وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روى ابن منده بإسناده عن عبد الحميد بن جعفر عن شهر بن حوشب عن خارجة بن عمرو وكان حليفا لأبي سفيان في الجاهلية قال : سمعت رسول الله A قال : " لا تحل الصدقة لي ولا لأهل بيتي " .
قال ابن منده : والصواب عمرو بن خارجة .
قال أبو نعيم : وهم فيه بعض المتأخرين يعني ابن منده فقال : عبد الحميد بن جعفر وإنما هو عبد الحميد بن بهرام .
قلت : وهذا غير الجمحي لأن هذا حليف أبي سفيان والحليف إنما يكون من غير القبيلة التي منها أعطى الحلف وجمح من قريش فلا حاجة لأحدهم أن يحالف بطنا آخر من قريش ولأنه لو لم يكن غيره ولم يذكره أبو موسى .
خارجة بن المنذر .
س خارجة بن المنذر أبو لبابة الأنصاري .
قال عبدان : ذكر بعض أصحابنا أن اسمه خارجة بن المنذر وليس هذا الاسم لأبي لبابة بمشهور واختلفوا في اسمه .
أخرجه أبو موسى هكذا وتركه كان أولى من إخراجه لأنه قد رأى أبا نعيم قد رد ترجمة خارجة بن عبد المنذر أبي لبابة وإنما وقع الغلط في اسمه حسب فجاء أبو موسى بما هو أشد من هذا فإنه غلط في اسمه كما ذكره أبو نعيم وغلط أيضا في اسم أبيه فإنه عبد المنذر فأسقط عبد وبقي المنذر ولعل بعض من نسخه غلط فيه فجعله ترجمة وهذا باب كان ينبغي أن يسد فإن الغلط كثير فإن كان كل من غلط يجعل غلطه ترجمة منفردة خرج الأمر عن الضبط والله أعلم .
خارجة بن النعمان .
س خارجة بن النعمان ذكره علي بن سعيد هو العسكري في الأفراد وروى بإسناده عن شعبة عن خبيب بن عبد الرحمن قال : سمعت معن بن عبد الله أو عبد الله بن معن .
عن خارجة بن النعمان قال : لقد رأيتنا وإن تنورنا وتنور رسول الله A واحد وما تعلمت " ق " إلا من في رسول الله A يخطب بها يوم الجمعة .
أخرجه أبو موسى وقال : هو وهم والصواب : بنت حارثة بن النعمان .
أخبرنا أبو موسى الأصبهاني المديني إجازة أخبرنا أبو علي هو الحداد حدثنا أبو عمر وعبد الوهاب بن محمد بن مهرة المعلم أخبرنا الطبراني أخبرنا جعفر القلانسي أخبرنا آدم بن أبي إياس أخبرنا شعبة عن خبيب عن عبد الله بن محمد بن معن قال : سمعت بنت حارثة ابن النعمان تقول ذل .
قال موسى : وهذا هو الصواب وهي أم هشام .
خبيب : بضم الخاء المعجمة وبباءين موحدتين بينهما ياء تحتها نقطتان .
خالد الأحدب .
س خالد الأحدب الحارثي . روى مروان بن معاوية الفزاري عن ثابت بن عمارة عن خالد الأحدب وكانت له صحبة قال : جاء رجل إلى النبي A فقال : يا رسول الله كان لي أخوان أما أحدهما فإني كنت أحبه لله تعالى ولرسوله وأما الآخر فإني كنت أبغضه لله تعالى ولرسوله وذكر الحديث .
أخرجه أبو موسى مختصرا .
خالد الأزرق .
خالد الأزرق الغاضري . له صحبة نزل حمص ومات بها .
روى عنه أبو راشد الحبراني قال : حدثني خالد الأزرق الغاضري قال : أتيت رسول الله A على راحلة ومتاع فلم أزل أسايره . وذكر له حديثا طويلا وفي آخره : فجاء رجل مقصر شعره بمنى فقال : صل علي يا رسول الله فقال رسول الله A : " صلى الله على المحلقين " .
لم يخرجه أحد منهم .
خالد بن إساف .
س خالد بن إساف الجهني . أخو كليب وخبيب . روى عبد الله بن مسلمة القعنبي قال : حدثنا عبد الله بن سليمان هو ابن أبي سلمة مولى الأسلميين عن معاذ بن عبد الله بن خبيب الجهني عن أبيه عن عمه قال : خرج علينا رسول الله A وعليه أثر غسل وهو طيب النفس فظننا أن ألم بأهله فقلنا : يا رسول الله نراك طيب النفس قال : " أجل والحمد لله " . ثم ذكر الغنى فقال : " لا بأس بالغنى لمن اتقى الله والصحة لمن اتقى الله خير من الغنى وطيب النفس من النعيم " .
قال أبو حفص بن شاهين : سمعت عبد الله بن سليمان يقول : كليب بن إساف شهد أحدا وأما خالد فشهد فتح مكة وهذا الحديث عن أحدهما .
أخرجه أبو موسى .
وقال العدوي : شهد خالد أحدا والمشاهد كلها وقتل بالقادسية شهيدا مع سعد بن أبي وقاص وقال : وزعم بنو الحارث بن الخزرج أنه استشهد يوم جسر أبي عبيد .
خالد بن أسيد بن أبي العيص