وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

وكان ابنه عبد الرحمن إذا دعى الفقهاء دعي معهم وإذا دعى الأشراف دعي معهم فهذا يدل على أنه غير مولى لأن الموالي لم يكونوا أسرافا وسيذكر في الكنى وفي الياء إن شاء الله تعالى .
أخرجه الثلاثة .
دحية بن خليفة الكلبي .
ب د ع دحية بن خليفة بن فروة بن فضالة بن زيد بن امرئ القيس بن الخزج بن عامر بن بكر بن عامر الأكبر بن عوف بن بكر بن عوف بن عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة الكلبي .
صاحب رسول الله A . شهد أحدا وما بعدهما وكان جبريل يأتي النبي A في صورته أحيانا وبعثه رسول الله A إلى قيصر رسولا سنة ست في الهدنة فآمن به قيصر وامتنع عليه بطارقته فأخبر دحية رسول الله A بذلك فقال : " ثبت الله ملكه " .
روى عنه الشعبي وعبد الله بن شداد بن الهاد ومنصور الكلبي وخالد بن يزيد بن معاوية .
أخبرنا إسماعيل بن عبيد الله بن علي وغير واحد بإنادهم عن أبي عيسى الترمذي قال : حدثنا قتيبة أخبرنا ابن أبي زائدة عن الحسن بن عياش عن أبي إسحاق الشيباني عن الشعبي عن المغيرة قال : أهدى دحية الكلبي لرسول الله A خفين فلبسهما .
أخبرنا أبو أحمد عبد الوهاب بن علي بن علي بإسناده عن سليمان بن الأشعث قال : حدثنا أحمد بن السرح وأحمد بن سعيد الهمداني قالا : حدثنا ابن وهب أخبرنا ابن لهيعة عن موسى بن جبير أن عبيد الله بن عباس حدثه عن خالد بن يزيد بن معاوية عن دحية الكلبي أنه قال : أتى رسول الله A بقباطي فأعطاني منها قبطية .
أخرجه الثلاثة .
الخزج : بفتح الخاء وسكون الزاي وبعدها جيم .
دخان أبو شعبة .
د ع دخان أبو شعبة الهذلي : لا تصلح له رؤية ولا صحبة وفي إسناد حديثه وهم .
روى أبو أمية محمد بن إبراهيم عن العباس بن الفضل البصري عن هذيل بن مسعود الباهلي عن شعبة بن دخان الهذلي عن أبيه قال : قال رسول الله A : : إن هذا الشعر سجع من كلام العرب به يعطى السائل وبه يكظم الغيظ وبه يؤتى القوم في ناديهم " .
وروى الحارث بن أبي أسامة عن العباس بن الفضل عن هذيل بن مسعود الباهلي عن محمد بن شعبة بن دخان عن رجل من أهل اليمن عن رجل من هذيل عن أبيه عن النبي A بهذا وهو الصواب .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
درهم أبو زياد .
ع س درهم أبو زياد : ذكره ابن خزيمة في الصحابة .
روى محمد بن يحيى القطعي عن أبي أيوب يحيى بن ميمون القرشي عن درهم بن زياد بن درهم عن أبيه عن جده قال : قال رسول الله A : " اختضبوا بالحناء فإنه يزيد في جمالكم وشبابكم ونكاحكم " .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
درهم أبو معاوية .
ع س درهم أبو معاوية : روى سليمان بن حرب عن محمد بن طلحة عن معاوية بن درهم : أن درهما جاء إلى النبي A فقال : جئتك أستعينك في الغزو قال : " ألك أم " قال : نعم . قال : " فالزمها " .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
دعامة بن عزيز .
د ع دعامة بن عزيز بن عمرو بن ربيعة بن عمران بن الحارث السدوسي والد قتادة . نسبه عمرو بن علي . ولا تصح له صحبة .
روى محمد بن جامع العطار عن عبيس بن ميمون عن قتادة بن دعامة عن أبيه قال : سمعت رسول الله A يقول : " الحمى سجن الله في الأرض وهي حظ المؤمن من النار " .
كذا رواه محمد بن جامع فقال : عن أبيه . ورواه سليمان الشاذكوني عن عبيس فقال : عن قتادة . عن أنس .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
دعثور بن الحارث .
س دعثور بن الحارث الغطفاني . أورده أبو سعيد النقاش في الصحابة