وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ورواه معمر ؛ ومعاوية بن سلام عن يحيى بن أبي كثير عن عكرمة عن عبد الله بن رافع عن الحجاج بن عمرو ؛ وقال البخاري : وهذا أصح .
وروى عنه كثير بن العباس حديث التهجد . وهو الذي ضرب مروان يوم الدار حتى سقط ؛ وحمله أبو حفصة مولاه وهو لا يعقل .
وشهد مع علي صفين ؛ وهو الذي كان يقول عند القتال : يا معشر الأنصار أتريدون أن نقول لربنا إذا لقيناه : " إنا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيلا " . أخرجه الثلاثة .
حجاج أبو قابوس .
حجاج أبو قابوس روى سماك بن حرب ؛ عن قابوس بن الحجاج عن أبيه : أن رجلا قال : يا رسول الله أرأيت رجلا يأخذ مالي ما تأمر قال : تعظه وتدفعه .
كذا قال ابن قانع ؛ وهو وهم ؛ وصوابه : مخارق أبو قابوس ؛ ويذكر في مخارق إن شاء الله تعالى .
حجاج بن قيس .
د حجاج بن قيس بن عدي السهمي ؛ عم عبد الله بن حذافة السهمي .
هاجر إلى الحبشة مع عبد الله بن حذافة وأخيه قيس بن حذافة ولا تعرف له رواية . أخرجه ابن منده كذا مختصرا ؛ وأخرجه أبو نعيم فقال : حجاج بن الحارث بن قيس القرشي ؛ وقال : أظنه المتقدم يعني الذي ذكرناه وهو السهمي .
قلت : ظنه ابن منده غير حجاج بن الحارث بن قيس السهمي الذي ذكرناه وهو هو ولا شك حيث رآه قد أسقط ذكر أبيه الحارث ظنه غيره ؛ وأبو نعيم لم يسقط ذكر أبيه في الترجمتين ؛ وروى فيهما إلى ابن الزبير والزهري وابن إسحاق شيئا واحدا من الهجرة والقتل بأجنادين والله أعلم ولا شك قد سقط من نسبه اسم أبيه الحارث ؛ وقد تقدم الكلام عليه في الحجاج بن الحارث .
أخرجه ابن منده .
حجاج بن مالك .
ب د ع حجاج بن مالك بن عويمر بن أبي أسيد بن رفاعة بن ثعلبة بن هوازن بن أسلم بن أفصى الأسلمي ويقال : الحجاج بن عمرو الأسلمي والأول أصح .
وهومدني كان ينزل العرج له حديث واحد مختلف فيه رواه سفيان بن عيينة عن هشام بن عروة عن أبيه عن الحجاج قال : سألت رسول الله A : ما يذهب عني مذمة الرضاع قال : " غرة عبد أو أمة " .
وقد خالف سفيان غيره .
أخبرنا عبيد الله بن أحمد بن علي وغير واحد قالوا بإسنادهم إلى أبي عيسى الترمذي : حدثنا قتيبة أخبرنا حاتم بن إسماعيل عن هشام بن عروة عن أبيه عن حجاج بن حجاج الأسلمي عن أبيه : " أنه سأل رسول الله A " . فذكره فأدخل بين عروة وبين الحجاج الأسلمي : الحجاج بن الحجاج .
أخبرنا أبو أحمد عبد الوهاب بن علي بن علي بن سكينة بإسناده إلى أبي داود سليمان بن الأشعث قال : حدثنا عبد الله بن محمد النفيلي أخبرنا أبو معاوية " ح " قال أبو داود . وحدثنا ابن العلاء أخبرنا ابن إدريس عن هشام بن عروة عن أبيه عن حجاج بن حجاج عن أبيه قال : " قلت : يا رسول الله ما ذهب عني مذمة الرضاع قال : " الغرة العبد أو الأمة " .
قال النفيلي : حجاج بن حجاج الأسلمي وهذا لفظه وقد وافق حاتم بن إسماعيل معمر والثوري وابن جريج والليث بن سعد وعبد الله بن نمير ويحيى القطان وغيرهم فذكروا في الإسناد : حجاج بن حجاج وحديث ابن عيينة خطأ .
أخرجه الثلاثة .
أسيد : بفتح الهمزة ؛ وكسر السين .
مذمة الرضاع : مفعلة من الذم قيل : كان يستحبون أن يهبوا المرضعة عند فصال الصبي شيئا سوى أجرتها ؛ فكأنه سأل ما يسقط عني حق المرضعة وذمامها الحاصل برضاعها .
حجاج بن مسعود .
د ع حجاج بن مسعود قال ابن منده : وهو وهم وذكر حديث أبي داود الطيالسي عن شعبة عن حجاج بن حجاج الأسلمي عن أبيه عن رجل من أصحاب النبي A أحسبه حجاج بن مسعود قال : قال رسول الله A : " إذا اشتد الحر فأبردوا بالصلاة فإن شدة الحر من فيح جهنم " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
وقال أبو نعيم : ما أخبرنا به أبو ياسر عبد الوهاب بن هبة الله بإسناده إلى عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثني أبي أخبرنا محمد بن جعفر أخبرنا شعبة قال : سمعت حجاج بن حجاج وكان إمامهم يحدث عن أبيه وكان حج مع رسول الله A عن رجل من أصحاب النبي A قال حجاج : أراه عبد الله عن النبي A أنه قال : " إن شدة الحر من فيح جهنم " . الحديث