وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

دع أحمر بن معاوية بن سليم بن لأي بن الحارث بن صريم بن الحارث وهو مقاعس بن عمرو بن كعب بن سعد بن زيد مناة بن تميم يكنى : أبا شعبل . كتب النبي A له ولابنه كتاب أمان وكان وافد بني تميم وقد اختلف في اسمه ؛ قال أبو الفتح الأزدي : اسمه مرة يعد في الكوفيين حديثه عنده أولاده يرويه محمد بن عمر بن حفص بن السكن بن سواء بن شعبل بن أحمر بن معاوية عن أبيه عن جده أن أحمر وفد إلى النبي A وكان وافد بني تميم فكتب له النبي A كتابا ولابنه شعبل وكان يكنى بأبي شعبل : " هذا كتاب لأحمر بن معاوية وشعل بن أحمر في رحالهم وأموالهم فمن آذاهم فذمة الله منه خلية إن كانوا صادقين " وكتب علي بن أبي طال وختم الكتاب بخاتم رسول الله A .
قال أبو نعيم : كذا قال محمد بن عمر ورأى فيه إرسالا وذكر أنه غريب لا يعرف إلا من هذا الوجه .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
شعبل : ضبطه محمد بن نقطة بكسر الشين المعجمة .
الأحمري .
د ع الأحمري يقال : إنه أدرك النبي A يعد في المدنيين .
روى حديثه إسماعيل بن إبراهيم بن أبي حبيبة عن عبد الله بن أبي سفيان عن أبيه عن الأحمري قال : " كنت وعدت امرأتي بعمرة فغزوت فوجدت من ذلك وجدا شديدا وشكوت ذلك إلى النبي A فقال : مرها فلتعتمر في رمضان ؛ فإنها تعدل حجة " .
أخرجه أبو نعيم وابن منده .
الأحنف بن قيس .
ب د ع الأحنف بن قيس والأحنف لقب به لحنف كان برجله واسمه الضحاك وقيل : صخر بن قيس بن معاوية بن حصين بن عبادة بن النزال بن مرة بن الحارث بن عمرو بن كعب بن سعد بن زيد مناة بن تميم أبو بحر التميمي السعدي .
أدرك النبي ولم يره ودعا له النبي A فلهذا ذكروه وأمه امرأة من باهلة .
أخبرنا أبو الفرج يحيى بن محمود بن سعد الثقفي إجازة بإسناده إلى ابن أبي عاصم قال : حدثنا محمد بن المثنى أنبأنا حجاج حدثنا ابن سلمة عن علي بن زيد عن الحسن عن الأحنف بن قيس قال : " بينما أنا أطوف بالبيت في زمن عثمان إذ أخذ رجل من بني ليث بيدي فقال : ألا أبشرك قلت : بلى قال : أتذكر إذ بعثني رسول الله A إلى قومك فجعلت أعرض عليهم الإسلام وأدعوهم إليه فقلت أنت : إنك لتدعو إلى خير وتأمر به وإنه ليدعو إلى الخير فبلغ ذلك النبي A فقال : اللهم اغفر للأحنف فكان الأحنف يقول : فما شيء من عملي أرجى عندي من ذلك . يعني : دعوة النبي A " .
وكان الأحنف أحد الحكماء الدهاة العقلاء .
وقدم على عمر في وفد البصرة فرأى منه عقلا ودينا وحسن سمت فتركه عنده سنة ثم أحضره وقال : يا أحنف أتدري لم احتبستك عندي قال : لا يا أمير المؤمنين قال : إن رسول الله A حذرنا كل منافق عليم فخشيت أن تكون منهم ثم كتب معه كتابا إلى الأمير على البصرة يقول له : الأحنف سيد أهل البصرة فما زال يعلو من يومئذ .
وكان ممن اعتزل الحرب بين علي وعائشة Bهما بالجمل وشهد صفين مع علي وبقي إلى إمارة مصعب بن الزبير على العراق وتوفي بالكوفة سنة سبع وستين ومشى مصعب بن الزبير - وهو أمير العراق لأخيه عبد الله - في جنازته .
وذكر أبو الحسن المدائني أنه خلف ولده بحرا وبه كان يكنى وتوفي بحر وانقرض عقبه من الذكور والله أعلم .
أخرجه ثلاثتهم .
الأحوص بن مسعود .
الأحوص بن مسعود الأنصاري أخو محيصة وحويصة ابني مسعود الأنصاري ويرد نسبه عند أخويه شهد أحدا والمشاهد بعدها ذكره ابن الدباغ الأندلسي عن العدوي .
أحيحة بن أمية .
ب س أحيحة بن أمية بن خلف بن وهب بن حذافة بن جمح الجمحي أخو صفوان بن أمية . كان من المؤلفة قلوبه قال له ابن عبد البر .
وقال أبو موسى فيما استدركه على ابن منده : قال عبدان : لم تبلغنا له رواية إلا أنه ذكر اسمه وقال يعني عبدان : حدثنا أحمد بن سيار حدثنا يحيى بن سليمان الجعفي أبو سعيد حدثنا عبد الله بن الأجلح عن أبيه عن بشير بن تيم وغيره قالوا في تسمية المؤلفة قلوبهم منهم : أحيحة بن أمية بن خلف .
الأخرم الأسدي