وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

قلت : قولهم : غنه ولد قبل الفيل ومات سنة أربع وخمسين وعاش ستين في الجاهلية وستين سنة قبل الإسلام فهذا فيه نظر فإنه أسلم سنة الفتح فيكون له في الإشراك أربع وسبعون سنة منها ثلاث عشرة سنة قبل الفيل وأربعون سنة إلى المبعث قياسا على عمر رسول الله A . وثلاث عشرة سنة بمكة إلى الهجرة على القول الصحيح فيكون عمره ستا وستين سنة وثماني سنين إلى الفتح فهذه تكملة أربع وسبعين سنة ويكون له في الإسلام ست وأربعون سنة . وإن جعلناه في الإسلام مذ بعث النبي A فلا يصح لأن النبي A بقي بمكة بعد المبعث ثلاث عشرة سنة ومن الهجرة إلى وفاة حكيم أربع وخمسون سنة فذلك أيضا سبع وستون سنة ويكون عمره في الجاهلية إلى المبعث ثلاثا وخمسين سنة قبل مولد النبي A ثلاث عشرة سنة وإلى المبعث أربعين سنة إلا أن جميع عمره على هذا القول مائة وعشرون سنة لكن التفصيل لا يوافقه وعلى كل تقدير في عمره ما أراه يصح والله أعلم .
حكيم بن حزن .
ب د ع حكيم بن حزن بن أبي وهب بن عمرو بن عايذ بن عمران بن مخزوم القرشي المخزومي . أمه : فاطمة بنت السائب بن عويمر بن عايذ بن عمران بن مخزوم هو عم سعيد ابن المسيب بن حزن .
أسلم عام الفتح مع أبيه حزن وقتل يوم اليمامة شهيدا هو وأبوه حزن بن أبي وهب هذا قول ابن إسحاق والزبير وقال أبو معشر : استشهد يوم اليمامة حزن بن أبي وهب وأخوه حكيم بن أبي وهب فجعل أخا حزن والأول أصح .
أخرجه الثلاثة .
حكيم بن طليق .
د ع ب حكيم بن طليق بن سفيان بن أمية بن عبد شمس كان من المؤلفة قلوبهم أعطاه النبي A مائة من الإبل . وكان له ابن يقال له : المهاجر هلك وله بنت تزوجها زياد بن أبيه ذكره أبو عبيد عن الكلبي وقال الكلبي : درج لا عقب له .
أخرجه الثلاثة .
حكيم بن قيس .
د ع حكيم بن قيس بن عاصم بن سنان التميمي المنقري يرد نسبه عند أبيه قيل : إنه ولد في حياة رسول الله A روى عن أبيه روى عنه مطرف بن الشخير .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
حكيم بن معاوية .
ب د ع حكيم بن معاوية النميري . من نمير بن عامر بن صعصعة قال البخاري : في صحبته نظر حديثه عند أهل حمص قال أبو عمر : كل من جمع في الصحابة جمعه فيهم وله أحاديث منها أنه سمع النبي A يقول : " لا شؤم وقد يكون اليمن في الدار والمرأة والفرس " .
أخبرنا به إبراهيم بن محمد بن مهران وغيره قالوا بإسنادهم إلى أبي عيسى السلمي قال : حدثنا علي بن حجر أخبرنا إسماعيل بن عياش عن سليمان بن سليم عن يحيى بن جابر الطائي عن معاوية بن حكيم عن عمه حكيم بن معاوية .
وقال ابن أبي حاتم عن أبيه : حكيم بن معاوية النميري له صحبة روى عنه ابن أخيه معاوية بن حكيم وقتادة من رواية سعيد بن بشير عنه . هذا كلام أبي عمر وقوله : روى عنه ابن أخيه معاوية بن حكيم فيه نظر ولكن هكذا جاءت الرواية وقد روي عن معاوية بن حكيم عن أبيه .
وروى ابن منده وأبو نعيم في هذه الترجمة ما رواه السفر بن نسير عن حكيم بن معاوية أنه أتى النبي A فقال : يا رسول الله بم أرسلك الله D قال : قال رسول الله A : " أن تعبد الله كأنك تراه ولا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة المكتوبة وتؤتي الزكاة وكل مسلم من مسلم حرام يا حكيم بن معاوية هذا دينك أينما تكن يكفك " .
ورواه بهز بن حكيم بن معاوية بن حيدة عن أبيه عن جده فعلى هذا يكون حكيم هو القشيري وهذا اختلاف ظاهر وقد أخرج أبو عمر هذا الحديث في الترجمة المذكورة بعد هذه على ما نذكره .
أخرج هذه الترجمة الثلاثة ورواه أبو عمر في مخمر بن معاوية وهو مذكور هناك .
حكيم أبو معاوية .
ب حكيم أبو معاوية بن حكيم . ذكره ابن أبي خيثمة في الصحابة قال أبو عمر : وهو عندي غلط وخطأ بين ولا يعرف هذا الرجل في الصحابة ولك يذكره أحد غيره فيما علمت والحديث الذي ذكره له هو حديث بهز بن حكيم عن أبيه عن جده وجده معاوية بن حيدة