وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا أبو الفضل بن أبي الحسن الطبري الفقيه الشافعي بإسناده إلى أبي يعلى الموصلي حدثنا أحمد بن إبراهيم الدروقي أخبرنا عبد الصمد بن عبد الوارث عن حرب بن شداد عن يحيى بن أبي كثير قال : حدثني حية بن حابس التميمي قال : سمعت رسول الله A يقول : " لا شيء في الهام والعين حق وأصدق الطيرة الفأل " .
كذا في هذه الرواية ورواه عبد الله بن رجاء عن حرب فقال : عن حية عن أبيه عن النبي A .
وكذلك رواه علي بن المبارك عن يحيى وهو الصواب .
أخرجه أبو موسى .
حيي بن حارثة .
ب س حيي بن حارثة الثقفي . حليف بني زهرة أسلم يوم الفتح وقتل يوم اليمامة ذال ذلك يحيى الأموي عن ابن إسحاق يعني بالحاء والثاء المثلثة . وقال الطبري : حي بحاء وياء واحدة ابن جارية بجيم . وقال الواقدي : حيي بياء وجيم . وقال : قتل يوم اليمامة وأسلم يوم الفتح .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى وقد ذكرناه في : حبي بعد الحاء باء موحدة .
حيي الليثي .
ب د ع حيي الليثي . له صحبة سكن الشام روى حديثه ابن لهيعة عن ابن هبيرة عن أبي تميم الجيشاني قال : " كان حيي الليثي من أصحاب النبي A إذا مالت الشمس صلى الظهر في بيته ثم راح فإن أدرك الظهر في المسجد صلى معهم " .
أخرجه الثلاثة .
باب الخاء .
باب الخاء والألف .
خارجة بن جبلة .
ب د ع خارجة بن جبلة . ويقال : جبلة بن خارجة روى عنه فروة بن نوفل في : " قل يا أيها الكافرون " : الكافرون 1 . إنها براءة من الشرك لمن قرأها عند نومه وهو حديث كثير الاضطراب فمنهم من يقول : خارجة بن جبلة ومنهم من يقول : جبلة بن خارجة قال ابن منده وأبو نعيم : خارجة بن جبلة وهم والصواب : جبلة بن خارجة .
أخرجه الثلاثة .
خارجة بن جزي .
ب د ع خارجة لن جزي وقيل : ابن جزء العذري روى عنه ربيعة الجرشي وجبير بن نفير .
روى سعيد بن سنان عن ربيعة الجرشي قال : حدثني خارجة بن جزي العذري قال : سمعت رجلا بتبوك يقول : يا رسول الله أيباضع أهل الجنة قال : " يعطى الرجل من القوة في اليوم الواحد أكثر من سبعين منكم " .
أخرجه الثلاثة .
جزي : بفتح الجيم وقيل : لكسرها وبالزاي المكسورة وقيل : بسكونها وقيل : هو جزء بفتح الجيم وبالزاي الساكنة وبعدها همزة كذا يقول أهل العربية . والله أعلم .
خارجة بن حذافة .
ب د ع خارجة بن حذافة بن غانم بن عامر بن عبد الله بن عبيد بن عويج بن عدي بن كعب بن لؤي القرشي العدوي أمه فاطمة بنت عمرو بن بجرة العدوية .
كان أحد فرسان قريش يقال : إنه يعدل بألف فارس كتب عمرو بن العاص إلى عمر بن الخطاب Bه يستمده بثلاثة آلاف فارس فأمده ابن حذافة هذا والزبير بن العوام والمقداد بن الأسود .
وشهد خارجة فتح مصر قيل : كان قاضيا لعمرو بن العاص وقيل : كان على الشرط له بمصر ولم يزل بمصر حتى قتله أحد الخوارج الثلاثة الذين انتدبو لقتل علي ومعاوية وعمرو فأراد الخارجي قتل عمرو فقتل خارجة وهو يظنه عمرا فلما قتله أخذ وأدخل على عمرو بن العاص فلما رآه قال : ومن قتلت قيل : خارجة فقال : أردت عمرا وأراد الله خارجة . وقيل : بل قال هذا عمرو بن العاص الخارجي وقيل : إن خارجة الذي قتله الخارجي بمصر هو خارجة بن حذافة أخو عبد الله بن حذافة من بني سهم رهط عمرو بن العاص وليس بشيء . وقبر خارجة بن حذافة معروف بمصر عند أهلها . وقد ذكره البخاري في تاريخه فجعله عدويا وروى له حديث الوتر الذي يأتي ذكره . وأخرجه ابن أبي عاصم في كتاب الآحاد والمثاني وجعله سهميا وروى له حديث الوتر أيضا .
أخبرنا إبراهيم بن محمد بن مهران الفقيه وغير واحد بإسنادهم إلى أبي عيسى محمد بن عيسى قال : حدثنا قتيبة أخبرنا الليث عن يزيد بن أبي حبيب عن عبد الله بن راشد الزوفي عن عبد الله بن أبي مرة الزوفي عن خارجة بن حذافة أنه قال : خرج علينا رسول الله A فقال : " إن الله قد أمدكم بصلاة هي خير لكم من حمر النعم : الوتر جعله الله لكم فيما بين صلاة العشاء إلى أن يطلع الفجر " .
أخرجه الثلاثة .
خارجة بن حصن