وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا أبو ياسر عبد الوهاب بن هبة الله بإسناده إلى عبد الله بن أحمد قال : حدثني أبي عن وكيع عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم عن دكين بن سعيد الخثعمي أنه قال : أتينا رسول الله A ونحن أربعون وأربعمائة راكب نسأله الطعام فقال النبي A : : يا عمر اذهب فأعطهم " فقال : يا رسول الله ما عندي إلا ما يقيظني والصبية قال وكيع : القيظ في كلام العرب أربعة أشهر قال : " قم فأعطهم " . فقال عمر : يا رسول الله سمعا وطاعة قال : فقام عمر وقمنا معه فصعد بنا إلى غرفة فأخرج المفتاح من حجرته ففتح الباب قال دكين : فإذا في الغرفة من التمر شبيه بالفصيل الرابض قال : شأنكم . قال : فأخذ كل رجل منا حاجته ما شاء ثم اتفت وإني لمن آخرهم فكأنا لم نرزأ منه تمرة .
أخرجه الثلاثة .
دلجة بن قيس .
د ع دلجة بن قيس لا تصح له صحبة . روى حديثه المسيب بن واضح عن ابن المبارك عن سليمان التيمي عن أبي تميمة عن دلجة بن قيس قال : قال لي الحكم الغفاري : أتذكر يوم نهى رسول الله A عن الدباء والحنتم والنقير قال : قلت : نعم وأنا شاهد على ذلك .
رواه جماعة عن ابن المبارك عن التيمي عن أبي تميمة عن دلجة : أن رجلا قال للحكم الغفاري وذكر الحديث .
وكذلك رواه يحيى القطان وغيره عن التيمي وهو الصواب .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
دليم .
ع س دليم . ذكره الحسن بن سفيان في الوحدان من الصحابة فقال بإسناده عن ابن لهيعة عن يزيد بن أبي حبيب عن أبي الخير : أنه حدثهم عن رجل يقال له : دليم أنه سأل النبي A عن السكركة وأخبر أنه شراب يصنعه من القمح فنهاه عنه .
كذا رواه ابن لهيعة ورواه ابن إسحاق وعبد الحميد بن جعفر عن يزيد فقالا : ديلم : وهو الصحيح .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
دهر بن الأخرم .
د ع دهر بن الأخرم بن مالك بن أمية بن يقظة بن خزيمة بن مالك بن سلامان بن أسلم بن أفصى الأسلمي . والد نصر بن دهر . لهما صحبة ذكره البخاري في الصحابة . ولا تعرف له رواية .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم مختصرا .
دوس .
ع س . مولى النبي A له ذكر في حديث رواه محمد بن سليامن الحراني عن وحشي بن حرب بن وحشي عن أبيه وعن جده : أن النبي A كتب إلى عثمان وهو بمكة : " أن الجند قد توجهوا قبل مكة وقد بعثت إليك دوسا مولى رسول الله A وأمرته أن يتقدم بين يديك باللواء وبعثت إليك خالد بن الوليد ليسير " .
رواه صدقة بن خالد عن وحشي بن حرب بإسناده ولم يذكر فيه دوسا .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم وقال أبو نعيم : لا يعرف في موالي رسول الله A دوس وهم فيه بعض الناس فقدر أنه اسم عبد وإنما هو اسم قبيلة فذكره في جملة من روى عن النبي A ! .
الدومي بن قيس .
الدومي بالدال هو الدومي بن قيس من بني ذهل بن الخزرج بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة . وفد على النبي A فعقد له لواء على من بايعه من كلب .
ذكره الأمير أبو نصر عن جمهرة نسب قضاعة .
ديلم بن فيروز .
ب د ع ديلم بن فيروز الحميري الجيشاني . وقيل : اسمه فيروز وديلم لقب له . وهو فيروز بن يسع بن سعد بن ذي جناب بن مسعود بن غن بن شحر بن هوشع بن موهب بن سعد بن جبل بن نمران بن الحارث بن حبران وحبران هو حبشان بن وائل بن رعين الرعيني .
وقيل : ديلم بن هوشع بن سعد بن ذي جناب بن مسعود بن غن بالغين المعجمة وقيل : بالعين المهملة .
وهو أول من وفد إلى النبي A مع معاذ وشهد فتح مصر قاله أبو سعيد بن يونس ونسبه إلى رعين .
روى عنه ابناه الضحاك وعبد الله وأبو الخير مرثد بن عبد الله وغيرهم .
وكان ممن له في قتل الأسود العنسي الكذاب باليمن أثر عظيم وأنه الذي قتله وأنه لما قتل الأسود حمل ديلم رأسه وقدم به على النبي A وقيل : على أبي بكر