وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ولما بلغ فعل زياد بحجر إلى عائشة Bها بعثت عبد الرحمن بن الحارث بن هشام إلى معاوية تقول : الله الله في حجر وأصحابه فوجده عبد الرحمن قد قتل فقال لمعاوية : أين عزب عنك حلم أبي سفيان في حجر وأصحابه ألا حبستهم في السجون وعرضتهم للطاعون قال : حين غاب عني مثلك من قومي قال : والله لا تعد لك العرب حلما بعدها ولا رأيا قتلت قوما بعث بهم أسارى من المسلمين ! .
قال : فما اصنع كتب إلى زياد فيهم يشدد أمرهم ويذكر أنهم سفتقون فتقا لا يرقع . ولما قدم معاوية المدينة دخل على عائشة Bها فكان أول ما قالت له في قتل حجر في كلام طويل فقال معاوية : دعني وحجرا حتى نلتقي عند ربنا .
قال نافع : كان ابن عمر في السوق فنعي إليه حجر فاطلق حبوته وقام وقد غلبه النحيب .
وسئل محمد بن سيرين عن الركعتين عند القتل فقال : صلاهما خبيب وحجر وهما فاضلان وكان الحسن البصري يعظم قتل حجر وأصحابه .
ولما بلغ الربيع بن زياد الحارثي وكان عاملا لمعاوية على خراسان قتل حجر دعا الله D وقال : اللهم إن كان للربيع عندك خير فاقبضه إليك وعجل فلم يبرح من مجلسه حتى مات .
وكان حجر في ألفين وخمسمائة من العطاء وكان قتله سنة إحدى وخمسين وقبره مشهور بعذراء وكان مجاب الدعوة .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى .
حجر بن العنبس .
ب د ع حجر بن العنبس وقيل : ابن قيس أبو العنبس الكوفي وقيل : يكنى أبا السكن أدرك الجاهلية وشرب فيها الدم ولم ير النبي A ولكنه آمن به في حياته وروايته عن علي بن أبي طالب وائل بن حجر وشهد مع علي الجمل وصفين .
وروى عنه موسى بن قيس الحضرمي قال : خطب أبو بكر وعمر Bهما فاطمة إلى النبي A فقال النبي A : " هل لك يا علي " .
ورواه عبد الله بن داود الخريبي عن موسى بن قيس فقال : حجر بن قيس وزاد : على أن تحسن صحبتها .
أخرجه الثلاثة .
حجر والد مخشي .
س حجر والد مخشي كذا ذكره عبدان وإنما هو حجير مصغرا وقد أوردوه فيه .
أخرجه أبو موسى مختصرا .
حجر بن النعمان .
س حجر بن النعمان بن عمرو بن عرفجة بن العاتك بن امرئ القيس بن ذهل بن معاوية بن الحارث الأكبر . وفد إلى النبي A فأسلم وكان ابنه الصلت بن حجر في ألفين وخمسمائة من العطاء قاله ابن شاهين .
أخرجه أبو موسى .
حجر بن يزيد .
س حجر بن يزيد بن سلمة بن مرة بن حجر بن عدي بن ربيعة بن معاوية الأكرمين الكندي وهو الذي يقال له : حجر الشر وإنما قيل له ذلك لأنه كان شريرا وكان حجر بن عدي الأدبر خيرا ففصلوا بينهما بذلك .
وفد إلى النبي A وكان أحد الشهود في التحكيم وكان مع علي وولاه معاوية إرمينية وكان ابنه عائذ شريفا وهو الذي لطم عبد الرحمن بن محمد بن الأشعث فلم تغضب له كندة وغضبت له همدان .
أخرجه أبو موسى عن ابن شاهين وكذلك نسبه الكلبي أيضا .
الحجن .
الحجن آخره نون هو ابن المرقع بن سعد بن عبد الحارث بن الحارث بن عبد الحارث الأزدي الغامدي وفد إلى النبي A وأسلم .
قاله هشام الكلبي .
حجير بن أبي إهاب .
ب حجير بضم الحاء تصغير حجر هو حجير بن أبي إهاب التميمي حليف بني نوفل له صحبة روت عنه مارية مولاته خبر زيد بن عمرو بن نفيل .
أخرجه أبو عمر مختصرا .
حجير بن بيان .
ب د ع حجير بن بيان . يعد في أهل العراق قال ابن منده : ذكر في الصحابة ولا يصح . روى عنه أبو قزعة أنه قال : قرأ رسول الله A : " ولا يحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله " بالياء . أخرجه الثلاثة .
حجير بن أبي حجير .
ب د ع حجير بن أبي حجير أبو مخشي الهلالي وقيل : إنه حنفي وقيل : من ربيعة بن نزار . روى عنه ابنه مخشي أنه رأى النبي A يخطب في حجة الوداع فقال : " إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا " .
أخرجه الثلاثة .
حجيرة