وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ب س حبيب بن عمرو السلاماني . من قضاعة وقيل : حبيب بن فديك بن عمرو السلاماني ؛ وكان يسكن الجناب ؛ ذكره ابن شاهين في الصحابة وقال أبو عمر : حبيب السلاماني قال الواقدي : وفي سنة عشر قدم وفد سلامان وهم سبعة نفر رأسهم حبيب السلاماني .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى .
حبيب بن عمرو بن عمير .
د ع حبيب بن عمرو بن عمير بن عوف بن عقدة بن غيرة بن عوف بن ثقيف الثقفي . أخو مسعود بن عمرو وأخو ربيعة جد أمية بن أبي الصلت بن ربيعة وفيه وفي إخوته نزلت : " وإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم " روى أبو صالح عن ابن عباس في قوله تعالى : " يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين " في ثقيف منهم : مسعود وربيعة وحبيب وعبد ياليل بنو عمرو بن عمير بن عوف .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم . وعندي في صحبته نظر .
حبيب بن عمرو .
ب س حبيب بن عمرو بن محصن بن عمرو بن عتيك بن عمرو بن مبذول بن غنم بن مازن بن النجار . قتل وهو ذاهب إلى اليمامة فهو معدود من جملة الشهداء باليمامة .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى مختصرا .
حبيب بن عمرو .
س حبيب بن عمرو . ذكره عبدان قال : حدثنا أحمد بن سيار أخبرنا أحمد بن المغيرة أخبرنا جمعة بن عبد الله أخبرنا العلاء بن عبد الجبار أخبرنا حماد عن أبي جعفر الخطمي عن حبيب بن عمرو وكان قد بايع النبي A : أنه كان إذا سلم على قوم قال : السلام عليكم .
أخرجه أبو موسى مختصرا .
حبيب بن عمير .
س حبيب بن عمير الخطمي . ذكره عبدان أيضا : وقال : أخبرنا إبراهيم بن يعقوب السعدي أخبرنا عبد الصمد بن عبد الوارث أخبرنا حماد بن سلمة أخبرنا أبو جعفر الخطمي عن جده حبيب بن عمير : أنه جمع بنيه وقال : اتقوا الله ولا تجالسوا السفهاء فإن مجالستهم داء من تحلم على السفيه يسر بحلمه ومن يحب السفيه يندم ومن لا يصبر على قليل أذى السفيه لا يصبر على كثيره ومن يصبر على ما يكره يدرك ما يحب فإذا أراد أحدكم أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر فلا يفعل حتى يوطن نفسه على الصبر على الأذى ويثق بالثواب من الله D فإنه من يثق من الله D لا يجد مس الأذى .
أخرجه أبو موسى .
قلت : الصحيح أن حبيب بن خماشة وحبيب بن عمرو الذي يروي حديث السلام وهذا حبيب بن عمير واحد ؛ لأن النسب واحد وهو خطمي والراوي واحد وهو أبو جعفر حافد حبيب ولهذا السبب لم يذكر أبو عمر إلا حبيب بن خماشة ولا حجة لأبي موسى في إخراج حبيب بن عمرو وحبيب بن عمير على ابن منده ؛ فإنه هو حبيب بن خماشة وقد نبه عليه والله أعلم .
حبيب العنزي .
س حبيب العنزي والد طلق بن حبيب . ذكره عبدان وزعم أن حديثه مختلف في إسناده قال : والصحيح ما رواه غندر عن شعبه عن يونس بن خباب عن طلق عن رجل من أهل الشام عن أبيه : أنه أتى النبي A وبه الأسر فأمره أن يقول : " ربنا الله الذي في السماء تقدس اسمك " الحديث .
أخرجه أبو موسى .
حبيب بن فديك .
ب د ع حبيب بن فديك ويقال : حبيب بن فويك بالواو وقيل : حبيب بن عمرو بن فديك السلاماني ؛ قد اختلف في حديثه .
أخبرنا يحيى بن محمود بن سعد إجازة بإسناده إلى ابن أبي عاصم أخبرنا أبو بكر بن أبي شيبة أخبرنا محمد بن بشر عن عبد العزيز بن عمر عن رجل من بني سلامان بن سعد عن أمه أن خالها حبيب بن فديك حدثها : أن أباه خرج به إلى النبي A وعيناه مبيضتان لا يبصر بهما فسأله : " ما اصابه " قال : كنت أرم حملا إلي فوقعت على بيض حية فأصيب بصري فنفث رسول الله A في عينيه فأبصر قال : فرأيته يدخل الخيط في الإبرة وإنه لابن ثمانين وإن عينيه لمبيضتان .
وروى محمد بن سهل عن أبيه عن حبيب بن عمرو السلاماني : أنه قدم على رسول الله A في وفد سلامان وقد تقدم حبيب بن عمرو السلاماني .
أخرجه الثلاثة .
حبيب الفهري