وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا المنصور بن أبي الحسن بن أبي عبد الله الفقيه بإسناده إلى أبي يعلى الموصلي قال : حدثنا جعفر بن مهران السباك أخبرنا عبد الأعلى أخبرنا محمد بن إسحاق عن حرام بن عثمان عن محمود بن عبد الرحمن بن عمرو بن الجموح عن جابر بن عبد الله قال : ابتعنا بقرة في عهد رسول الله A لنشترك عليها فانفلتت منا وامتنعت علينا فعرض لها مولى لنا يقال له : ذكوان بسيف في يده وهي تجول فضربها بالسيف في أصل عنقها فخرقها بالسيف وقعت فلم ندرك ذكاتها فخرجت أنا وعبد الله بن ثابت بن الجذع فلقينا رسول الله A . فذكرناله شأنها فقال : " كلوا إذا فاتكم من هذه البهائم فاحبسوه بما تحبسون به الوحش " .
ذهبن بن قرضم .
س ذهبن بن قرضم بن العجيل بن قثاث بن قمومي بن نقلل بن العيدي بن الآمري المهري من مهرة بن حيدان . وفد على النبي A فكان يكرمه لبعد مسافته لأنه قدم من أرض الشحر فلما أراد الانصراف حمله وكتب له كتابا فهو عندهم .
أخرجه أبو موسى .
قال الأمير ابن ماكولا : قال الدارقطني : قرضم بالقاف . وهو بالفاء وقال : قباث بفتح القاف والباء . وهو بكسر القاف وهو في موضع بدل الآمري : ندغي وفي موضع بدل نقلل : بقلل . هذا آخر كلام أبي موسى .
قلت : قوله : بدل الآمري ندغي : فليس بشيء فإن ابن الكلبي وابن حبيب قالا : فولد الآمري بن مهرة ندغي . فهو ابنه .
قال ابن ماكولا : قال الدارقطني ها هنا : العجيل يعني بدل العجيل وهو خطأ قال : وقد ذكره على الصحة في باب الذال .
وقثاث : بفتح القاف . وبالثاءين المثلثتين .
ذو الأذنين .
س ذو الأذنين . ذكره عبدان وهو أنس بن مالك قال له رسول الله A : " يا ذا الأذنين " .
أخرجه أبو موسى كذا مختصرا وهذا ليس بشيء فإن أنس لم يكن يعرف بهذا وإنما مازحه به النبي A وليس باسم له ولا لقب .
ذو الأصابع التميمي .
ب د ع ذو الأصابع التميمي . ويقال : الخزاعي . سكن البيت المقدس .
أخبرنا عبد الوهاب بن هبة الله بن أبي حبة بإسناده عن عبد الله بن أحمد قال : حدثني أبو صالح الحكم بن موسى أخبرنا ضمرة بن ربيعة عن عثمان بن عطاء عن أبي عمران عن ذي الأصابع قال : قلنا : يا رسول الله إن ابتلينا بالبقاء بعدك فأين تأمرنا قال : " عليك بالبيت المقدس فلعله ينشأ لك بها ذرية يغدون إلى ذلك المسجد ويروحون " .
أخرجه الثلاثة .
ذو البجادين .
س ذو البجادين . اسمه عبد الله . ذكره عبدان وغيره وربما يرد في الحديث هكذا من دون اسمه . قال عبدان : وإنما قيل له ذلك لأنه حين أراد المسير إلى رسول الله A قطعت له أمه بجادا لها وهو كساء اثنين فاتزر بواحد وارتدى بالآخر . مات في عصر النبي A ودفنه ليلا في غزوة تبوك ويذكر في العين أتم من هذا إن شاء الله تعالى .
أخرجه أبو موسى .
ذو جدن .
ع ذو جدن . قدم على رسول الله A اثنان وسبعون رجلا من الحبشة منهم ذو جدن . كذا قاله أبو نعيم .
وقال ابن منده : ذو دجن بتقديم الدال ويرد في موضعه إن شاء الله تعالى .
أخرجه أبو نعيم .
ذو الجوشن الضبابي .
ب د ع ذو الجوشن الضبابي والد شمر بن ذي الجوشن . اختلف في اسمه فقيل : أوس بن الأعور . وقد تقدم ذكره وقيل اسمه : شرحبيل بن الأعور بن عمرو بن معاوية وهو الضباب ابن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة العامري الكلابي ثم الضبابي . وغنما قيل : ذو الجوشن لأن صدره كان ناتئا .
وكان شاعرا مطبوعا محسنا وله أشعار حسان يرثي بها أخاه الصميل ونزل الكوفة