وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ورواه أبو داود الطيالسي ؛ عن شعبة فقال : أحسبه ابن مسعود . ورواه القواريري عن محمد بن جعفر . وقال : أحسبه عبد الله بن مسعود .
قلت : لم ينصف أبو نعيم أبا عبد الله بن منده ؛ فإن ابن منده لما ترجم الحجاج بن مسعود قال : هو وهم والصواب ما بعده وذكر حديث القواريري ؛ فلم يبق عليه اعتراض ولم يشك ابن منده في أن الحديث ليس للحجاج بن مسعود فيه إلا رواية وإنما احتج بالحديث حيث فيه قال : سمعت الحجاج بن الحجاج عن أبيه وكانت له صحبة . وفي هذه الترجمة قال : وكان حج مع النبي A ؛ فهو احتج بالحديث لهذا لا بالحديث فإنه ليس فيه حجة ولما خاف أن يظن فيه الوهم قال : وهو وهم وقد جعل ابن منده لهذا الحديث ترجمتين هذه إحداهما والثانية : حجاج الباهلي وفيه رد أبو نعيم على ابن منده لأنهما واحد والله أعلم .
حجاج بن منبه .
حجاج بن منبه بن الحجاج بن حذيفة بن عامر السهمي . قال ابن قانع بإسناده عن إبراهيم بن منبه بن الحجاج السهمي عن أبيه عن جده قال : قال رسول الله A : " من رأيتموه يذكر أبا بكر وعمر بسوء فإنما يريد غير الإسلام " .
ذكره أبو علي الغساني .
حجر بن ربيعة .
ب حجر بن ربيعة بن وائل والد وائل بن حجر الحضرمي روي عنه حديث واحد فيه نظر ؛ روى هشيم عن عبد الجبار بن وائل بن حجر عن أبيه عن جده : أنه رأى رسول الله A يسجد على جبهته وأنفه .
قال أبو عمر : إن لم يكن قوله وهما فحجر هذا صاحب وإن كان خطأ فالحديث لابنه وائل وليس في صحبته اختلاف .
أخرجه أبو عمر .
قلت : ذكر جده في الحديث وهم وغلط والحديث مشهور عن وائل ابنه والله أعلم .
حجر أبو عبد الله .
حجر أبو عبد الله . روى عنه ابنه عبد الله أنه قال : قرأت خلف رسول الله A فقال : " يا حجر أسمع الله ولا تسمعني " .
قاله الغساني عن ابن قانع .
حجر العدوي .
س حجر العدوي . أخرجه أبو موسى بإسناده عن أبي عيسى الترمذي عن القاسم بن دينار عن إسحاق بن منصور عن إسرائيل عن الحجاج بن دينار عن الحكم بن جحل عن حجر العدوي أن النبي A قال لعمر Bه : إنا قد أخذنا زكاة العباس .
قلت : قد أخرجه أبو عيسى في جامعه بالإسناد الذي ذكره أبو موسى وزاد فيه حجر العدوي عن علي وروى الترمذي عن عبد الله بن عبد الرحمن عن سعيد بن منصور عن إسماعيل بن زكرياء عن الحجاج بن دينار عن الحكم بن عتيبة عن حجية بن عدي عن علي : أن العباس سأل النبي A في تعجيل صدقته قبل أن تحل فرخص له في ذلك .
قال أبو عيسى : وحديث إسماعيل بن زكرياء عن الحجاج عندي أصح من حديث إسرائيل عن الحجاج بن دينار والله أعلم .
حجر بن عدي .
ب س حجر بن عدي بن معاوية بن جبلة بن عدي بن ربيعة بن معاوية الأكرمين بن الحارث بن معاوية بن ثور بن مرتع بن معاوية بن كندة الكندي . وهو المعروف بحجر الخير وهو ابن الأدبر وإنما قيل لأبيه : عدي الأدبر ؛ لأنه طعن على أليته موليا فسمي الأدبر .
وفد على النبي A هو وأخوه هانئ وشهد القادسية وكان من فضلاء الصحابة وكان على كندة بصفين وعلى المسيرة يوم النهروان وشهد الجمل أيضا مع علي وكان من أعيان أصحابه . وتابعه جماعة من شيعة علي Bه وحصبه يوما في تأخير الصلاة هو وأصحابه ؛ فكتب فيه زياد إلى معاوية فأمره أن يبعث به وبأصحابه إليه فبعث بهم مع وائل بن حجر الحضرمي ومعه جماعة فلما أشرف على مرج عذراء قال : إني لأول المسلمين كبر في نواحيها فأنزل هو وأصحابه عذراء وهي قرية عند دمشق فأمر معاوية بقتلهم فشفع أصحابه في بعضهم فشفعهم ثم قتل حجر وستة معه وأطلق ستة ولما أرادوا قتله صلى ركعتين ثم قال : لولا أن تظنوا بي غير الذي بي لأطلتهما وقال : لا تنزعوا عني حديدا ولا تغسلوا عني دما فإني لاق معاوية على الجادة