وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

وكان خصيصا بعبد الملك بن مروان قال عبد الملك : جمع روح طاعة أهل الشام ودهاء أهل العراق وقفه أهل الحجاز .
وروي أن روحا كانت له مزرعة إلى جانب مزرعة الوليد بن عبد الملك فشكا وكلاء روح إليه من وكلاء الوليد فشكا ذلك روح إلى الوليد فلم يشكه فذكر ذلك روح لعبد الملك بن مروان والوليد حاضر فقال عبد الملك : ما يقول روح يا وليد قال : كذب يا أمير المؤمنين فقال روح : غيري والله أكذب فقال الوليد : لأسرعت خيلك يا روح . قال : نعم . كان أولها بصفين وآخرها بمرج راهط . وقام مغضبا فقال عبد الملك للوليد : بحقي عليك لما أتيته فترضيته ووهبت المزرعة له فخرج الوليد يريد روحا فقيل لروح : هذا ولي العهد قد أتاك . فخرج يستقبله فوهب له المزرعة .
وروى روح عن النبي A : " الإيمان يمان حتى جذام وبارك الله في جذام " .
أخرجه الثلاثة .
روح بن سيار .
د ع روح بن سيار أو سيار بن روح قال مسلم بن زياد القرشي رأيت أربعة من أصحاب النبي A منهم : أنس بن مالك وفضالة بن عبيد وروح بن سيار أو سيار بن روح وأبو المنيب يلبسون العمائم ويرخون من خلفهم وثيابهم إلى الكعبين .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
رومان الرومي .
ب د ع رومان الرومي وهو سفينة مولى أم سلمة وولاؤه للنبي A وهو من سبي بلخ وقد اختلف في اسمه فقيل : رومان وقيل غير ذلك ويورد في ترجمة سفينة .
قال أبو نعيم : ذكره بعض المتأخرين وذكر أنه من سبي بلخ ونسبه إلى الروم والروم وبلخ لم يفتحا في زمن النبي فكيف يسبى منهما ! .
! .
أخرجه الثلاثة .
رومان بن بعجة .
س رومان بن بعجة . قال أبو موسى : ذكره ابن شاهين وروى عن ابن إسحاق عن حميد بن رومان بن بعجة بن زيد بن عميرة بن معبد الجذامي عن أبيه قال : وفد رفاعة بن زيد الجذامي إلى رسول الله A فكتب له كتابا : " بسم الله الرحمن الرحيم هذا كتاب من محمد رسول الله لرفاعة بن زيد إني بعثته إلى قومه يدعوهم إلى الله D وإلى رسوله فمن اقبل فمن حزب الله ومن أدبر فله أمان شهرين " .
أخرجه أبو موسى وقال : أورده أبو عبد الله بخلاف هذا في ترجمة رفاعة بن زيد .
رويبة والد عمارة .
س رويبة والد عمارة بن رويبة . روى رقبة بن مصقلة عن عبد الملك بن عمير عن عمارة بن رويبة عن أبيه قال : قال رسول الله A : " لن يلج النار من يصلي قبل طلوع الشمس وقبل غروبها " .
وروى خالد الطحان عن عاصم الأحول عن عمارة بن رويبة عن أبيه قال : رأيت رسول الله A يدعو بإصبعه هكذا .
أخرجه أبو موسى وقال : هذان الحديثان محفوظان عن عمارة عن النبي A ليس لأبيه ذكر فيهما .
رومة الغفاري .
د رومة الغفاري صاحب بئر رومة .
روى عبد الرحمن المحاربي عن أبي مسعود عن أبي سلمة عن بشير بن بشير الأسلمي عن أبيه قال : لما قدم المهاجرون المدينة استنكروا الماء وكانت لرجل من بني غفار عين يقال لها : رومة . كان يبيع منها القربة بالمد فقال له رسول الله A : " بعينها بعين في الجنة " . فقال : يا رسول الله ليس لي ولا لعيالي غيرها ولا أستطيع ذلك . فبلغ قوله عثمان بن عفان فاشتراها بخمسة وثلاثين ألف درهم ثم أتى النبي A فقال : يا رسول الله أتجعل لي مثل ما جعلت لرومة عينا في الجنة إن اشتريتها قال : " نعم " . قال : قد اشتريتها وجعلتها للمسلمين .
أخرجه ابن منده .
رويفع بن ثابت بن سكن .
ب د ع رويفع بن ثابت بن سكن بن عدي بن حارثة من بني مالك بن النجار .
يعد في المصريين قال الليث بن سعد : في سنة ست وأربعين أمر معاوية رويفع بن ثابت على طرابلس مدينة بالمغرب فغزا إفريقية سنة سبع وأربعين .
روي عنه حنش الصنعاني ووفاء بن شريح وشييم بن بيتان وشيبان القتباني .
روى أبو مرزوق ربيعة بن أبي سليم مولى عبد الرحمن بن حسان التجيبي أنه سمع حنشا الصنعاني عن رويفع بن ثابت في غزوته بالناس قبل المغرب يقول : إن رسول الله A قال في غزوة خيبر : " إنه بلغني أنكم تبتاعون المثقال بالنصف والثلثين إنه لا يصلح المثقال إلا بالمثقال والوزن بالوزن "