وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا أبو أحمد عبد الوهاب بن علي الأمين بإسناده عن أبي داود السجستاني قال : حدثنا إبراهيم بن موسى الرازي أخبرنا عيسى حدثنا عبد الحميد بن جعفر عن أبيه عن جده رافع بن سنان الأنصاري أنه أسلم وأبت امرأته أن تسلم فأرادت أن تأخذ ابنتها فأتت النبي A فقالت : يا رسول الله ابنتي وهي فطيم أو شبهه . وقال رافع : يا رسول الله ابنتي . فقال له رسول الله : " اقعد ناحية " .
وقال لها : " اقعدي ماحية " وأقعد الجارية بينهما ثم قال : " ادعواها " فدعواها فمالت الصبية إلى أمها فقال رسول الله A : " اللهم اهدها " . فمالت إلى أبيها فأخذها .
رواه الثوري وحماد بن زيد ويزيد بن زريع وأبو عاصم نحوه .
وقال علي بن غراب وعيسى بن يونس : عن عبد الحميد بن جعفر عن أبيه عن جده رافع .
وقال هشيم : عن عبد الحميد بن سلمة : أن جده أسلم مرسلا .
وقال بكر بن بكار : عن عبد الحميد بن جعفر عن أبيه قال : حدثني أبي وغير واحد أن أبا الحكم أسلم فذكره .
ورواه عثمان البتي عن عبد الحميد بن جعفر عن أبيه عن جده خوط وقد ذكر في خوط وهو وهم .
أخرجه الثلاثة .
رافع بن سهل .
ب رافع بن سهل بن رافع بن عدي بن زيد بن أمية بن زيد الأنصاري . حليف القواقلة والقواقلة : هم ولد غنم بن عوف بن عمرو بن عوف بن الخزرج وغنم هو قوقل .
قيل : إنه شهد بدرا . ولم يختلف أنه شد أحدا وسائر المشاهد بعدها وقتل يوم اليمامة شهيدا .
أخرجه أبو عمر .
رافع بن سهل بن زيد .
ب ع س رافع بن سعل بن زيد بن عامر بن عمرو بن جشم بن الحارث بن الخزرج بن عمرو بن مالك بن الأوس الأنصاري الأوسي .
شهد أحدا وخرج هو وأخوه عبد الله بن سهل إلى حمراء الأسد وهما جريحان ولم يكن لهما ظهر . وشهد الخندق وقتل عبد الله يومئذ وأما رافع فلم يوقف له على وقت وفاة قاله أبو عمر .
وقال أبو نعيم : رافع بن زيد الأنصاري وقيل : ابن يزيد وقال عن موسى بن عقبة عن ابن شهاب في تسمية من شهد بدرا من الأنصار من الأوس ثم من بني النبيت ثم من بني عبد الأشهل : رافع بن سهل وقيل : رافع بن يزيد . وقال : عن عروة فيمن شهد بدرا من الأنصار من بني زعوراء بن عبد الأشهل رافع بن يزيد .
أخرجه أبو نعيم وأبو عمر وأبو موسى .
رافع بن ظهير .
ب رافع بن ظهير أو حضير . روي على الشك ولا يصح وليس في الصحابة رافع بن ظهير ولا رافع بن حضير وإنما في الصحابة ظهير بن رافع بن خديج ويذكر في بابه إن شاء الله تعالى . ذكره أبو عمر وقال : الحديث الذي وقع فيه هذا الوهم والخطأ رواه عبد الله ابن حمران عن عبد الحميد بن جعفر حدثنا أبي عن رافع بن ظهير أو حضير : أنه راح من عند رسول الله A فقال : إن رسول الله A نهى عن كراء الأرض وقال : " ازرعوها أو دعوها " قال : وهذا إنما يعرف لرابفع بن خديج ولا أدري ممن جاء هذا الغلط فإنه لا خفاء به .
وقد روى ابن منده في ترجمة أنس بن ظهير الأنصاري أن رسول الله A استصغر رافع بن خديج يوم أحد فقال رافع بن ظهير بن رافع : إن ابن أخي رام . فأجازه . وهذا الحديث إن ثبت يقوى أن هذا رافعا صحبة . والله أعلم .
رافع مولى عائشة .
د ع رافع مولى عائشة . روى عنه أبو إدريس المرهبي أنه قال : كنت غلاما أخدم عائشة إذا كان النبي A عندها وإن النبي A قال : " عادى الله من عادى عليا " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
رافع بن عمرو بن مخدج .
ب د ع رافع بن عمرو بن مخدج وقيل : مجدع بن حذيم بن الحارث بن نعيلة بن مليل بن ضمرة بن بكر بن عبد مناة بن كنانة الكناني الضمري وهو أخو الحكم بن عمرو الغفاري وليسا من غفار وإنما هما من نعليه أخي غفار إلا أنهم نسبا إلى غفار سكن البصرة