وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

قيل : كان للحضرمي أخوة فماتوا فورث أموالهم فخرج ذات ليلة في حلة بعضهم فقال رجل من قومه يقال له جزء : ما يسر الحضرمي أن أخوته أحياء وقد ورث أموالهم . فالتفت إليه الحضرمي وقال المنسرح : .
إن كنت أزننتني بها كذبا ... جزء فلاقيت مثلها عجلا .
أفرح أن أرزأ الكرام وأن ... أورث ذودا شصائصا نبلا .
كم كان في أخوتي إذا اعتلج ... الأبطال تحت الغمامة الأسلا .
من ماجد وجد أخي ثقة ... يعطي جزيلا ويقتل البطلا .
قال : فخرج جزء ومعه أخوة له يحفرون بئرا فانهارت عليهم فصارت قبرهم فبلغ الحضرمي بن عامر فقال : " إنا لله وأنا إليه راجعون " : البقرة 156 . وافقت أجلا وأورثت حقدا .
أخرجه أبو موسى .
حطاب بن الحارث .
ب حطاب بن الحارث بن معمر بن حبيب بن وهب بن حذافة بن جمح القرشي الجمحي وأمه وأم أخيه حاطب سخيلة بنت العنبس بن وهبان بن حذافة بن جمح .
هاجر إلى أرض الحبشة مع أخيه حاطب بن الحارث وهاجرت معه امرأته فكيهة بنت يسار ومات حطاب في الطريق إلى أرض الحبشة لم يصل إليها وقيل : مات منصرفا من الحبشة في الطريق كذا قال مصعب وأخرجه ابن منده وأبو نعيم في خطاب بالخاء المعجمة وهذا أشبه بالصواب . وقد ذكره ماكولا وغيره بالحاء المهملة .
أخرجه أبو عمر .
حطيئة الشاعر .
س حطيئة الشاعر . ذكره عبدان في الصحابة وقال : حدثنا أحمد بن سيار أخبرنا يوسف بن عدي أخبرنا عبيد الله بن عمرو عن إسحاق بن أبي فروة قال : هجا حطيئة الزبرقان بن بدر فأتى عمر فشكى ذلك إليه فقال : أما علمت أن رسول الله A قال : " من أحدث في الإسلام هجاء فاقطعوا لسانه " فاذهب فلك لسانه . قال : فهرب الحطيئة فلما ضاقت عليه الأرض جاء حتى دخل عمرو Bه فقام بين يديه فمدحه ببيتي شعر فقال : اذهب فأنت آمن .
أخرجه أبو موسى .
قلت : ليس في هذا ما يدل على أنه صحابي وإن كان قد أسلم في حياة رسول الله A ثم ارتد بعده ثم أسلم . ومما يؤيد أنه لم يكن له صحبة أنه عبسي والذين وفدوا من عبس على النبي A كانوا تسعة وأسماؤهم معروفة . وليس منهم لأن الوفود من القبائل كانوا أعيانها ورؤساءها وأما الحطيئة فما زال مهينا خسيسا لم يبلغ محله أن يكون في الوفد والله أعلم .
حطيم الحداني .
س حطيم الحداني . ذكره ابن أبي علي في الحاء المهملة وذكر غيره في الخاء المعجمة روى عنه أشعث الحداني عن النبي A أنه قال : بشر المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة .
أخرجه أبو موسى .
باب الحاء والفاء .
حفشيش الكندي .
ب حفشيش الكندي . يقال فيه : بالحاء والجيم والخاء وقد ذكرناه في الجيم أتم من هذا فلا حاجة إلى الزيادة .
أخرجه أبو عمر مختصرا .
حفص بن أبي جبلة الفزاري .
س حفص بن أبي جبلة الفزاري . قال أبو موسى : ذكره عبدان في الصحابة وقال : لا أدري له صحبة أم لا وضعه بعض أصحابنا في المسند وهو مولى بني تميم .
روى بشار بن مزاحم بن أبي عيسى التميمي . عن حفص بن أبي جبلة مولاهم عن النبي A في قوله D : " يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعلموا صالحا " : المؤمنون 23 . قال : ذاك عيسى بن مريم E يأكل من غزل أمه .
أخرجه أبو موسى .
حفص بن السائب .
س حفص بن السائب . روى أبو حفص بن شاهين عن علي بن الفضل بن طاهر البلخي حدثنا إسحاق بن هياج عن محمد بن حفص وهو بلخي عن هارون بن حفص بن السائب عن أبيه قال : سماني رسول الله A حفصا .
أخرجه أبو موسى .
حفص بن المغيرة .
د ع حفص بن المغيرة وقيل : أبو حفص وقيل : أبو أحمد روى محمد بن راشد عن سلمة ابن أبي سلمة عن أبيه : أن حفص بن المغيرة طلق امرأته فاطمة بنت قيس على عهد رسول الله A ثلاث تطليقات في كلمة واحدة . ورواه عبد الله بن محمد بن عقيل عن جابر قال : طلق حفص بن المغيرة امرأته .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم وقد تقدم في : أحمد بن حفص .
باب الحاء والكاف .
الحكم بن الحارث السلمي