وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا أبو أحمد عبد الوهاب بن علي الأمين بإسناده عن أبي داود قال : حدثنا عيسى بن محمد عن ضمرة عن يحيى بن أبي عمرو الشيباني عن عبد الله بن الديلمي عن أبيه قال : أتينا إلى رسول الله A فقلنا : يا رسول الله قد علمت من نحن وإلى أين نحن فإلى من نحن قال : " إلى الله وإلى رسوله " . فقلنا : يا رسول الله إن لنا أعنابا فماذا نصنع بها قال : " زببوها " . قال : وما نصنع بالزبيب قال : " انبذوه على غدائكم واشربوه على عشائكم . وانبذوه على عشائكم واشربوه على غدائكم . وانبذوه في الشنان ولا تنبذوه في القلل فإنه إن تأخر عصيره صار خلا " .
وقد روي عن فيروز الديلمي نحوه .
وروى أبو الخير عن أبي خراش الرعيني عن الديلمي قال : أسلمت وعندي أختان فأتيت النبي A فقال : " طلق إحداهما " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم هكذا .
وأخرجه أبو عمر مختصرا فقال : ديلم الحميري الجيشاني وهو ديلم بن أبي ديلم ويقال : ديلم بن فيروز ويقال : ديلم بن الهوشع وهو من ولد حمير بن سبأ له صحبة سكن مصر لم يرو عنه غير حديث واحد في الأشربة رواه عنه المصريون .
أخبرنا عبد الوهاب بن علي بن علي الصوفي بإسناده عن أبي داود السجستاني قال : حدثنا هناد عن عبدة عن محمد بن إسحاق عن يزيد بن أبي حبيب عن مرثد بن عبد الله اليزني عن ديلم الحميري قال : سألت النبي A فقلت : يا رسول الله إنا بأرض باردة نعالج فيها عملا شديدا وإنا نتخذ شرابا من هذا القمح نتقوى به على أعمالنا وعلى برد بلادنا . قال : " هل يسكر " قلت : نعم . قال : " فاجتنبوه " . قلت : فإن الناس غير تاركيه قال : " فإن لم يتركوه فقالوهم " .
وقيل إن ديلم بن الهوشع غير ديلم الحميري وليس بشيء . انتهى كلامه .
قلت : جبل قيل : هو بالجيم المضمومة وبالباء الموحدة الساكنة . وقيل : حبل بضم الحاء المهملة وتسكين الباء الموحدة .
وهوشع قاله البخاري بالشين المعجمة وقال أبو زرعة بالسين المهملة .
وقول ابن منده وأبي نعيم : إنه هو الذي قتل الأسود الكذاب فليس بشيء إنما قتله فيروز الديلمي وهو من الأبناء الفرس وليس من العرب . ولما قتل الكذاب الأسود أتى الخبر إلى النبي A من السماء وهو مريض مرض الموت A فأخبر الناس بقتله وأتت البشارة إلى المدينة بقتله بعد وفاة النبي A وكانت أول بشارة أتت أبا بكر Bه .
الديلمي .
س الديلمي أخرجه أبو موسى وقال : أورده أصحابنا وهو ديلم المشهور وقيل : اسمه فيروز وربما يرد في الحديث هكذا .
هذا لفظ أبي موسى وليس له فيه استدراك فإن ابن منده قد ذكره هكذا أيضا في ديلم وقد تقدم .
دينار الأنصاري .
ب د ع دينار الأنصاري . جد عدي بن ثابت بن دينار . سماه يحيى بن معن : دينارا وقال غيره : اسمه قيس الخطمي .
روى حديثه عدي بن ثابت بن دينار عن أبيه عن جده دينار عن النبي A انه قال : " القيء والرعاف والعطاس والنعاس والحيض والتثاؤب في الصلاة من الشيطان " .
وبالإسناد : المستحاضة تدع الصلاة أيام أقرائها ثم تغتسل وتتوضأ لكل صلاة وتصوم وتصلي .
أخرجه الثلاثة وقال أبو عمر : في حديثه في المستحاضة يضعفونه وحديثه في القيء والرعاف لا يصح إسناده .
دينار والد عمرو .
س دينار والد عمرو بن دينار . قال أبو موسى : أورده عبدان في الصحابة ولم يورد له شيئا .
باب الذال .
ذابل بن طفيل .
د ع ذابل بن طفيل بن عمرو السدوسي . أتى النبي A روت حديثه جمعة ابنته : أن النبي A قعد في مسجده فقدم عليه خفاف بن نضلة بن بهدلة الثقفي في حديث طويل .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
ذباب بن الحارث .
س ذباب بن الحارث بن عمرو بن معاوية بن الحارث بن ربيعة بن بلال بن أنس الله بن سعد العشيرة . ذكره ابن شاهين في الصحابة وذكره أبو عبد الله بن منده في دلائل النبوة