وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا إبراهيم بن محمد بن مهران الفقيه الشافعي وغيره قالوا بإسنادهم إلى محمد بن عيسى بن سورة قال : حدثنا بندار أخبرنا عبد الرحمن أخبرنا سفيان عن فرات القزاز عن أبي الطفيل عن حذيفة بن أسيد قال : أشرف علينا رسول الله A من عرفة ونحن نتذاكر الساعة فقال رسول الله A : " لا تقوم الساعة حتى تروا عشر آيات : طلوع الشمس من مغربها ويأجوج ومأجوج والدابة وثلاثة خسوف : خسف بالمشرق وخسف بالمغرب وخسف بجزيرة العرب ونار تخرج من قعر عدن تسوق الناس أو تحشر الناس فتبيت معهم حيث باتوا وتقيل معهم حيث قالوا " .
أخرجه الثلاثة .
أغوز : بالغين المعجمة والزاي ؛ قاله الأمير أبو نصر وقيل : أغوس بالسين .
حذيفة بن أوس .
س حذيفة بن أوس له عقب وله نسخة عند أولاده .
أخبرنا الحافظ أبو موسى كتابة أخبرنا أبو بكر بن الحارث إذنا أخبرنا أبو أحمد المقري ؛ أخبرنا أبو حفص بن شاهين أخبرنا محمد بن سليمان الحراني أخبرنا عبد الله بن محمد بن يوسف العبدي أخبرنا عبد الله بن أبان بن عثمان بن حذيفة بن أوس قال : حدثني أبان بن عثمان عن أبيه عثمان بن حذيفة عن جده حذيفة بن أوس قال : قال رسول الله A : " من رأى مبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به وفضلني على كثير من خلقه تفضيلا وإلا عافاه الله من ذلك البلاء كائنا ما كان " . وله بهذا الإسناد عدة أحاديث .
أخرجه أبو موسى .
حذيفة البارقي .
د ع حذيفة البارقي له ذكر فيمن أدرك النبي A يحدث عن جنادة الأزدي يحدث عنه أبو الخير اليزني .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم مختصرا .
قلت : قد أخرج أبو موسى حذيفة الأزدي مستدركا على ابن منده وقد ذكرناه في أول الباب ظنا منه أن الأزدي غير البارقي وليس كذلك فإن الأزد شعب عظيم يشتمل على عدة قبائل وبطون كثيرة منها : الأوس والخزرج وخزاعة وأسلم وبارق والعتيك وغيرها ؛ فأما بارق فاسمه سعد وهو ابن عدي بن حارثة بن عمرو بن عامر بن حارثة بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد فبان بهذا السيق أن كل بارقي أزدي وفي سبب تسميته ببارقي أقوال لا حاجة إلى ذكرها .
ثم إن أبا موسى قد حكم على نفسه بأنهما واحد بقوله : ورواه ابن إسحاق فقدم جنادة على حذيفة جعل جنادة صحابيا وحذيفة راويا عنه وكذا رواه الليث بن سعد وهو الأصح ؛ هذا كلام أبي موسى . وهكذا ذكر ابن منده في ترجمة البارقي : حذيفة يروي عن جنادة وأبو الخير يروي عن حذيفة البارقي وهو أيضا جنادة بن أبي أمية الأزدي الذي تقدم في جنادة وحديثه أيضا في صوم يوم الجمعة وحده ؛ فظهر به أن هذا جنادة الذي قيل : إنه يروي عن حذيفة وقيل : إن حذيفة يروي عنه وهو الصحيح وجناد بن أبي أمية الأزدي واحد وأن حذيفة الأزدي ليس لاستدراكه على ابن منده وجه لأنه قد ذكره وترجمه بالبارقي والله أعلم .
حذيفة بن عبيد المرادي .
د ع حذيفة بن عبيد المرادي . له ذكر في قضاء عمر وشهد فتح مصر وأدرك الجاهلية ولا يعرف .
ذكره ابن منده وأبو نعيم عن أبي سعيد بن يونس بن عبد الأعلى .
حذيفة القلعاني .
ب حذيفة القلعاني أخرجه أبو عمر وقال : لا أعرفه بأكثر من أن أبا بكر الصديق عزل عكرمة بن أبي جهل عن عمان وسيره إلى اليمن واستعمل على عمان حذيفة القلعاني فلم يزل واليا عليها إلى أن توفي أبو بكر .
أخرجه أبو عمر وضبطه فيما رأينا من النسخ وهي في غاية الصحة بالقاف واللام والعين وأنا أشك فيه وذكره الطبري فقال : حذيفة بن محصن الغلفاني بالغين المعجمة واللام والفاء . وله في قتال الفرس آثار كثيرة واستعمله عمر على اليمامة .
حذيفة بن اليمان .
ب د ع حذيفة بن اليمان وهو حذيفة بن حسل ويقال : حسيل بن جابر بن عمرو بن ربيعة بن جروة بن الحارث بن مازن بن قطيعة بن عبس بن بغيض بن ريث بن غطفان أبو عبد الله العبسي واليمان لقب حسل بن جابر . وقال ابن الكلبي : هو لقب جروة بن الحارث وإنما قيل له ذلك لأنه أصاب دما في قومه فهرب إلى المدينة وحالف بني عبد الأشهل من الأنصار فسماه قومه اليمان ؛ لأنه حالف الأنصار وهم من اليمن