وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ب س ع حرب بن حارث المحاربي روى عنه الربيع بن زياد قال : سمعت رسول الله A يقول : " قد أمرنا للنساء بورس " وكان قد أتاهم من اليمن .
أخرجه أبو عمر وأبو نعيم وأبو موسى .
حرب بن أبي حرب .
س حرب بن أبي حرب قال أبو موسى : ذكره عبدان واختلف فيه فروى عبدان عن أبي سعيد الأشج عن وكيع عن سفيان عن عطاء بن السائب عن حرب بن أبي حرب عن النبي A قال : " ليس على المسلمين عشور إنما العشور على اليهود والنصارى " .
رواه أبو نعيم الفضل بن دكين عن سفيان عن عطاء عن حرب بن عبيد الله عن خاله رجل من بكر بن وائل . وقال جرير : عن عطاء عن حرب بن هلال الثقفي عن أبي أمية رجل من بني ثعلبة عن النبي A .
أخرجه أبو موسى .
قلت : إن كان حرب بن أبي حرب بكريا فيكون متفقا عليه ؛ فإن البكري ورجلا من ثعلبة واحد لأن ثعلبة هو ابن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل ؛ وإنما وقع الاختلاف في الراوي عنه وهو عطاء ؛ فمنهم من جعله راويا عن حرب عن النبي A ومنهم من جعله راويا عن حرب عن الصحابي وهو خاله أبو أمية .
حرقوص بن زهير السعدي .
حرقوص بن زهير السعدي ذكره الطبري فقال : إن الهرمزان الفارسي صاحب خوزستان كفر ومنع ما قبله واستعان بالأكراد فكثف جمعه فكتب سلمى ومن معه بذلك إلى عتبة بن غزوان فكتب عتبة إلى عمر بن الخطاب فكتب إليه عمر يأمر بقصده وأمد المسلمين بحرقوص بن زهير السعدي وكانت له صحبة من رسول الله A وأمره على القتال وعلى ما غلب عليه فاقتتل المسلمون والهرمزان فانهزم الهرمزان وفتح حرقوص سوق الأهواز ونزل بها وله أثر كبير في قتال الهرمزان وبقي حرقوص إلى أيام علي وشهد معه صفين ثم صار من الخوارج ومن أشدهم على علي بن أبي طالب وكان مع الخوارج لما قاتلهم علي فقتل يومئذ سنة سبع وثلاثين .
حرملة بن إياس .
حرملة بن إياس جد صفية ودحيبة ابنتي عليبة فرق البغوي بينه وبين حرملة بن عبد الله بن إياس جد ضرغامة وجمع الحافظ أبو نعيم وغيره بينهما وذكروهما وقال أبو أحمد العسكري : حرملة بن إياس العنبري وقيل : حرملة بن عبد الله بن إياس من بني مجفر بن كعب من العنبر مثل ابن منده وأبي نعيم وأبي عمر وهو الصواب .
حرملة بن زيد الأنصاري .
د ع بن زيد الأنصاري أحد بني حارثة روى عبد الله بن عمر قال : كنت جالسا عند رسول الله A إذ جاءه حرملة بن زيد الأنصاري أحد بني حارثة فجلس بين يديه وقال : يا رسول الله الإيمان هاهنا وأشار بيده إلى لسانه والنفاق هاهنا ووضع يده على صدره ولا نذكر الله إلا قليلا فسكت رسول الله A وردد ذلك حرملة فأخذ رسول الله A لسان حرملة وقال : " اللهم اجعل له لسانا صادقا وقلبا شاكرا وارزقه حبي وحب من أحبني وصير أمره إلى خير " فقال له حرملة : يا رسول الله إن لي إخوانا منافقين وكنت رأسا فيهم أفلا أدلك عليهم فقال رسول الله : " من جاءنا كما جئتنا استغفرنا له كما استغفرنا لك ومن أصر على ذلك فالله أولى به ولا تخرف على أحد ستر " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
حرملة بن عبد الله بن إياس .
ب د ع حرملة بن عبد الله بن إياس . وقيل : حرملة بن إياس التميمي العنبري يعد في البصريين حديثه عن صفية ودحيبة ابنتي عليبة عن أبيهما عليبة عن جدهما وروى عنه أيضا ضرغامة بن عليبة .
أخبرنا عبد الله بن أحمد بن عبد القاهر أبو الفضل بإسناده إلى أبي داود الطيالسي قال : حدثنا قرة بن خالد حدثنا ضرغامة بن عليبة بن حرملة العنبري عن أبيه عليبة عن جده حرملة قال : أتيت رسول الله A في ركب من الحي فصلى بنا صلاة الصبح فجعلت أنظر إلى الذي بجنبي فما أكاد أعرفه من الغلس فلما أردت الرجوع قلت : أوصني يا رسول الله قال : " اتق الله وإذا كنت في مجلس فقمت عنهم فسمعتهم يقولون ما يعجبك فائته وإذا سمعتهم يقولون ما تكره فلا تأته " .
ورواه ابن مهدي ومعاذ بن معاذ عن قرة مثله