وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

فلما توفي جاء الحسين إلى عائشة في ذلك فقالت : نعم وكرامة فبلغ ذلك مروان وبني أمية فقالوا : والله لا يدفن هنالك أبدا . فبلغ ذلك الحسين فلبس هو ومن معه السلاح ولبسه مروان فسمع أبو هريرة فقال : والله إنه لظلم يمنع الحسن أن يدفن مع أبيه ! .
والله إنه لابن رسول الله A ثم أتى الحسين فكلمه وناشده الله وقال : أليس قد قال أخوك : إن خفت فردني إلى مقبرة المسلمين ففعل فحمله إلى البقيع . ولم يشهده أحد من بني أمية إلا سعيد بن العاص كان أميرا على المدينة فقدمه الحسين للصلاة عليه وقال : لولا أنها السنة لما قدمتك . وقيل : حضر الجنازة أيضا خالد بن الوليد بن عقبة بن أبي معيط سأل بني أمية فأذنوا له في ذلك ووصى إلى أخيه الحسين وقال له : لا أرى أن الله يجمع لنا النبوة والخلافة فلا يستخفنك أهل الكوفة ليخرجوك .
قال الفضل بن دكين : لما اشتد المرض بالحسن بن علي Bهما جزع فدخل عليه رجل فقال : يا أبا محمد ما هذا الجزع ما هو إلا أن تفارق روحك جسدك فتقدم على أبويك : علي وفاطمة وجديك النبي A وخديجة وعلى أعمامك حمزة وجعفر وعلى أخوالك القاسم والطيب والطاهر وإبراهيم وعلى خالاتك : رقية وأم كلثوم وزينب فسري عنه . ولما مات الحسن أقام نساء بني هاشم عليه النوح شهرا ولبسوا الحداد سنة .
أبو الحوراء : بالحاء المهملة والراء .
أخرجه الثلاثة .
حسيل بن جابر .
ب د ع . حسيل بن جابر بن ربيعة العبسي والد حذيفة بن اليمان وقد تقدم الكلام على نسبه في حذيفة ابنه وهو حليف بني عبد الأشهل ومن الأنصار شهد هو وابناه : حذيفة وصفوان أحدا مع النبي A فقتل حسيل قتله المسلمون خطأ .
أخبرنا عبيد الله بن أحمد بن السمين بإسناده إلى يونس بن بكير عن محمد بن إسحاق عن عاصم بن عمر بن قتادة عن محمود بن لبيد قال : لما خرج رسول الله A إلى أحد رفع حسيل بن جابر وهو اليمان أبو حذيفة بن اليمان وثابت بن وقش بن زعوراء في الآطام مع النساء والصبيان وهما شيخان كبيران فقال أحدهما لصاحبه : لا أبا لك ما تنتظر فو الله ما بقي لواحد منا عمره إلا مثل ظمء حمار إنما نحن هامة اليوم أو غدا أفلا نأخذ أسيافنا ثم نلحق برسول الله A لعل الله أن يرزقنا الشهادة مع رسول الله A فأخذا أسيافهما ولحقا برسول الله A ودخلا في المسلمين ولا يعلم بهما فأما ثابت بن وقش فقتله المشركون وأما حسيل بن جابر فاختلف عليه أسياف المسلمين وهم لا يعرفونه فقتلوه فقال حذيفة : أبي أبي فقالوا : والله ما عرفناه وصدقوا فقال حذيفة : يغفر الله لكم وهو أرحم الراحمين فأراد رسول الله A أن يديه فتصدق حذيفة بديته على المسلمين فزاده ذلك عند رسول الله A خيرا .
أخرجه الثلاثة .
حسيل بن خارجة .
د ع حسيل بن خارجة الشجعي وقيل : حسل بغيرياء وقد تقدم .
وقال ابن منده وأبو نعيم : حسين وقد استدركه أبو موسى على ابن منده على ما نذكره .
شهد مع النبي A خيبر خيبر وروى : " النبي شهد مع النبي A وروى : " أن النبي A أعطى الفرس سهمين وصاحبه سهما " .
روى عنه معن بن حوية أنه قال : " قدمت المدينة في جلب أبيعه فأتى النبي A فقال : " يا حسيل هل لك أن أعطيك عشرين صاعا من تمر على أن تدل أصحابي على طريق خيبر " قال : ففعلت فلما قدم رسول الله A أعطاني عشرين صاعا من تمر وأسلمت .
أخرجه ها هنا ابن منده وأبو نعيم وأما أبو عمر فأخرجه في حسل قال : وقيل : حسيل فاكتفى بذلك .
حويه : بفتح الحاء المهملة وكسر الواو وبعدها ياء تحتها نقطتان وآخرها هاء قاله الأمير وروى حديث سهم الفرس إلا أنه قال : شهد حنينا هكذا قال : حنينا بألف فلولا الألف لكنا نظن أن الناسخ صحف خيبر وخالفه ابن منده وأبو نعيم وأبو عمر .
حسيل بن نويرة .
ب س حسيل بن نويرة الأشجعي . كان دليل النبي A إلى خيبر