رسول الله هذا نصف مالي أتيتك به وتركت نصفه لعيالي فقال النبي A : " بارك الله لك فيما أعطيت وما أبقيت " فلمزه المنافقون وقالوا : ما أعطى إلا رياء وسمعة وأقبل رجل من فقراء المسلمين من الأنصار يقال له : الحبحاب أبو عقيل ؛ فقال : يا نبي الله بت أجر بالجرير على صعين من تمر ؛ فأما صاع فأمسكته لأهلي وأما صاع فها هو ذا ؛ فقال له المنافقون : إن كان الله ورسوله لغنيين عن صاع أبي عقيل فأنزل الله D : " استغفر لهم أو لا تستغفر لهم " الآية .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
حبشي بن جنادة .
ب د ع جبشي بن جنادة بن نصر بن أسامة بن الحارث بن معيط بن عمرو بن جندل بن مرة بن صعصعة . ومرة أخو عامر بن صعصعة ويقال لكل من ولده : سلولي نسبوا إلى أمهم سلول بنت ذهل بن شيبان يكنى أبا الجنوب .
يعد في الكوفيين رأى النبي A في حجة الوداع روى عنه الشعبي وأبو إسحاق السبيعي .
روى إسرائيل عن أبي إسحاق عن حبشي بن جنادة قال : قال رسول الله A : " من سأل من غير فقر فإنما يأكل الجمر " .
أخبرنا أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن مهران الفقيه وغير واحد قالوا بإسنادهم إلى أبي عيسى محمد بن عيسى قال : حدثنا علي بن سعيد الكندي حدثنا عبد الرحيم بن سليمان عن مجالد عن الشعبي عن حبشي بن جنادة قال : سمعت رسول الله A في حجة الوداع وهو واقف بعرفة أتاه أعرابي فأخذ بطرف ردائه فسأله إياه فأعطاه وذهب فعند ذلك حرمت المسألة وقال رسول الله A : " الصدقة لا تحل لغني ولا لذي مرة سوي إلا لذي فقر مدقع ومن سأل الناس ليثري به ماله كان خموشا في وجهه يوم القيامة ورضفا من جهنم فمن شاء فليقل ومن شاء فليكثر " .
أخرجه الثلاثة .
حبة بن بعكك .
ب س حبة بن بعكك أبو السنابل بن بعكك القرشي العامري كذا قاله أبو عمر