وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

د حجيرة بزيادة هاء أبو يزيد قال ابن منده : روى عنه ابنه يزيد ولا تعرف له رؤية ولا صحبة أخرجه الحسن بن سفيان وغيره في الصحابة روى يزيد بن حجيرة عن أبيه قال : قال رسول الله A : " نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس : الصحة والفراغ " .
أخرجه ابن منده .
باب الحال والدال .
حدرجان بن مالك .
د ع حدرجان بن مالك تقدم ذكره مع ذكر أخيه .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم مختصرا .
حدرد بن أبي حدرد .
ب د ع حدرد بن أبي حدردر واسمه سلامة بن عمير بن أبي سلامة بن سعد بن مسآب بن الحارث بن عنبس بن هوازن بن أسلم بن أفصى بن حارثة الأسلمي يكنى : أبا خراش .
روى جندل بن والق عن يحيى بن يعلى الأسلمي عن سعيد بن مقلاص عن الوليد بن أبي الوليد عن عمران بن أبي أنس عن حدرد الأسلمي : أن رسول الله A قال : " هجرة الرجل أخاه سنة كسفك دمه " .
رواه عباد بن يعقوب عن يحيى بن يعلى عن عمران بن أبي سفيان عن أبي خراش .
ورواه ابن وهب والمقبري عن حيوة عن الوليد بن أبي الوليد عن عمران عن أبي خراش السلمي عن النبي A مثله .
أخرجه الثلاثة .
حدير .
د ع حدير . له ذكر في الصحابة روى ابن رواد عن نافع عن ابن عمير : أن رسول الله A بعث جيشا فيهم رجل يقال له : حدير وذكر الحديث .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم مختصرا .
حدير أفو فوزة .
د ع حدير أبو فوزة . وقيل : أبو فروة السلمي وقيل : الأسلمي .
له صحبة روى عنه العلاء بن الحارث وبشير مولى معاوية حدث عثمان بن أبي العاتكة قال : حدثني أخ لي يقال له : زياد أن النبي A كان إذا رأى الهلال قال : " اللهم بارك لنا في شهرنا هذا الداخل " قال زياد : وتوالى على الدعاء ستة من الصحابة أصحاب النبي A سمعوه منه والسابع صاحب الفرس الجرور والرمح الثقيل أبو فوزة السلمي .
ورواه أبو عمر والأزدي عن بشير مولى معاوية قال : سمعت عشرة من أصحاب النبي A أحدهم : حدير أبو فوزة كانوا إذا رأوا الهلال دعوا بهذا الدعاء .
وروي في ذكره عن أبي الدرداء ما أخبرنا به أبو محمد القاسم بن علي بن الحسن الدمشقي الحافظ أخبرنا زاهر بن طاهر إجازة أخبرنا أبو بكر أحمد بن الحسين البيهقي أخبرنا أبو عبد الرحمن السلمي أخبرنا أبو الحسن الكارزي أخبرنا علي بن عبد العزيز عن أبي عبيد قال : سمعت ابن علي يحدث عن الجريري قال : حدثت أن أبا الدرداء ترك الغزو سنة فأعطى رجلا صرة فيها دراهم فقال : انطلق فإذا رأيت رجلا يسير من القوم حجر فادفعها إليه قال : ففعل قال : فرفع رأسه إلى السماء وقال : اللهم إنك لم تنس حديرا فاجعل حديرا لا ينساك فأخبر أبا الدرداء فقال : ولي النعمة ربها .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
باب الحاء والذال المعجمة .
حذيفة الأزدي .
س حذيفة الأزدي . ذكره البغوي وغيره في الصحابة .
روى عبد الحميد بن جعفر عن يزيد بن أبي حبيب عن أبي الخير عن جنادة الأزدي عن حذيفة الأزدي قال : أتيت رسول الله A مع ثمانية نفر من الأزد أنا ثامنهم يوم الجمعة ونحن صيام فدعانا إلى طعام عنده قلت : يا رسول الله نحن صيام فقال رسول الله A : " أصمتم أمس " قال : قلنا : لا . قال : " فتصومون غدا " قلنا : لا قال : " فأفطروا " .
رواه محمد بن إسحاق عن يزيد ؛ فقدم جنادة على حذيفة جعل جنادة صحابيا وحذيفة راويا وكذلك رواه الليث بن سعد وهو الأصح .
أخرجه أبو موسى مستدركا على ابن منده وقد أخرجه ابن منده فقال : حذيفة البارقي ويرد الكلام عليه في حذيفة البارقي إن شاء الله تعالى .
حذيفة بن أسيد .
ب د ع حذيفة بن أسيد بن خالد بن الأغوز بن واقعة بن حرام بن غفار بن مليل أبو سريحة الغفاري .
بايع تحت الشجرة ونزل الكوفة وتوفي بها وصلى عليه زيد بن أرقم وكبر عليه أربعا ؛ روى عنه أبو الطفيل والشعبي والربيع بن عميلة وحبيب بن حماز وهو بكنيته أشهر ويرد في الكنى إن شاء الله تعالى