وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ب د ع أذينة بن الحارث بن يعمر وهو الشداخ بن عوف بن كعب بن مالك بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة بن خزيمة الكناني الليثي أبو عبد الرحمن ذكر هذا السبب ابن منده وأبو نعيم عن البخاري .
وقال ابن عبد البر : أذينة العبدي والد عبد الرحمن اختلف فيه فقيل : أذينة بن مسلم العبدي من عبد القيس وقيل : أذينة بن الحارث بن يعمر وساق نسبه إلى كنانة كما تقدم قال : والأصول أصح قال : وقد قال بعضهم فيه : الشني ولا يصح .
وروى أبو داود الطيالسي في مسنده عن سلام أبي الأحوص عن أبي إسحاق عن عبد الرحمن بن أذينة أن النبي A قال : " من حلف على يمين فرأى غيرها خيرا منها فليأت الذي هو خير وليكفر عن يمينه " لم يروه هكذا عن أبي إسحاق غير أبي الأحوص سلام بن سليم .
أخرجه ثلاثتهم .
قلت : من قال : إنه عبدي أصح ويقوي ذلك ما رواه ابن حبيب عن ابن الكلبي أنه أذينة بن مسلم العبدي وقد ذكره أبو أحمد العسكري في عبد القيس فقال : أذينة العبدي أبو عبد الرحمن بن أذينة ولي قضاء البصرة للحجاج وهو ابن سلمة بن الحارث بن خالد بن عائذ بن سعد بن ثعلبة بن غنم بن مالك بن بهثة وكان أذينة رأس عبد القيس في زمن عثمان ثم أدرك الجمل فكان له فيه ذكر قال بعضهم : لا تثبت له صحبة قال أبو حاتم : هو مرسل وقال الفضل بن دكين : هو تابعي من أهل الكوفة وابن دكين كوفي وهو أعلم بأهل بلده من غيره والله أعلم .
ولعل من يجعله كنانيا اشتبه عليه حيث رأى أنه قد اشتهر ذكر بن أذينة الشاعر الكناني فيظن هذا أباه وليس كذلك .
وقال ابن منده وأبو نعيم في سياق نسبه : العنبري بالنون والراء وهذا من أغرب ما يقال بينما يجعلانه ليثيا من كنانة إلى أن يجعلاه عنبريا من تميم ولا شك أنهما قد صحفا عبديا فجعلاه عنبريا .
وقد ذكره البخاري فقال : أذينة العبدي يروي عن عمر روى عنه ابنه عبد الرحمن ويروي عن النبي A مرسلا .
أخرجه ثلاثتهم .
باب الهمزة مع الراء .
أربد بن حمير .
د ع أربد بن حمير وقيل : ابن حزة .
روى وهب بن جرير عن أبيه عن ابن إسحاق قال : وممن هاجر مع النبي A أربد بن حمير .
وقال يونس بن بكير عن ابن إسحاق : أربد بن حمزة .
ورواه ابن سعد عن ابن إسحاق فيمن هاجر إلى أرض الحبشة فيمن شهد بدرا : أربد بن حمير يعني : بضم الحاء المهملة وفتح الميم وتشديد الياء وآخره راء قاله الأمير أبو نصر بن ماكولا .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
أربد خادم رسول الله .
س أربد خادم رسول الله A .
أخبرنا أبو موسى إجازة قال : أربد خادم رسول الله ذكره أبو عبد الله بن منده في التاريخ وقال : روى حديثه أصبغ بن زيد عن سعيد بن راشد عن زيد بن علي عن جدته فاطمة بحديث له فيه ذكر .
أخرجه أبو موسى .
أربد بن مخشي .
أربد بن مخشي وقيل : سويد بن مخشي له صحبة وهو طائي ذكره أبو معشر وغيره فيمن شهد بدرا .
ذكره أبو عمر في ترجمة سويد وذكره أبو أحمد العسكري أيضا .
أرطاة الطائي .
د ع أرطاة الطائي وقيل : أبو أرطاة قد على النبي A مبشرا بفتح ذي الخلصة فسماه بشيرا .
روى قيس بن الربيع عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم عن جرير بن عبد الله أن النبي A بعثه إلى ذي الخلصة يهدمها قال : فبعث إلى النبي A بريدا يقال له : أرطاة فجاء فبشره فخر النبي A ساجدا .
ورواه محمد بن عبد الله بن نمير عن أبيه عن إسماعيل فقال : أبو أرطاة .
وقال أكثر أصحاب إسماعيل : فبعث جرير رجلا يقال له حصين بن ربيعة الطائي وهو الصحيح .
وذكره أبو عمر في حصين وسيرد هناك إن شاء الله تعالى .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
أرطاة بن كعب .
س أرطاة بن كعب بن شراحيل بن كعب بن سلامان بن عامر بن حارثة بن سعد بن مالك بن النخع بن عمرو بن علة بن جلد بن مالك بن أدد .
وفد على النبي A فعقد له لواء شهد به القادسية فقتل فأخذه أخوه زيد بن كعب فقتل ثم أخذه قيس بن كعب فقتل ويجتمع هو والحجاج بن أرطاة بن ثور بن هبيرة بن شراحيل في شراحيل .
ذكره أبو موسى في ترجمة أوس بن جهيش ولم يفرده بترجمة