وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

واخبرنا إبراهيم بن محمد بن مهران الفقيه وغيره بإسنادهم إلى محمد بن عيسى السلمي قال : حدثنا هناد أخبرنا أبو بكر بن عياش عن أبي حصين عن مجاهد عن رافع بن خديج قال : نهانا رسول الله عن أمر كان لنا نافعا إذا كانت لأحدنا أرض أن يعطيها ببعض خراجها أو بدارهم وقال : " إذا كانت لأحدكم أرض فليمنحها أخاه أو ليزرعها " . يروى كما ذكرناه .
وقد روي عن رافع عن عمومته . ويروى عنه عن عمه ظهير بن رافع . وقد روي عنه على روايات مختلفة ففيه اضطراب .
وشهد صفين مع علي .
ولما توفي حضره ابن عمر فأخروه غلى بعد العصر فقال ابن عمر : صلوا على صاحبكم قبل أن تطفل الشمس للغروب .
وله عقب كانوا بالمدينة وبغداد وكان يخضب بالصفرة ويحفي شاربه .
أخرجه الثلاثة .
أسيد : بضم الهمزة وفتح الاسين . وظهير : بضم الظاء وفتح الهاء .
رافع بن رفاعة .
ب رافع بن رفاعة بن رافع بن مالك بن العجلان بن عمرو بن عامر بن زريق الأنصاري الخزرجي الزرقي .
قال أبو عمر : لا تصح صحبته والحديث المروي عنه في كسب الحجام في إسناده غلط والله أعلم . انتهى كلامه .
اخبرنا عبد الوهاب بن هبة الله بن عبد الوهاب البغدادي بإسناده إلى عبد الله بن أحمد حدثني أبي أخبرنا هاشم بن القاسم حدثنا عكرمة يعني ابن عمار حدثني طارق بن عبد الرحمن القرشي قال : جاء رافع بن رفاعة إلى مجلس الأنصار فقال : لقد نهانا رسول الله A عن شيء كان يرفق بنا نهانا عن كراء الأرض ونهانا عن كسب الحجام وأمرنا أن نطعمه نواضحنا ونهانا عن كسب الأمة إلا ما عملت بيدها وقال هكذا بأصبعه نحو الخبز والغزل والنقش . والله أعلم .
رافع بن زيد .
ب س رافع بن زيد : وقيل : ابن يزيد بن كرز بن سكن بن زعوراء بن عبد الأشهل الأنصاري الأوسي الأشهلي . كذا نسبه ابن إسحاق والواقدي وأبو معشر .
قال عبد الله بن عمارة : ليس في بني زعوراء سكن وغنما سكن في بني امرئ القيس بن زيد ابن عبد الأشهل .
شهد رافع هذا بدرا وقتل يوم أحد وقيل : بل مات سنة ثلاث من الهجرة . يقال : إنه شهد بدرا على ناضح لسعيد بن زيد .
وقد وافق هشام بن الكلبي محمد بن إسحاق على نسب رافع هذا ويرد ذكره في رافع بن يزيد إن شاء الله تعالى .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى .
رافع بن سعد .
س رابفع بن سعد . ذكره ابن شاهين في الصحابة وقال : حدثنا محمد بن يوسف أخبرنا بكر بن أحمد الشعراني أخبرنا أحمد بن محمد بن عيسى البغدادي بحمص قال : رافع بن سعد الأنصاري حدث عنه محمد بن زياد الألهاني وعبد الرحمن بن جبير بن نفير . يكنى أبا الحسن . أخرجه أبو موسى مختصرا .
رافع مولى سعد .
ع س رافع مولى سعد سكن المدينة قال أبو نعيم : ذكره البخاري في الصحابة .
أخبرنا أبو موسى إذنا أخبرنا أبو علي الحداد اخبرنا أبو نعيم الحافظ أخبرنا أبو عمرو بن حمدان أخبرنا الحسن بن سفيان أخبرنا محمد بن علي بن شقيق قال أبي : حدثنا أبو حمزة عن عبد الكريم بن أبي المخارق عن المسور بن مخرمة عن رافع مولى سعد : أنه عرض منزلا له على جار له أوبيتا فقال له : أعطيتكه بأربعة آلاف وقد أعطيت به ستة آلاف لأني سمعت رسول الله A يقول : " الجار أحق بسقبه " .
قال أبو موسى : لا أعرفه وأخشى أن يكون أريد به ما أخبرنا . وذكر عدة أسانيد عن سفيان بن عيينة عن إبراهيم بن ميسرة عن عمرو بن الشريد قال : أخذ المسور بن مخرمة بيدي فقال : انطلق إلى سعد بن أبي وقاص . فخرجت معه فجاء أبو رافع فقال للمسور : ألا تأمر هذا يعني سعدا أن يشتري مني بيتي الذي في داره قال سعد : لا ولا أزيدك على أربعمائة دينار إما مقطعة أو قال : منجمة فقال أبو رافع : والله إن كنت لأبيعها بخمسمائة دينارا نقدا ولولا أني سمعت رسول الله A يقول : " الجار أحق بسقبه " ما بعتك .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
رافع بن سنان .
ب د ع رافع بن سنان أبو الحكم الأنصاري الأوسي . وهو جد عبد الحميد بن جعفر بن عبد الله بن الحكم بن رافع بن سنان