وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخرجه الثلاثة إلا أن ابن منده وأبا نعيم قالا : أوس وقال أبو عمر : إياس وقال أبو موسى : إياس وقد أزال أبو عمر اللبس بقوله : حرملة بن عبد الله بن إياس وقيل : حرملة بن إياس ؛ فجمع بين ما قاله ابن منده وأبو موسى .
حرملة بن عمرو بن سنة الأسلمي .
ب د ع حرملة بن عمرو بن سنة الأسلمي والد عبد الرحمن بن حرملة .
كان يسكن ينبع روى عبد الرحمن بن حمرةل ؛ عن يحيى بن هند بن حارثة الأسلمي عن حرملة بن عمرو قال : كنت مع عمي سنان بن سنة ؛ فرأيت رسول الله A يخطب ؛ فقلت لعمي : ما يقول قال : يقول : " ارموا الجمار بمثل حصى الخذف " .
رواه عن عبد الرحمن بن حرملة جماعة منهم : وهيب بن الورد والراوردي ويحيى بن أيوب ولهند والد يحيى بن هند هذا صحبة أيضا ؛ ونذكره في موضعه إن شاء الله تعالى .
أخرجه الثلاثة .
حرملة المدلجي .
ب س حرملة المدلجي معدود في الصحابة .
أخبرنا الحافظ أبو موسى محمد بن أبي بكر المديني إذنا قال : أخبرنا أبو بكر محمد بن عبيد الله بن الحارث كتابة أخبرنا أبو أحمد العطار المقري حدثنا أبو حفص عمر بن شاهين أخبرنا عبد الله بن محمد أخبرنا ابن سعد أخبرنا حرملة المدلجي أبو عبد الله كان ينزل ينبع سمع النبي A وروى عنه ويقولون : سافر معه أسفارا وروى عنه ابنه عبد الله أنه قال : قلت : يا رسول الله إنا نحب الهجرة وأرضنا أرفق بنا في المعيشة فقال : " إن الله لا يلتك من عملك شيئا حيثما كنت " .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى .
حرملة بن مريطة .
حرملة بن مريطة ذكره سيف في كتاب الفتوح قال : حرملة بن مريطقة من صالحي الصحابة وذكره الطبري فيمن كان مع عتبة بن غزوان بالبصرة وسيره عتبة إلى قتال الفرس بميسان ودستمسان من خوزستان وله صحبة وهجرة إلى النبي A وسير عتبة معه سلمى بن القين وكان من المهاجرين أيضا كانا في أربعة آلاف من تيمم والرباب فنزلوا الجعرانة ونعمان وكلاهما من نواحي العراق وكان بإزائهما النوشجان والقيومان في جموع الفرس بالوركاء .
حرملة بن هوذة .
ب س حرملة بن هوذة بن خالد بن ربيعة بن عمرو بن عامر فارس الضحياء فرس كانت له وهو ابن ربيعة بن عامر بن صعصعة وعمرو بن عامر هو أخو البكاء واسم البكاء : ربيعة بن عامر وفد إلى النبي A هو وأخوه خالد فأسلما ؛ فسر بهما وهما معدوان في المؤلفة قلوبهم ولما أسلما كتب رسول الله A إلى خزاعة يبشرهم بإسلامهما .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى .
حريث بن حسان الشيباني .
ع ب س حريث بن حسان الشيباني وقيل : الحارث وقد تقدم في الحارث وخبره هناك مذكور وهو صاحب قيلة بنت مخرمة وهو وافد بكر بن وائل فلا نطول بذكره والحارث أصح .
أخرجه هاهنا أبو نعيم وأبو عمر وأبو موسى وأخرجوه كلهم في الحارث .
حريث بن زيد بن عبد ربه .
ع ب س حريث بن زيد بن عبد ربه بن ثعلبة بن زيد من بني جشم بن الحارث بن الخزرج . شهد بدرا مع أخيه عبد الله بن زيد الذي أري الأذان وشهد ايضا أحدا في قول جميعهم كذا نسبه أبو عمر .
ونسبه أبو نعيم وأبو موسى فقالا : حريث بن زيد بن ثعلبة بن عبد ربه بن زيد بن الحارث بن الخزرج الخزرجي .
قلت : والحق معهما فإنه ليس من بني جشم بن الحارث بن الخزرج وإنما هو من بني زيد بن الحارث وكذلك نسبه ابن إسحاق أيضا ؛ فقال : حريث بن زيد بن ثعلبة بن عبد ربه بن زيد وافقه على هذا النسب هشام بن الكلبي والله أعلم .
أخرجه أبو نعيم وأبو عمر وأبو موسى .
حريث بن زيد الخيل الطائي .
حريث بن زيد الخيل الطائي ويذكر نسبه عند أبيه إن شاء الله تعالى شهد هو وأخوه مكنف بن زيد قتال الردة مع خالد بن الوليد قال أبو عمر في ترجمة أبيهما زيد الخيل : كان له ابنان مكنف وحريث وقيل فيه : الحارث . أسلما وصحبا النبي A وشهدا قتال الردة مع خالد ولم يذكر أبو عمر لهما ترجمتين .
أخرجه أبو علي الغساني .
حريث بن سلمة .
ب حريث بن سلمة بن سلامة بن وقش بن زغبة بن زعوراء بن عبد الأشهل الأنصاري الأوسي ثم الأشهلي . روى عنه محمود بن لبيد .
أخرجه أبو عمر مختصرا .
حريث أبو سلمى