وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ذكره عبدان قال : وقال ابن فليج عن الزهري : خلدة بن قيس مولاهم . وذكره ابن شاهين أيضا قال : وقال موسى بن عقبة وأبو معشر : خليدة يعني بزيادة هاء .
أخرجه أبو موسى مختصرا .
وأخرجه أبو عمر : خليدة بزيادة هاء ونسبه كما ذكرناه وقال : شهد بدرا وقال : كذا قال موسى وأبو معشر . وقال محمد بن إسحاق والواقدي : خليد بن قيس وقال محمد بن عبد الله بن عمارة : خالد بن قيس ولم يختلفوا أنه شهد بدرا وأحدا .
خليفة بن بشر .
س خليفة بن بشر . قال أبو موسى : ذكره أبو زكرياء وأورد له الحديث الذي ذكره أبو عبد الله بن منده وغيره في بشر أبي خليفة وليس فيه ما يدل على أن لخليفة صحبة .
خليفة أبو سهل .
د ع خليفة أبو سهيل وهو أبو سوية . تقدم ذكره فيمن اسمه محمد ولا تصح له صحبة .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم كذا مختصرا .
خليفة بن عدي .
ب ع س خليفة بن عدي بن المعلى الأنصاري البياضي نسبه أبو نعيم كذا .
وقال ابن الكلبي وابن شاهين : عدي بن عمرو بن مالك بن عامر بن فهيرة بن عامر بن بياضة شهد بدرا وأحدا .
وقال عبدان : المعلى هو ابن أمية بن بياضة بن عامر بن زريق . ساق نسبه عن ابن إسحاق .
وقال موسى بن عقبة : هو ممن شهد بدرا وأحدا .
وقال عبيد الله بن أبي رافع في تسمية من شهد مع علي Bه من أصحاب رسول الله A : خليفة بن عدي من بني بياضة بدري .
أخرجه أبو نعيم وأبو عمر وأبو موسى وقال فيه : عليفة بالعين . ويرد في موضعه إن شاء الله تعالى .
باب الخاء والميم .
خمام بن الحارث .
س خمخام بن الحارث البكري . روى مجالد بن الخمخام واسم الخمخام مالك بن الحارث بن خالد الأسود قال : هاجر أبي الخمخام إلى النبي A في وفد بكر بن وائل مع أربعة من سدوس أحدهم بشير بن الخصاصية وفرات بن حيان وعبد الله بن الأسود ويزيد بن ظبيان . شهد مع النبي A حنينا وكتب معه كتابا إلى عشيرته بكر بن وائل وهم قوم باليمامة من أسلم فيهم ولم يجد يزيد بن ظبيان أحدا يقرأ الكتاب إلا رجلا من بني ضبيعة من ربيعة فهم يقال لهم : بنو القارئ .
أخرجه أبو موسى .
خميصة بن أبان .
خميصة بن أبان الحداني . هو الذي نعى النبي A إلى أهل عمان قدم عليهم بذلك من المدينة فقال : يا أهل عمان أنعي إليكم رسول الله A وأخبركم أن الناس يغلون غليان القدور في كلام طويل .
باب الخاء والنون .
خنافر بن التوأم .
ب خنافر بن التوأم الحميري . كان كاهنا من كهان حمير ثم أسلم على يد معاذ بن جبل باليمن وله خبر حسن من أعلام النبوة إلا أن في إسناده مقالا ولا يعرف إلا به .
أخرجه أبو عمر .
خنيس بن حذافة .
ب د ع خنيس بن حذافة بن قيس بن عدي بن سعد بن سهم بن عمرو بن هصيص بن معب ابن لؤي القرشي السهمي هو أخو عبد الله بن حذافة .
كان من السابقين إلى الإسلام وهاجر إلى أرض الحبشة وعاد غلى المدينة فشهد بدرا وأحدا وأصابه بأحد جراحة فمات منها وكان زوج حفصية بنت عمر بن الخطاب Bه قبل النبي A فلما توفي تزوجها رسول الله A .
أخرجه الثلاثة .
خنيس بن خالد .
خنيس بن خالد وهو الأشعر بن ربيعة بن أصرم بن ضبيس بن حرام بن حبشية بن سلول بن كعب بن عمرو الخزاعي . يكنى أبا صخر هكذا قال فيه إبراهيم بن سعد وسلمة جميعا عن ابن إسحاق بالخاء المنقوطة . وغيرهما يقول : حبيش بالحاء المهملة والشين المعجمة وقد ذكرناه في الحاء . وقيل في نسبه : حبيش وهو الأشعر بن خالد بن حليف بن منقذ بن ربيعة بن أصرم قاله ابن الكلبي وهكذا نسبه أبو عمر في حبيش .
وقتل يوم الفتح هو وكرز بن جابر وكانا مع خالد بن الوليد فضلا عن الطريق فقتلا جميعا ولما قتل جيش جعله كرز بين رجليه ثم قاتل وهو يرتجز ويقول : الرجز : .
قد علمت صفراء من بني فهر ... نقية الوجه نقية الصدر .
لأضربن اليوم عن أبي صخر .
وكان حبيش يكنى أبا صخر .
خنيس بن أبي السائب .
د س خنيس بن أبي السائب بن عبادة بن مالك بن أصلع بن عبسة بن حريش بن جحجبى من بني كلفة بن عوف بن عوف بن عمرو بن عوف الأنصاري الأوسي