وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

وقال أبو موسى : حبة أبو السنابل بن بعكك بن الحارث بن السباق بن عبد الدار بن قصي وقيل : اسمه عمرو وقول أبي موسى أنه من عبد الدار أصح .
وقد ذكره أبو عمر في الكنى كما ذكره أبو موسى وكذلك ذكره الكلبي وهو من مسلمة الفتح وهو الذي تزوج سبيعة الأسلمية بعد وفاة زوجها ونذكره في الكنى إن شاء الله تعالى .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى .
قال ابن ماكولا : حبة يعني بالحاء المهملة والباء الموحدة ابن بعكك هو : أبو السنابل قال : وقال بعضهم : حنة بالنون .
حبة بن جوين .
س حبة بن جوين البجلي ثم العرني أبو قدامة .
كوفي من أصحاب علي Bه ذكره أبو العباس بن عقدة في الصحابة وروى عن يعقوب بن يوسف بن زياد وأحمد بن الحسين بن عبد الملك قالا : أخبرنا نصر بن مزاحم أخبرنا عبد الملك بن مسلم الملائي عن أبيه عن حبة بن جوين العرني البجلي قال : لما كان يوم غدير خم دعا النبي A : الصلاة جامعة نصف النهار قال : فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : " أيها الناس أتعلمون أني أولى بكم من أنفسكم " قالوا : نعم قال : " فمن كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه " وأخذ بيد علي حتى رفعها حتى نظرت إلى أباطهما وأنا يومئذ مشرك .
أخرجه أبو موسى .
قلت : لم يكن لحبة بن جوين صحبة وإنما كان من أصحاب علي وابن مسعود وقوله : إنه شهدهما وهو مشرك فإن النبي A قال هذا في حجة الوداع ولم يحج تلك السنة مشرك لأن النبي A سير عليا سنة تسع إلى مكة في الموسم وأمره أن ينادي أن لا يحج بعد العام مشرك وحج النبي A سنة عشر حجة الوداع والإسلام قد عم جزيرة العرب أما نسب حبة فهو : حبة بن جوين بن علي بن عبد نهم بن مالك بن غانم بن مالك بن هوازن بن عرينة بن نذير بن قسر بن عبقر بن أنمار بن إراش البجلي ثم العرني .
حبة بن حابس .
س حبة بن حابس ذكره ابن أبي عاصم وقيل : حية معجمة باثنتين من تحتها ونذكره في موضعه إن شاء الله تعالى .
أخرجه أبو موسى كذا مختصرا .
حبة بن خالد .
ب د ع حبة بن خالد أخو سواء بن خالد الخزاعي يعد في الكوفيين روى حديثه سلام أبو شرحبيل : أنه سمع حبة وسواء ابني خالد قالا : دخلنا على النبي A وهو يعالج بناء فقال لهما : " هلما فعالجا " فلما أن فرغا أمر لهما بشيء ثم قال لهما : " لا تأيسا من الرزق تهزهزت رؤوسكما فإنه ليس من مولود يولد من أمه إلا أحمر ليس عليه قشر ثم يرزقه الله D " .
أخرجه الثلاثة .
حبة بن مسلم .
س حبة بن مسلم أورد عبدان عن أحمد بن سيار .
أخبرنا يوسف بن يعقوب العصفري أخبرنا عبد المجيد بن أبي رواد أخبرني ابن جريج قال : حدثت عن حبة بن مسلم أنه قال : قال رسول الله A : " ملعون من لعب بالشطرنج والناظر إليها كالآكل لحم الخنزير " .
أخرجه أبو موسى .
حبيب بن إساف .
ع حبيب بن إساف وقيل : يساف الأنصاري أخو بلحارث بن الخزرج ويقال : خبيب بالخاء المعجمة ويرد نسبه في الخاء هناك : فإنه أصح وهذا تصحيف من بعض رواته .
روى وهب بن جرير عن أبيه عن ابن إسحاق قال : نزل أبو بكر على حبيب بن إساف أخي بلحارث بن الخزرج ويقال : بل نزل على خارجة بن زيد بن أبي زهير أخي بلحارث بن الخزرج .
أخرجه أبو نعيم .
حبيب بن الأسود .
س حبيب بن الأسود من أصحاب النبي A . أخرجه أبو موسى في خبيب بالخاء المعجمة قال : ويقال : حبيب ونذكره هناك إن شاء الله تعالى .
حبيب بن أسيد .
ب حبيب بن أسيد بن جارية الثقفي . حليف لبني زهرة قتل يوم اليمامة شهيدا وهو أخو أبي بصير . أخرجه أبو عمر مختصرا .
أسيد : بفتح الهمزة وجارية : بالجيم .
حبيب بن بديل .
س حبيب بن بديل بن ورقاء . أورده أبو العباس بن عقدة وغيره من الصحابة