وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

وروي بإسناده عن سعيد بن سنان ويحيى بن جابر الطائي عن معاوية بن حكيم عن أبيه حكيم أنه قال : يا رسول الله بم أرسلك ربنا الحديث .
قال أبو عمر : هكذا ذكره ابن أبي خيثمة وعلى هذا الإسناد عول وهو إسناد ضعيف ومن قبله أتى ابن أبي خيثمة والصواب فيه : ما روي عن عبد الوارث بن سعيد عن بهز بن حكيم بن معاوية بن حيدة القشيري عن أبيه عن جده قال : أتيت رسول الله A فقلت : إني أسألك بوجه الله بم أرسلك الله قال : " بالإسلام وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة كل مسلم على كل مسلم حرام " . الحديث .
قال أبو عمر : وهذا هو الحديث الصحيح بالإسناد الثابت المعروف وإنما هو لمعاوية بن حيدة لا لحكيم أبي معاوية سئل يحيى بن معين عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده فقال : إسناد صحيح وجده معاوية بن حيدة .
قلت : هذا الذي ذكره أبو عمر من الرد على ابن أبي خيثمة فيه شيء وذلك أنا قد ذكرنا في ترجمة حكيم بن معاوية النميري الاختلاف في إسناد هذا الحديث فإن بعض الرواة رواه عن معاوية بن حكيم عن عمه وبعضهم رواه عن معاوية بن حكيم عن أبيه فعلى هذا يكون هو النميري إلا إن كان ابن أبي خيثمة قد ذكر النميري فيتجه الرد عليه وقد ذكره ابن أبي عاصم فقال ما أخبرنا به يحيى بن محمود الثقفي كتابة بإسناده إلى أبي بكر بن أبي عاصم قال : حدثنا عبد الوهاب بن نجدة حدثنا بقية بن الوليد أخبرنا سعيد بن سنان عن يحيى بن جابر الطائي عن معاوية بن حكيم عن أبيه حكيم : أنه أتى النبي A فقال : يا رسول الله يم أرسلك الله الحديث فهذا يؤيد قول من جعله غير ابن حيدة وإن كان الإسناد يعود إلى واحد لكن اتفاق الأئمة على إخراج الحديث يزيده قوة والله أعلم .
حكيم : بضم الحاء هو ابن جبلة وقيل : حكيم بفتح الحاء وقد تقدم في حكيم بن جبلة .
باب الحاء واللام والميم .
جليس بن زيد .
س حليس بن زيد بن صفوان بن صباح بن طريف بن زيد بن عامر بن ربيعة بن كعب بن ربيعة بن ثعلبة بن سعيد بن ضبة الضبي .
قال أبو موسى : ذكر سيف بن عمر فيما قاله ابن شاهين أنه وفد على النبي A بعد وفادة أخيه : الحارث بن زيد بن صفوان فسمح النبي A وجه الحليس ودعا له بالبركة وقال : " إني أظلم فأنتصر " فقال : العفو أحق ما عمل به . قال : " وأحسد وأكافئ " قال : ومن يطيق مكافأة أهل النعم ومن حسد الناس لم يشف غيظه .
أخرجه أبو موسى .
حليس .
ب د ع حليس . يعد في الحمصيين روى عنه أبو الزاهرية أنه سمع رسول الله A يقول : " أعطيت قري ما لم يعط الناس أعطوا ما مطرت به السماء وما جرت به الأنهار وما سالت به السيول " .
أخرجه الثلاثة .
حماد .
س حماد أخبرنا أبو موسى كتابة أخبرنا أبو الخير محمد بن أبي الفتح أخبرنا أحمد بن أبي القاسم أخبرنا أحمد بن موسى أخبرنا عبد الرحمن بن محمد بن حامد البلخي أخبرنا محمد ابن سهل الترمذي أخبرنا داود بن حماد بن فرافصة أخبرنا اليقظان بن عمار بن ياسر أخبرنا الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال : بينما النبي A جالس في عدة من أصحابه إذ أقبل شيخ كبير متوكئ على عكازه فسلم على النبي A وأصحابه Bهم فردوا عليه فقال رسول الله : " اجلس يا حماد فإنك على خير " . فقال علي بن أبي طالب Bه : بأبي وأمي يا رسول الله قلت له : اجلس فإنك على خير قال : " نعم يا أبا الحسن إذا بلغ العبد أربعين سنة وهو العمر أمنه الله من الخصال الثلاث : الجذام والجنون والبرص وإذا بلغ خمسين سنة وهو الدهر خفف الله عنه الحساب وإذا بلغ ستين سنة وهو الوقف إلى ستين سنة في إقبال من قوته وبعد الستين في إدبار من قوته رزقه الله تعالى الإنابة إليه مما يحب وإذا بلغ سبعين سنة وهو الحقب أحبه أهل السماء وإذا بلغ ثمانين سنة وقد خرف أثبتت حسناته ومحيت سيئاته وإذا بلغ تسعين سنة وهو الفناء قد ذهب العقل من نفسه غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر وشفع في أهل بيته وسماه أهل السماء أسير الله في الأرض وإذا بلغ سنة فهو حبيس الله في الأرض وحقيق على الله D أن لا يعذب حبيسه "