وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ب د ع الحكم بن الحارث السلمي . له صحبة سكن البصرة وغزا مع النبي A سبع غزوات آخرهن حنين وقيل : ثلاث غزوات روى عنه عطية بن سعد الدعاء أنه قال : مر بي رسول الله A وقد خلأت ناقتي وأنا أضربها فقال : " لا تضربها " حل فقامت فسارت مع الناس .
وروى عنه حبيب ابن أخيه هرم بن الحارث قال : كان عطاء عمي في ألفين فإذا خرج عطاؤه قال لغلامه : انطلق فاقض عنا ما علينا فإني سمعت رسول الله A يقول : " من ترك دينارا فكية ومن ترك دينارين فكيتين " .
أخرجه الثلاثة .
خلأت : أي حرنت والخلاء للإبل كالحران للفرس وحل : زجر للإبل لتسير .
الحكم بن حزن الكلفي .
ب د ع الحكم بن حزن الكلفي . وكلفة من بني تميم وهو كلفة حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم وقيل : هو من كلفة بن عوف بن نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن .
أخبرنا منصور بن أبي الحسين بن أبي عبد الله الطبري بإسناده عن أبي يعلى الموصلي قال : حدثنا الحكم بن موسى أخبرنا شهاب بن خراش عن شعيب بن زريق الطائفي قال : " كنت جالسا إلى رجل يقال له : الحكم بن حزن الكلفي وكانت له صحبة فأنشأ يحدثنا قال : قدمنا على رسول الله A سابع سبعة أو تاسع تسعة فأذن لنا فدخلنا فقلنا : يا رسول الله أتيناك لتدعو لنا بخير فدعا لنا بخير وأمر بنا فأنزلنا وأمر لنا بشيء من تمر والشأن إذ ذاك دون فلبثنا بها أياما فشهدنا بها الجمعة مع رسول الله A فقام متوكئا على قوس أو عصا فحمد الله وأثنى عليه كلمات خفيفات طيبات مباركات ثم قال : يا أيها الناس " إنكم لن تطيقوا أن تفعلوا كل ما أمرتم به ولكن سدودا وأبشروا " .
أخرجه الثلاثة .
الحكم بن أبي الحكم .
د ع الحكم بن أبي الحكم . له ذكر في حديث كعب بن الخزرج : أنه صحب الحكم بن أبي الحكم مع النبي A في غزوة تبوك .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم مختصرا .
الحكم بن أبي الحكم .
ب الحكم بن أبي الحكم . مجهول قال أبو عمر : لا أعرفه من حديث مسلمة بن علقمة عن داود بن أبي هند عن الشعبي عن قيس بن حبتر عنه قال : تواعدنا أن نغدر برسول الله A فلما رأيناه سمعنا صوتا خلفنا ظننا أنه ما بقي بتهامة جبل إلا تفتت فغشي علينا .
أخرجه أبو عمر هكذا .
قلت : قول أبي عمر : إنه مجهول عجيب منه فإن هذا الحديث روي بهذا الإسناد عن قيس بن حبتر عن بنت الحكم بن أبي العاص عن أبيها ويرد في اسمه إن شاء الله تعالى .
حبتر : بالحاء المهملة والباء الموحدة .
الحكم بن رافع .
د ع الحكم بن رافع بن سنان الأنصاري الأوسي . من أهل المدينة له ولأبيه صحبة .
روى جعفر بن عبد الله بن الحكم بن رافع بن سنان قال : رآني الحكم وأنا غلام آكل من ها هنا وها هنا فقال لي : يا غلام لا تأكل هكذا كما يأكل الشيطان إن النبي A كان إذا أكل لم تعد أصابعه بين يديه .
جعفر هذا هو والد عبد الحميد بن جعفر .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
الحكم بن سعيد بن العاص .
ب د ع الحكم بن سعيد بن العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف .
قدم على النبي A مهاجرا فقال له : " ما اسمك " قال : الحكم قال : " أنت عبد الله " قال : أنا عبد الله يا رسول الله .
وقد ذكر في العبادلة واختلف في وفاته فقيل : قتل يوم بدر شهيدا وقيل : : بل استشهد يوم مؤته وقيل : يوم اليمامة ولا عقب له .
أخرجه الثلاثة .
الحكم بن سفيان بن عثمان .
ب د ع الحكم بن سفيان بن عثمان بن عامر بن معتب بن مالك بن كعب بن سعد بن عوف ابن ثقيف الثقفي وقيل : أبو الحكم الثقفي وقيل : ابن أبي سفيان .
أخبرنا أبو أحمد عبد الوهاب بن علي بن علي الأمين بإسناده إلى سليمان بن الأشعث قال : حدثنا محمد بن كثير عن سفيان عن منصور عن مجاهد عن الحكم بن سفيان الثقفي أو سفيان بن الحكم قال : " كان رسول الله A إذا بال توضأ ثم انتضح " .
ورواه زائدة عن منصور على الشك