وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

قال عبدان : لا أدري له صحبة أم لا وقال غيره : هو حيان بكسر الحاء المعجمة بواحدة ويروي عن عمرو بن العاص وابنه عبد الله بن عمرو .
أخرجه أبو موسى .
حيان بن ضمرة .
س حيان بن ضمرة . ذكر عبدان أيضا عن أبي حاتم الرازي قال : حدثني معاذ بن حسان وكان يسكن برذعة أخبرنا إبراهيم بن محمد الأسلمي عن شرحبيل بن سعد عن حيان بن ضمرة أن النبي A قال : " نهينا عن أن نرى عوراتنا " .
أخرجه أبو موسى وقال : كذا أورده عبدان وإنما هو جبار بن صخر كذلك أورده أبو عبد الله وغيره في حرف الجيم وصحف فيه أيضا ابن شاهين فقال في باب الحاء : حيان بن صخر وإنما هو جبار بن صخر .
حيان بن قيس .
ب حيان بن قيس بن عبد الله بن عمرو بن عدس بن ربيعة بن جعدة بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة النابغة الجعدي الشاعر كنيته أبو ليلى اختلف في اسمه فقيل : حيان وقيل : حنان وسيذكر في بابا النون إن شاء الله تعالى .
أخرجه أبو عمر .
حيان بن ملة .
د ع حيان بن ملة أخو أنيف اليماني . عداده في أهل فلسطين قاله ابن منده وقد تقدم ذكره مع أخيه أنيف قدما في وفد اليمامة قال البخاري : حيان بن ملة أخو أنيف بن ملة له صحبة وذكره ابن إسحاق في وفد جذام أيضا وأنه صحب دحية بم خليفة الكلبي ولما بعثه رسول الله A إلى قيصر وعلمه أم الكتاب .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
حيان بن نملة .
ب د ع حيان بن نملة أبو عمران الأنصاري . ذكره البخاري في الصحابة وخالفه غيره .
أخبرنا يحيى بن محمود بن سعد إجازة بإسناده إلى أبي بكر أحمد بن عمرو بن أبي عاصم حدثنا دحيم أخبرنا مروان بن معاوية أخبرنا حميد بن علي الرقاشي عن عمران بن حيان الأنصاري عن أبيه : أن رسول الله A خطب الناس يوم فتح مكة وأحل لهم ثلاثة أشياء كان ينهاهم عنها وحرم عليهم ثلاثة أشياء كان الناس يستحلونها : أحل لهم لحوم الأضاحي وزيارة القبور والأوعية ونهاهم أن يباع سهم من مغنم حتى يقسم وعن السبايا أن يوطأن حتى يضعن وأن تباع ثمرة حتى يبدو صلاحها وتؤمن عليها العاهة .
أخرجه الثلاثة إلا أن أبا عمر وأبا نعيم قالا : خطب يوم فتح خيبر والنبي A إنما نهى عن وطء الحبالى يوم حنين وهو بعد الفتح وخيبر قبل الفتح ولم تسب النساء فيها وإنما سبين يوم حنين والله أعلم .
حيدة بن مخرم .
ب حيدة بن مخرم أبو مخرمة بن قرط بن جناب بن الحارث بن حممة بن عدي بن جندب بن العنبر بن عمرو بن تميم . أخو وردان بن مخرم لهما صحبة قاله الطبري قدما على النبي A فأسلما ودعا لهما وقال الكلبي مثله .
أخرجه أبو عمر وذكره الأمير أبو نصر .
مخرم : بضم الميم وفتح الخاء المعجمة وكسر الراء المشددة .
حيدة .
د ع حيدة مجهول . قال أبو نعيم : ذكره بعض المتأخرين يعني ابن منده في الصحابة روى عنه طلق بن حبيب إن كان محفوظا أنه سمع النبي يقول : " تحشرون يوم القيامة حفاة عراة وأول من يكسى إبراهيم الخليل A يقول الله عز وزجل : اكسوا إبراهيم خليلي ليعلم الناس فضله ثم يكسى الناس على قدر الأعمال " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم وأخرج الأول أبو عمر فلعله ظنهما واحدا وأظنهما اثنين لأن هذا في عداد المجهولين وأما الأول فقد ذكره الطبري والكلبي وغيرهما والله أعلم .
وقد ذكره ابن ماكولا : حيدة غير منسوب يقال له صحبة . ورواية عن النبي A روى عنه طلق بن حبيب ثم قال : وردان وحيدة ابنا مخرم ونسبهما وقال : وفدا على النبي A قاله الطبري وابن الكلبي فقد جعلهما اثنين أيضا والله أعلم .
الحيسمان بن إياس .
س الحيسمان بن إياس بن عبد الله بن إياس بن ضبيعة بن عمرو بن مازن بن عدي بن عمرو بن ربيعة الخزاعي .
أورده ابن شاهين وقال : كان شريفا في قومه ثم أسلم فحسن إسلامه .
أخرجه أبو موسى .
وقال الكلبي : هو الذي جاء بقتل أهل بدر إلى مكة وكان شهد بدرا مع المشركين ثم أسلم .
2ح - ية بن حابس .
س حية بن حابس التميمي . أورده ابن أبي عاصم وغيره في الصحابة إلا أنهما ذكراه بالياء المعجمة بواحدة وهو الياء