وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روى المطلب بن عبد الله بن حنطب عن إبراهيم بن خلاد بن سويد عن أبيه قال : جاء جبريل إلى النبي A فقال : يا محمد كن عجاجا ثجاجا .
أخرجه أبو نعيم وأبو عمرو وأبو موسى .
قلت : قد أخرج أبو نعيم هذه الترجمة ولم يذكر فيها أنه قتل يوم قريظة إنما ذكره أبو عمر وذكر أبو نعيم ترجمة أخرى فقال : خلاد الأنصاري تقدمت قتل يوم قريظة . جعل هذا غير ذلك وهما واحد إلا أنه لم ينسبه هناك ونسبه ها هنا وأخرج أبو عمر هذه ولم يخرج الأولى . وأما ابن منده فأخرج الأولى التي هي خلاد الأنصاري فخلصا من الوهم . وأخرجه أبوموسى على ابن منده وقد أخرجه ابن منده إلا أنه لم ينسبه فإن كان يستدرك كل اسم لم ينسبه فليستدرك على أكثر كتابه فإنه في النادر ينسب وقد ظهر بقتله في غزوة قريظة أن ابنيه السائب وإبراهيم لهما صحبة .
خلاد والد عبد الله .
س خلاد والد عبد الله . روى أبو موسى بإسناده عن وكيع عن سفيان بن عيينة عن ابن عجلان عن يحيى بن عبد الله بن خلاد عن أبيه عن جده : أنه دخل المسجد فصلى ثم أتى النبي A فجلس إليه فقال له النبي A : " اذهب فصل فإنك لم تصل " .
وقد اختلف في هذا الإسناد فروى عبد الله بن محمد الزهري عن ابن عيينة عن ابن عجلان عن علي بن يحيى بن عبد الله بن خلاد عن أبيه عن جده : " أنه دخل المسجد فصلى " .
وقال عبد الجبار عن ابن عيينة عن ابن عجلان عن رجل من الأنصار عن أبيه عن جده والحديث مشهور برفاعة بن رافع والله أعلم .
خلاد بن عمرو .
ب س خلاد بن عمرو بن الجموح بن زيد بن حرام بن كعب بن غنم بن كعب بن سلمة بن سعد بن علي بن أسد بن ساردة بن تزيد بن جشم بن الخزرج الأكبر الأنصاري الخزرجي السلمي .
قال ابن إسحاق : شهد بدرا . وقال أبو عمر : شهد خلاد وأبوه وأخوته : معاذ وأبو أيمن ومعوذ بدرا . وقتل خلاد يوم أحد شهيدا وقيل : إن أبا أيمن مولى عمرو بن الجموح وليس بابنه ولم يختلفوا أن خلادا هذا شهد بردا .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى .
خلدة الأنصاري .
ب خلدة الأنصاري الزرقي . هو جد عمر بن عبد الله بن خلدة .
روى حديثه إسماعيل بن أويس عن يحيى بن يزيد بن عبد الملك عن أبيه عن عمر بن عبد الله بن خلدة عن أبيه عن جده خلدة عن رسول الله A أنه قال : " يا خلدة ادع لي إنسانا يحلب ناقتي " فجاءه برجل فقال : " ما اسمك " قال : حرب فقال : " اذهب " . فجاءه برجل . فقال : " ما اسمك " قال : يعيش " قال : " احلبها يا يعيش " .
أخرجه أبو عمر .
خلف بن مالك .
خلف بن مالك بن عبد الله بن غفار الغفاري . المعروف بآبى اللحم من الإباء كان لا يأكل ما ذبح للأصنام . سماه هكذا ابن الكلبي .
خلف والد الأسود .
س خلف والد الأسود . روى محمد بن عبد الملك زنجويه وزهير بن محمد عن عبد الرزاق عن معمر عن محمد بن خثيم عن محمد بن الأسود بن خلف عن أبيه عن جده : " أن النبي A أخذ حسنا فقبله ثم أقبل عليهم وقال : " الولد مبخلة مجبنة " .
أخرجه أبو موسى وقال : عند عبد الله بن عثمان بن خثيم عن محمد بن الأسود بن خلف عن أبيه عن جده عن النبي A غير حديث . ولا أدري كيف هذا الإسناد .
ورواه غيره عن عبد الرزاق عن معمر عن ابن خثيم يعني عبد الله عن محمد بن الأسود عن أبيه عن النبي A . وهو الصحيح .
خليد الحضرمي .
س خليد الحضرمي . قال عبدان : حدثنا أحمد بن سيار أخبرنا موسى بن إسماعيل أخبرنا حماد بن سلمة عن حميد عن بكر بن عبد الله : أن رجلا من أصحاب رسول الله A ي قال له : خليد من أهل مصر كان يجعل الرجال من وراء النساء ويجعل النساء مما يلي الإمام يعني في الجنائز .
وقال عبدان أيضا : أخبرنا أبو موسى أخبرنا خالد بن الحارث عن حميد عن بكر عن مسلمة بن مخلد : انه كان يفعل ذلك وقال : حدثنا أبو موسى أخبرنا ابن أبي عدي عن حميد عن بكر : أن مسلمة كان يفعل ذلك .
أخرجه أبو موسى .
خليد بن قيس .
ب س خليد بن قيس بن النعمان بن سنان بن عبيد بن عدي بن غنم بن كعب بن سلمة عداده في أهل بدر