وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا عمر بن محمد بن المعمر بن طبرزذ وغيره قالوا : أخبرنا أبو القاسم بن الحصين أخبرنا أبو طالب محمد بن محمد البزار أخبرنا أبو بكر الشافعي أخبرنا محمد بن يحيى بن سليمان أخبرنا عاصم بن علي أخبرنا سليمان بن المغيرة حدثنا ابن أبي الحكم الغفاري حدثني جدي عن رافع بن عمرو الغفاري قال : كنت وأنا غلام أرمي نخل الأنصار فقيل للنبي A : إن ها هنا غلاما يرمي النخل أو يرمي نخلنا فأتي بي النبي A فقال : " يا غلام لم ترمي النخل " قال : قلت : آكل . قال : " فلا ترم وكل ما سقط من أسافلها " . ثم مسح رأسي وقال : " اللهم اشبع بطنه " .
وروى عنه عبد الله بن الصامت أن النبي A قال : " إن بعدي من أمتي قوما يقرؤون القرآن لا يجاوز حلاقيمهم يخرجون من الدين كما يخرج السهم من الرمية " . الحديث .
أخرجه الثلاثة .
رافع بن عمرو بن هلال .
ب د ع رافع بن عمرو بن هلال المزني . له ولأخيه عائذ بن عمرو المزني صحبة سكنا جميعا البصرة .
روى عن رافع هذا عمرو بن سليم المزني وهلال بن عامر المزني كذا نسبه أبو عمر .
وقال ابن منده وأبو نعيم : رافع بن عمرو بن عويم بن زيد بن رواحة بن زيد بن عدي المزني . روى عنه عمرو بن سليم وهلال بن عامي يعد في أهل البصرة .
روى هلال بن عامر الكوفي عن رافع بن عمرو قال : رأيت رسول الله A يخطب يوم النحر حين ارتفع الضحى على بغلة شهباء وعلي يعبر عنه والناس بين قائم وقاعد فانتزعت يدي من يد أبي ثم تخللت الرجال حتى أتيت النبي A فضربت بيدي على ساقه ثم مسحتها حتى أدخلت يدي بين النعل والقدم قال رافع : فإنه يخيل إلى الآن برد قدمه على يدي .
أخبرنا أبو ياسر بن أبي حبة بإسناده عن عبد الله بن أحمد بن حنبل قال : حدثني أبي حدثنا يحيى القطان عن المشمعل يعني ابن عمرو الأسيدي عن عمرو بن سليم المزني قال : سمعت رافع بن عمرو المزني يقول : سمعت رسول الله A وأنا وصيف يقول : " العجوة والشجرة من الجنة " .
ورواه ابن مهدي وعبد الصمد عن المشمعل نحوه إلا أن عبد الصمد قال في حديثه : " العجوة والصخرة أو العجوة والشجرة من الجنة " .
أخرجه الثلاثة .
رافع بن عمير .
د ع رافع بن عمير . عداده في أهل الشام .
روى إبراهيم بن أبي عبلة عن أبي الزاهرية حدير بن كريب عن رافع بن عمير قال : سمعت النبي A يقول : " قال الله D لداود عليه السلام : ابن لي في الأرض بيتا . فبنى داود بيتا لنفسه قبل الذي أمر به فأوحى الله إليه : يا داود : بنيت بيتك قبل بيتي ! .
قال : أي رب هكذا قلت فيما قصصت : من ملك استأثر . ثم أخذ في بناء المسجد فلما تم سور الحائط سقط ثلثاه فشكا إلى الله D فأوحى الله إليه : إنه لا يصلح أن تبني لي بيتا . قال : أي رب ولم قال : لما جرت على يديك من الدماء . قال : أي رب أو لم تكن في هواك ومحبتك قال : بلى ولكنهم عبادي وأنا أرحمهم . فشق ذلك عليه فأوحى الله إليه : لا تحزن فإني سأقضي بناءه على يد ابنك سليمان . فلما مات داود أخذ سليمان في بنيانه فلما تم قرب القرابين وذبح الذبائح وجمع بني إسرائيل فأوحى الله إليه : قد أرى سرورك ببنيان بيتي فسلني أعطك . قال : أسألك ثلاث خصال : حكما يصادف حكمك وملكا لا ينبغي لأحد من بعدي ومن أتى هذا البيت لا يريد إلا الصلاة فيه خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه " . فقال النبي : " أما اثنتان فقد أعطيهما وأنا أرجو أن يكون قد أعطي الثالثة " . أو كما قال .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
رافع بن عميرة .
ب د ع رافع بن عميرة . ويقال : رافع بن عمرو . وهو رافع بن أبي رافع الطائي .
ونسبه ابن الكلبي فقال : رافع بن عميرة بن جابر بن حارثة بن عمرو وهو حدرجان بن مخضب بن حرمز بن لبيد بن سنبس بن معاوية بن جرول بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيئ الطائي السنبسي يكنى أبا الحسن .
وهو كان دليل خالد بن الوليد لما سار من العراق إلى الشام فسلك به البر فقطعه في خمسة أيام وفيه قيل : الرجز : .
لله دره رافع أنى اهتدى ... فوز من قراقر إلى سوى .
خمسا إذا ما سارها الجبس بكى ... ما سارها من قبله إنس يرى