وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

تفرد بذكر خارجة بن زيد عبد الرحمن بن يزيد بن جابر . ورواه مسلم بن علقمة عن داود بن أبي هند عن الشعبي عن النعمان بن بشير فقال زيد بن خارجة . ورواه مسلم بن علقمة عن داود بن أبي هند عن زيد عن نافع أو زيد بن نافع عن حبيب بن سالم عن النعمان بن بشير وقال : زيد بن خارجة .
وقال عبد الملك بن عمير : قرأت كتابا عند حبيب بن سالم كتبه النعمان بن بشير فقال : زيد بن خارجة . وقال سعيد بن المسيب : إن زيد بن خارجة توفي في زمن عثمان Bه فسجوه وذكره ورواه أنس بن مالك فقال : زيد بن خارجة .
أخرجه أبو نعيم .
قلت : قال أبو نعيم أول الترجمة : إنه الذي تكلم بعد الموت وقال : أراه الأول . وهذا من غريب القول بينا نجعل الأول قتل بأحد ونجعل هذا توفي في خلافة عثمان Bه وأنه الذي تكلم بعد الموت ثم يقول : أراه الأول فكيف يكون الأول وذلك قتل بأحد وهذا توفي في خلافة عثمان ! .
كذا قال أبو نعيم في هذه الترجمة . وأما ابن منده فذكر الأول وأنه شهد بدرا وذكر فيه الاختلاف أنه الذي تكلم بعد الموت ولم يذكر أنه قتل بأحد فلم يتناقض قوله . وأما أبو عمر فذكر الأول وجعل ابنه زيدا هو الذي تكلم بعد الموت فلو صح أن المتكلم خارجة ابن زيد لكان غير الأول لا شبهة فيه لأن الأول قتل بأحد والمتكلم توفي في خلافة عثمان فيكون غيره . والصحيح أن المتكلم زيد بن خارجة . والله أعلم .
خارجة بن الصلت .
ب د ع خارجة بن الصلت . عداده في الكوفيين حدث عنه الشعبي .
قال ابن منده : أدرك النبي A ولم يره روى يعلى بن عبيد عن زكرياء بن أبي زائدة عن الشعبي قال : حدثني خارجة بن الصلت أن عمه أدرك النبي A فأسلم ثم رجع فمر بأعرابي مجنون موثق في الحديد فقال بعضهم : عندك شيء تداويه به فإن صاحبكم جاء بالخير فقلت : نعم فرقيته بأم الكتاب كل يوم مرتين فبرأ فأعطاني مائة شاة فلم آخذها حتى أتيت النبي A فأخبرته فقال : " أقلت شيئا غير هذا " قلت : لا . قال : " كلها بسم الله . فلعمري من أكل برقية باطل لقد أكلت برقية حق " .
ورواه ابن المبارك عن زكرياء بإسناده عن خارجة قال : انطلق عمي إلى النبي A فأسلم ثم رجع إلينا وذكر الحديث .
أخرجه الثلاثة .
خارجة بن عبد المنذر .
د ع خارجة بن عبد المنذر الأنصاري . قاله ابن فضيل عن عمرو بن ثابت . وذكره ابن أبي داود فيمن اسمه خارجة . وهو وهم والصواب : رفاعة بن عبد المنذر .
روى أحمد بن عبد الجبار عن محمد بن فضيل عن عمرو بن ثابت عن عبد الله بن محمد بن عقيل عن عبد الرحمن بن يزيد عن خارجة بن عبد المنذر قال : قال رسول الله A : " يوم الجمعة سيد الأيام " . وذكر الحديث ورواه غيره فقال : رفاعة بن عبد المنذر قاله ابن منده .
وقال أبو نعيم : ذكر بعض المتأخرين حديث أبي لبابة بن عبد المنذر : " سيد الأيام الجمعة " من حديث العطاردي فقال : خارجة بن عبد المنذر . وإنما هو تصحيف لأنه رفاعة بن عبد المنذر وإنما اختلف في اسمه فقيل : بشير وقيل : رفاعة فأما خارجة فلم يقله أحد .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
خارجة بن عقفان .
ب س خارجة بن عقفان حديثه عند ولده أنه أتى النبي A لما مرض فرآه يعرق فسمع فاطمة تقول : واكرب أبي فقال النبي A : : لا كرب على أبيك بعد اليوم " .
قال ابن أبي حاتم : وله حديث آخر بهذا الإسناد .
قال أبو عمر : حديثه عند ولده وولد ولده وليسوا بالمعروفين .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى .
خارجة بن عمرو الأنصاري .
ب س خارجة بن عمرو الأنصاري . مذكور في الذين تولوا يوم أحد ذكره ابن أبي حاتم عن أبيه .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى .
خارجة بن عمرو الجمحي .
س خارجة بن عمرو الجمحي . روى عنه قدامة أبو عبد الملك أن النبي A قال : " ليس لوارث وصية " .
أخرجه أبو موسى وقال : هذا الحديث يعرف بعمرو بن خارجة لا بخارجة بن عمرو وذكره أبو أحمد العسكري فقال : خارجة بن عمرو .
خارجة بن عمرو .
د ع خارجة بن عمرو . روى عنه شهر بن حوشب