وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا أبو إسحاق إبراهيم بن محمد الفقيه وغيره قالوا بإسنادهم إلى أبي عيسى الترمذي قال : حدثنا هناد حدثنا قبيصة عن جرير بن حازم عن الزبير بن سعيد عن عبد الله بن يزيد بن ركانة . عن أبيه عن جده قال : أتيت النبي A فقلت : يا رسول A إني طلقت امرأتي البتة . فقال : " ما أردت بها " قال : واحدة . قال : " الله " قال : " الله " قال : " الله " قال : " فهو كما أردت " .
وله عن النبي A أحاديث منها : حديثه في مصارعة النبي A . وأنه طلب من النبي A أن يريه آية ليسلم وقريب منهما شجرة ذات فروع وأغصان فأشار إليها النبي A قال لها : " أقبلي بإذن الله " . فانشقت باثنتين فأقبلت على نصف شقها وقضبانها حتى كانت بين يدي رسول الله A فانشقت له ركانة : أريتني عظيما فمرها فلترجع فاخذ عليه النبي A العهد لئن أمرها فرجعت ليسلمن فأمرها فرجعت حتى التأمت مع شقها الآخر فلم يسلم ثم أسلم بعد ونزل المدينة وأطعمه رسول الله A من خيبر ثلاثين وسقا .
ومن حديثه عن النبي A : " إن لكل دين خلقا وخلق هذا الدين الحياء " .
وتوفي ركانة في خلافة عثمان وقيل : توفي سنة اثنتين وأربعين .
أخرجه الثلاثة .
ركانة أبو محمد .
د ع ركانة أبو محمد غير منسوب . قال ابن منده : فرق ابن أبي داود بينه وبين الأول قال : وأراهما واحدا . وروى بإسناده عن أبي جعفر محمد بن ركانة عن أبيه ركانة قال : صارعت النبي A فصرعني .
قال أبو نعيم : فرق المتأخر بينه وبين الأول وما أراه إلا المتقدم ولا مطعن على ابن منده في هذا فإنه أحال بقوله على ابن أبي داود وقال : أراهما واحدا فأي مطعن أورد عليه ! .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
ركب المصري .
ب د ع ركب المصري . غير منسوب وهو مجهول لا تعرف له صحبة قاله ابن منده .
وقال أبو عمر : هو كندي له حديث واحد عن النبي A وليس بمشهور في الصحابة وقد أجمعوا على ذكره فيهم . روى عنه نصيح العبسي أنه قال : قال رسول الله A : " طوبى لمن تواضع من غير منقصة وذل في نفسه من غير مسكنة وأنفق مالا جمعه من غير معصية ورحم أهل الذل والمسكنة وخالط أهل الفقه والحكمة طوبى لمن طاب كسبه وصلحت سريرته وعزل عن الناس شره طوبى لمن عمل بعلمه وأنفق الفضل من ماله وأمسك الفضل من قوله " .
أخبرنا أبو ياسر عبد الوهاب بن هبة الله بن عبد الوهاب قال : أخبرنا أبو الحسن علي بن محمد بن الحسن بن حسنون أخبرنا أبو محمد أحمد بن علي بن الحسن الدقاق أخبرنا القاضي أبو القاسم الحسن بن علي بن المنذر أخبرنا أبو صفوان البرذعي أخبرنا أبو بكر بن أبي الدنيا أخبرنا مهدي بن حفص أخبرنا إسماعيل بن عياش عن مطعم بن المقدام عن عنبسة بن سعيد الكلاعي عن نصيح العبسي عن ركب المصري قال : قال رسول الله A : " طوبى لمن أنفق الفضل من ماله وأمسك الفضل من قوله " .
أخرجه الثلاثة .
باب الراء والواو .
روح بن زنباع .
ب د ع روح بن زنباع بن روح بن سلامة بن حداد بن حديدة بن أمية بن امرئ القيس بن حمانة بن وائل بن مالك بن زيد مناة بن أفصى بن سعد بن دبيل بن إياس بن حرام أبو زرعة الجذامي .
قال ابن منده وأبو نعيم : لا تصح له صحبة ولأبيه زنباع رؤية .
قال أبو عمر : قال أحمد بن زهير : وممن روى عن النبي A من جذام : روح بن زنباع ومولى لروح يقال له : حبيب . ولم يذكر أحمد بن زهير لروح حديثا وإنما يروي أن أباه زنباعا قدم على النبي A وأما روح فلا تصح له صحبة .
وقال مسلم بن الحجاج في الأسماء والكنى : أبو زرعة روح بن زنباع الجذامي له صحبة وذكره ابن أبي حاتم وأبوه في التابعين وقالا : روي عن عبادة بن الصامت . روى عنه شرحبيل بن مسلم ويحيى بن أبي عمرو الشيباني وعبادة بن نسي .
قال أبو عمر : ولا أرى له صحبة ولا رواية إلا عن الصحابة منهم : تميم الداري وعبادة بن الصامت روى عن تميم حديثا في فضل رباط الخيل في سبيل الله وقد ذكرناه في تميم