وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ب س الأخرم بالخاء المعجمة هو الأسدي من أسد بن خزيمة كان يقال له : فارس رسول الله A كما كان يقال لأبي قتادة . قتل في حياة النبي A لما أغار عبد الرحمن بن عيينة بن حصن بن حذيفة بن بدر الفزاري على سرح رسول الله سنة ست روى خبر مقتله سلمة بن الأكوع في حديث طويل مخرج في الصحيحين والأخرم لقب واسمه : محرز بن نضلة وسيرد هناك أتم من هذا .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى .
الأخرم .
ب د ع الأخرم . لا يعرف له اسم ولا قبيلة وعداده في أهل الكوفة .
قال أبو نعيم : ذكره بعض المتأخرين وروى حديثه يحيى بن اليمان العجلي عن رجل من تيم اللات عن عبد الله بن الأخرم عن أبيه أن النبي A قال يوم ذي قار : " اليوم أول يوم انتصفت فيه العرب من العجم وبي نصروا " .
أخرجه ثلاثتهم وذكروا هذا الحديث حسب .
أخرم الهجيمي .
أخرم الهجيمي : معدود في الصحابة من حديث يحيى بن اليمان عن عبد الله التيمي قاله ابن ماكولا ويذكر نسبه عند ابنه عبد الله بن الأخرم .
قلت : الذي أظنه أن هذا الهجيمي هو الذي قبله ولا يعرف له اسم ولا قبيلة ؛ لأن الراوي عنهما في الترجمتين عبد الله وعن عبد الله يحيى وإنما اتبعت فيهما الأمير أبا نصر بن ماكولا فإنه ذكرهما في كتابه أحدهما بعد الآخر فلا شك أنه ظنهما اثنين . والله أعلم .
الأخنس بن شريق .
الأخنس بن شريق الثقفي وقد تقدم نسبه في أبي بن شريق وهو حليف بني زهرة .
الأخنس بن خباب .
الأخنس بن خباب السلمي له صحبة ذكره أبو عمر في ترجمة معن بن يزيد وقد ذكرناه في معن أتم من هذا وهو ممن شهد بدرا .
باب الهمزة مع الدال المهملة ومع الذال المعجمة .
الأدرع الأسلمي .
د ع ب الأدرع الأسلمي كان في حرس النبي A روى عنه سعيد بن أبي سعيد المقبري وحده حديثا واحدا وهو قال : " جئت ليلة أحرس رسول الله A فإذا رجل ميت فقيل هذا عبد الله ذو البجادين " وتوفي بالمدينة وفرغوا من جهازه وحملوه فقال النبي A : " ارفقوا به رفق الله بكم فإنه كان يحب الله ورسوله " .
وهو حديث غريب لا يعرف إلا من هذا الوجه .
أخرجه ثلاثتهم .
الأدرع الضمري .
د ع ب الأدرع الضمري أبو الجعد . معروف بكنيته هكذا سماه القاضي أبو أحمد وقال : لم أجد له اسمها إلا في كتاب علي بن سعيد العسكري وقيل : اسمه عمرو ويذكر هناك إن شاء الله تعالى .
وروى عن عبيدة بن سفيان الحضرمي عن أبي الجعد الضمري وكانت له صحبة قال : قال رسول الله A : " من ترك الجمعة ثلاثا من غير عذر طبع الله على قلبه " . هذا حديث مشهور عن محمد بن عمر وعن عبيدة ورواه صالح بن كيسان عن عبيدة بن سفيان فقال : عن عمرو بن أمية الضمري .
أخرجه ثلاثتهم .
إدريس .
س إدريس . تقدم ذكره مع أبرهة فيمن قدم من الشام .
أخرجه أبو موسى .
أديم التغلبي .
ب ع س أديم التغلبي . روى عنه الصبي بن معبد .
أخبرنا أبو موسى إجازة أخبرنا أبو علي أخبرنا أبو نعيم أخبرنا أبو بكر الطلحي عن عبيد بن غنام عن علي بن حكيم أخبرنا إسرائيل عن منصور عن أبي وائل عن الصبي بن معبد قال : " كنت قريب عهد بنصرانية فأسلمت فأردت الحج فسألت رجلا من قومي يقال له : أديم فأمرني أن أقرن وأخبرني أن النبي A قرن .
ورواه جرير عن منصور عن أبي وائل عن الصبي فقال : عن هديم بن عبد الله .
ورواه أيضا شريك عن منصور عن أبي وائل عن الصبي فقال : عن أديم أو هديم .
قال أبو موسى : ولم يذكر أحد منهم النبي A .
وذكره ابن ماكولا . هديم بالهاء والدال المهملة .
قال أبو موسى : والمشهور ؛ هديم بالهاء والذال المعجمة .
والتغلبي ذكره أبو نعيم ومن تبعه بالثاء المعجمة بثلاث والعين المهملة وإنما هو بالتاء المثناة من فوقها والغين المعجمة لأن بني تغلب كانوا نصارى وأما بنو ثعلبة فكانوا على دين العرب .
وأديم بضم الهمزة وفتح الدال وقيل بفتح الهمزة وكسر الدال .
أخرجه أبو عمر وأبو نعيم وأبو موسى .
أذينة بن الحارث