وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

وفد على النبي A . قال الطبري : وممن وفد على النبي A من طيئ : الربتس بن عامر بن حصن بن خرشة وكتب له كتابا .
أخرجه أبو عمر .
ربتس : بفتح الراء وسكون الباء الموحدة وفتح التاء فوقها نقطتان وآخره سين مهملة .
ربعي بن خراش .
س ربعي بن خراش . أخرجه أبو موسى مختصرا وقال : يقال أدرك الجاهلية يروى عن الصحابة .
ربعي بن رافع .
ب ع س ربعي بن رافع بن زيد بن حارثة بن الجد بن العجلان بن حارثة بن ضبيعة بن حرام بن جعل بن عمر بن جشم بن ودم بن ذبيان بن هميم بن ذهل بن هني بن بلي البلوي .
حليف لبني عمرو بن عوف من الأنصار . شهد بدرا . ويقال : ربعي بن أبي رافع قاله أبو عمر وابن الكلبي .
وقال أبو نعيم وأبو موسى : ربعي بن رافع الأنصاري بدري . وقالا : روى محمد بن عبيد الله بن أبي رافع في تسمية من شهد مع علي من أصحاب رسول الله : ربعي بن رافع من بني عمرو بن عوف بدري يعني أنه منهم بالحلف وإلا فهو بلوي .
أخرجه أبو نعيم وأبو عمر وأبو موسى .
حرام : بفتح الحاء والراء وودم : بفتح الواو وبالدال المهملة .
ربعي بن أبي ربعي .
ع س ربعي بن أبي ربعي . بدري قال أبو نعيم : هو ابن رافع الأنصاري وروى بإسناده عن ابن شهاب في تسمية من شهد بدرا من الأوس من بني العجلان : ربعي بن رافع .
وروى يونس بن بكير عن ابن إسحاق فيمن شهد بدرا من الأوس ثم من بني العجلان : ربعي بن رافع بن الحارث بن زيد بن حارثة بن الجد بن العجلان .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
قلت : قد أخرج أبو نعيم : وتبعه أبو موسى هذه الترجمة والتي قبلها ولم ينسبا الأول بل قالا : ربعي بن رافع . وذكرا عن عبيد الله بن أبي رافع أنه شهد مع علي وقالا : إنه بدري ولو نسبا ذلك لعلما أنهما واحد وأن أبا ربعي اسمه رافع وأنه المذكور في الترجمة الأولى . وذكر في الأولى اسم أبيه وفي الثانية كنيته فلو ركبا منهما ترجمة واحدة لكانت الصواب ومن وقف على نسبه الذي أخرجناه في الأولى عن أبي عمر وابن الكلبي علم أنهما واحد وأنه بدري .
ربعي بن عمرو الأنصاري .
ع س ربعي بن عمرو الأنصاري شهد بدرا وقال عبيد الله بن أبي رافع : شهد مع علي Bه ربعي بن عمرو بدري . أخرجه أبو نعيم وأبو موسى مختصرا .
ربيع الأنصاري الزرقي .
ب د ع ربيع الأنصاري الزرقي .
أخبرنا يحيى بن محمود بن سعد الأصبهاني إجازة بإسناده إلى أبي بكر أحمد بن عمرو بن الضحاك قال : حدثنا ابن أبي شيبة حدثنا جرير عن عبد الملك بن عمير عن الربيع الأنصاري أن رسول الله A عاد ابن أخي جبر الأنصاري . فجعل أهله يبكون عليه فقال ابن عمه : لا تؤذين رسول الله ببكائكن . فقال رسول الله : " دعهن يبكين ما دام حيا فإذا وجب فليسكتن " .
وروى موسى بن عبد الملك بن عمير عن أبيه وقال : رجل من بني زريق ولم يسمه . ورواه داود الطائي عن عبد الملك عن جبر بن عتيك مثله .
أخرجه الثلاثة .
ربيع الأنصاري .
د ربيع الأنصاري . روت عنه ابنته أم سعد أن رسول الله A قال : " سوء الخلق شؤم وطاعة النساء ندامة وحسن الملكة نماء " .
أخرجه ابن منده .
ربيع بن إياس .
ب ع س ربيع بن إياس بن عمرو بن غنم بن أمية بن لوذان بن غنم بن عوف بن الخزرج . شهد بدرا قاله موسى بن عقبة عن ابن شهاب .
أخرجه أبو نعيم وأبو عمر وأبو موسى .
ربيع الجرمي .
ع س ربيع الجرمي أبو سوادة .
روى سلمة بن رجاء عن سلم بن عبد الرحمن الجرمي عن سوادة بن الربيع قال : انطلقت أنا وأبي إلى النبي A فامر لنا بذود وقال : " مر بنيك فليقلموا أظافرهم ولا يعقروا بها ضروع مواشيهم إذا حلبوا " .
رواه غير واحد عن سلم بن عبد الرحمن . ولم يقل أحد منهم : أنا وأبي إلا سلمة بن رجاء .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
ومنهم من يترجم : الربيع أبو سوادة وهو هذا .
ربيع بن ربيعة .
ربيع بن ربيعة بن عوف بن قنان بن أنف الناقة واسمه جعفر بن قريع بن عوف بن كعب بن سعد بن زيد مناة بن تميم . شاعر من فحول الشعراء يكنى أبا يزيد وهو الذي يقال له : المخبل السعدي