وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ورواه روح بن القاسم وشعبة وشيبان ومعمر وأبو عوانة وزائدة وجرير بن عبد الحميد وإسرائيل وهريم بن سفيان مثل سفيان على الشك وقال شعبة وأبو عوانة وجرير : عن الحكم أبو أبي الحكم .
ورواه عامة أصحاب الثوري على الشك إلا عفيف بن سالم والفريابي فإنهما روياه فقالا : الحكم بن سفيان من غير شك .
ورواه وهيب بن خالد عن منصور عن الحكم عن أبيه ورواه مسعر عن منصور فقال : عن رجل من ثقيف ولم يسمعه .
وممن رواه ولم يشك : سلام بن أبي مطيع وقيس بن الربيع وشريك قالوا : عن الحكم بن سفيان ولم يشكوا .
أخرجه الثلاثة .
الحكم أبو شبث .
د ع الحكم أبو شبث بن الحكم . روى حديثه عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم عن شبث بن الحكم عن أبيه : أن رجلا من أسلم أصيب فرقاه النبي A .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم مختصرا .
قلت : كذا رأيته مضبوطا : شبث بالشين والباء الموحدة والثاء المثلثة وقد ذكره ابن ماكولا فقال : وأما شبيث بضم الشين وفتح الباء المعجمة بواحدة وبعدها ياء معجمة باثنتين من تحتها ثم ثاء معجمة بثلاث فهو شبيث بن الحكم بن مينا يروي عن أبيه روى عنه عبد الله بن أبي بكر وعبد الرحمن بن أبي الزناد .
الحكم بن الصلت .
ب س الحكم بن الصلت بن مخرمة بن المطلب وقيل : الصلت بن حكيم وقال عبدان : حكيم ابن الصلت القرشي المطلبي . شهد خيبر وأعطاه رسول الله A ثلاثين وسقا . وكان من رجال قريش واستخلفه محمد بن أبي حذيفة على مصر لما سار إلى عمرو ابن العاص بالعريش .
روى محمد بن الحسن بن قتيبة عن حرملة بن يحيى عن ابن وهب عن حرملة بن عمران عن عبد العزيز بن حيان القرشي عن الحكم بن الصلت القرشي قال : قال رسول الله A : " لا تقدموا بين أيديكم في صلاتكم وعلى جنائزكم سفهاءكم " .
ورواه المقري عن حرملة فقال : الصلت بن حكيم .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى .
الحكم بن أبي العاص الأموي .
ب د ع الحكم بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف القرشي الأموي أبو مروان بن الحكم يعد في أهل الحجاز عم عثمان بن عفان Bه أسلم يوم الفتح .
روى مسلمة بن علقمة عن داود بن أبي هند عن الشعبي عن قيس بن حبتر عن بنت الحكم بن أبي العاص أنها قالت للحكم : ما رأيت قوما كانوا أسوء رأيا وأعجز في أمر رسول الله A منكم يا بني أمية فقال : لا تلومينا يا بنية إني لا أحدثك إلا ما رأيت بعيني هاتين قلنا : والله ما نزال نسمع قريشا تقول : يصلي هذا الصابئ في مسجدنا فتواعدوا له تأخذوه . فتواعدنا إليه فلما رأيناه سمعنا صوتا ظننا أنه ما بقي بتهامة جبل إلا تفتت علينا فما عقلنا حتى قضى صلاته ورجع إلى أهله . ثم تواعدنا ليلة أخرى فلما جاء نهضنا إليه فرأيت الصفا والمروة التقا إحداهما بالأخرى فحالتا بيننا وبينه فوالله ما نفعنا ذلك .
قال أبو أحمد العسكري : بعضهم يقول : هو الحكم بن أبي العاص وقيل : إنه رجل آخر يقال له : الحكم بن أبي الحكم الأموي .
أخبرنا عمر بن محمد بن المعمر البغدادي وغيره أخبرنا أبو القاسم هبة الله بن محمد بن أحمد الحريري أخبرنا أبو إسحاق البرمكي أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الله بن خلف بن بخيت الدقاق أخبرنا عبد الله بن سليمان بن الأشعث أبو بكر بن أبي داود أخبرنا محمد بن خلف العسقلاني أخبرنا معاذ بن خالد أخبرنا زهير بن محمد عن صالح بن أبي صالح حدثني نافع بن جبير بن مطعم عن أبيه قال : كنا مع النبي A فمر الحكم بن أبي العاص فقال النبي A : " ويل لأمتي مما صلب هذا "