وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا أبو الفرج بن أبي الرجاء الثقفي إجازة بإسناد إلى ابن أبي عاصم قال : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة أخبرنا عيسى بن يونس بن أبي إسحاق السبيعي عن أبيه عن جده عن ذي الجوشن الضبابي قال : أتيت رسول الله A بعد أن فرغ من بدر بابن فرس لي يقال لها : القرحاء فقلت : يا محمد أتيتك بان القرحاء لتتخذه . قال : " لا حاجة لي فيه إن أحببت أن أقيضك به المختارة من دروع بدر فعلت " . قال : قلت : ما كنت لأقيضه . قال : " فلا حاجة لي فيه " . ثم قال : " يا ذا الجوشن ألا تسلم فتكون من أول هذه الأمة " قال : قلت : لا . قال : " ولم " قال : قلت : لأني قد رأيت قومك قد ولعوا بك . قال : " وكيف وقد بلغك مصارعهم " ! .
قال : قلت : بلغني . قال : " فأنى يهدى بك " قلت : إن تغلب على الكعبة وتقطنها . قال : " لعل إن عشت أن ترى ذلك " . ثم قال : " يا بلال خذ حقيبة الرجل فزوده من العجوة " . فلما أدبرت قال : " إنه من خير فرسان بني عامر " . قال : " فو الله إني بأهلي بالغور إذ أقبل راكب " . فقلت : من أين قال : " من مكة " . فقلت : ما الخبر قال : غلب عليها محمد وقطنها قال : قلت : هبلتني أمي لو أسلمت يومئذ ثم سألته الحيرة لأقطعنيها .
وقيل : إن أبا إسحاق لم يسمع منه وإنما سمع حديثه من ابنه شمر بن الجوشن عنه .
أخرجه الثلاثة .
ذو حوشب .
ذو حوشب . كان في عهد رسول الله A أسلم ولم يره .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم مختصرا في ترجمة ذي الكلاع .
ذو الخويصرة التميمي .
ذو الخويصرة التميمي .
أخبرنا أبو عبد الله محمد بن محمد بن سرايا بن علي وأبو الفرج الواسطي ومسمار بن أبي بكر وغيرهم قالوا : بإسنادهم عن محمد بن إسماعيل البخاري قال : حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم حدثنا الوليد عن الأوزاعي عن الزهري عن أبي سلمة والضحاك عن أبي سعيد الخدري قال : بينا رسول الله A يقسم ذات يوم قسما فقال ذو الخويصرة رجل من بني تميم : يا رسول الله اعدل . فقال : " ويلك ومن يعدل إذا لم أعدل " فقال عمر Bه : ائذن لي فلأضرب عنقه . قال : " لا : . إن له أصحابا يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم وصيامه مع صيامهم يمرقون من الدين كمروق السهم من الرمية ينظر إلى نصله فلا يوجد فيه شيء وينظر إلى رصافه فلا يوجد فيه شيء وينظر إلى نضيه فلا يوجد فيه شيء ثم ينظر إلى قذذه فلا يوجد فيه شيء سبق الفرث والدم يخرجون على حين فرقة من الناس آيتهم رجل إحدى ثدييه مثل ثدي المرأة أو مثل البضعة تدردر " . قال أبو سعيد : أشهد لسمعته من رسول الله A وأشهد أني كنت مع علي Bه حين قاتلهم فالتمس في القتلى فأتي به على النعت الذي نعت رسول الله A .
أخبرنا أحمد بن عثمان بن أبي علي الزرزاري إجازة إن لم يكن سماعا بإسناده عن أبي إسحاق الثعلبي أخبرنا عبد الله بن حامد بن محمد حدثنا أحمد بن محمد بن الحسين أخبرنا محمد بن يحيى أخبرنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهري عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن أبي سعيد الخدري قال : بينما رسول الله A يقسم قسما قال ابن عباس : كانت غنائم هوازن يوم حنين إذ جاءه ذو الخويصرة التميمي وهو حرقوص بن زهير أصل الخوارج فقال : أعدل يا رسول الله . فقال : " ويحك ومن عدل إذا لم أعدل " ! .
وذكر نحو ما تقدم .
فقد جعل في هذه الرواية اسم ذي الخويصرة : حرقوص بن زهير . والله أعلم وقد تقدم في حوقوص باقي خبره .
غريبة .
رصافه : جمع الرصفة وهي عقب يلوى على مدخل النصل في السهم .
ونضيه قيل : النضي نصل السهم . وقيل : هو ما بين الريش والنصل . وسمي نضيا كأنه جعل نضو لكثرة البري والنحت وهذا أولى .
والقذذ : جمع القذة وهي ريش السهم . وتدردر : تتحرك تجيء وتذهب . وهذا مثل لسرعة نفوذ السهم فلا يوجد فيه شيء من الدم وغيره .
ذو الخويصرة اليماني .
س ذو الخويصرة اليماني