وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

س ع خويلد بن عمرو الأنصاري السلمي ومن بني سلمة بدري .
ذكره محمد بن عبيد الله بن أبي رافع في تسمية من شهد مع علي : خويلد بن عمرو الأنصاري . بدري من بني سلمة .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
خويلد بن عمرو الخزاعي .
ب د ع خويلد بن عمرو بن صخر بن عبد العزى بن معاوية بن المحترش بن عمرو بن مازن بن عدي بن عمرو بن ربيعة أبو شريح الخزاعي .
اختلف في اسمه فقيل : كعب بن عمرو وقيل : عمرو بن خويلد وقيل : هانئ والأكثر خويلد . نزل المدينة وأسلم قبل الفتح وتوفي بالمدينة سنة ثمان وستين ويرد ذكره في الكنى إن شاء الله تعالى .
أخرجه الثلاثة .
الخيبري بن النعمان .
الخيبري بن النعمان الطائي . وهو الذي نزل على حاتم الطائي وهجاه فأجابه بالأبيات التي يقول فيها : التقارب : .
أبا الخيبري وأنت امرؤ ... ظلوم العشيرة حسادها .
روى عمرو بن شمر الجعفي عن حارثة بن نويرة بن الحارث الطائي عن جده عن أبيه عن الخيبري بن النعمان قال : نظر النبي A إلى جبلنا وهو أجأ فقال : " ما لأهل أجأ ! .
جوعا لأهل أجأ لقد حصن الله جبلهم " وأعطيناه السلم وأدينا إليه الزكاة فانصرف راضيا ولكن قال : " جوعا لأهل أجأ " فما فارقنا بعد قوله وإنما قاله كما تقول العرب : جوعا لفلان مع أنا نحمد الله فلم نمنع زكاة منذ وقف علينا إلى يومنا هذا .
ذكره أبو أحمد العسكري .
خيثمة بن الحارث .
ب س خيثمة بن الحارث بن مالك بن كعب بن النحاط بن غنم الأنصاري بن غنم الأنصاري الأوسي . والد سعد بن خيثمة يرد ذكره ونسبه عند ابنه وقتل خيثمة يوم أحد شهيدا قتله هبيرة بن أبي وهب المخزومي .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى .
خير .
د ع خير . أسلم في عهد النبي A وذهب إليه وقيل : اسمه عبد خير . روى مسهر بن عبد الملك بن سلع عن أبيه عن عبد خير قال : قلت له : يا أبا عمارة أراك حسن الجسم كم أتى عليك إلى يومك هذا فقال : يا ابن أخي أتي علي عشرون ومائة سنة " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
باب الدال .
داذويه .
ب داذويه : أحد الثلاثة الذين دخلوا على الأسود العنسي الذي ادعى النبوة بصنعاء فقتلوه في حياة النبي A وهم : قيس بن مكشوح وداذويه وفيروز الديلمي وبقي داذويه وفيروز وقيس فلما توفي النبي A ارتد قيس بن المكشوح ثانية . وكاتب جماعة من أصحاب الأسود العنسي يدعوهم إليه فأتوه فخافهم أهل صنعاء وأتى قيس إلى فيروز وداذويه يستشيرهما في أمر أولئك أصحاب الأسود خديعة منه ومكرا فطمأنا إليه وصنع لهما من الغد ودعاهما فأتاه داذويه فقتله وأتى إليه فيروز فسمع امرأة تقول : هذا مقتول كما قتل صاحبه . فعاد يركض فلقيه جشنس بن شهر فرجع معه إلى جبال خولان وملك قيس صنعاء وكتب فيروز إلى أبي بكر يستمده فأمده فلقوا قيسا فقاتلوه فهزموه وأسر هو وحملوه إلى أبي بكر فوبخه ولامه على فعله فأنكر فعفا أبو بكر عنه .
دارم بن أبي دارم .
ب د ع دارم بن أبي دارم الجرشي . في إسناد حديثه نظر . روى عنه ابنه الأشعث بن دارم أن النبي A قال : " أمتي خمس طبقات كل طبقة أربعون سنة الطبقة الاولى : أنا ومن معي أهل علم ويقين إلى الأربعين والطبقة الثانية : أهل التقوى إلى الثمانين والطبقة الثالثة أهل تواصل وتراحم إلى عشرين ومائة والطبقة الرابعة : أهل تقاطع وتدابر وتظالم إلى الستين ومائة والطبقة الخامسة : أهل هرج ومرج " . وقيل : إلى المائتين : حفظ امرؤ نفسه .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم هكذا . وأخرجه أبو عمر فقال : دارم التميمي روى عنه ابنه الأشعث . وذكر الحديث مختصرا .
داود بن بلال .
ب د ع داود بن بلال بن بليل . وقيل : ابن أحيحة . وقيل : اسمه يسار قاله ابن منده وأبو نعيم .
قال أبو نعيم : وقيل : بلال بن بلال .
وقال أبو عمر : داود بن بلال بن أحيحة بن الجلاح أبو ليلى والد عبد الرحمن بن أبي ليلى .
وقال ابن الكلبي : اسم أبي ليلى يسار بن بليل بن بلال كان مولى الأنصار فدخل فيهم . وأما والد أبي ليلى فقالوا : اسمه داود بن بلال بن أحيحة بن الجلاح بن الحريش بن جحجبى بن عوف بن كلفة بن عوف بن عمرو بن مالك بن الأوس الأنصاري الأوسي