وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا يعيش بن علي بن صدقة أبو القاسم الفقيه بإسناده إلى أبي عبد الرحمن أحمد شعيب قال : أخبرنا محمد بن سلمة أخبرنا ابن وهب عن حيوة بن شريح وذكر آخر قبله عن عياش بن عباس أن شييم بن بيتان حدثه أنه سمع رويفع بن ثابت يقول : إن رسول الله A قال : " يا رويفع بن ثابت لعل الحياة أن تطول بك بعدي فاخبر الناس أنه من عقد لحيته أو تقلد وترا أو استنجى برجيع درابة أو عظم فإن محمدا منه بريء " .
أخبرنا عبيد الله بن أحمد بن علي أبو جعفر بإسناده عن يونس بن بكير عن ابن إسحاق قال : حدثني يزيد بن أبي حبيب عن أبي مرزوق مولى تجيب عن حنش الصنعاني قال : غزونا مع رويفع بن ثابت المغرب فافتتح قرية يقال لها : حربة . فقام خطيبا فقال : لا أقول فيكم إلا ما سمعت رسول الله A يقول فينا يوم خيبر : " لا يحل لامرئ يؤمن بالله واليوم الآخر أن يصيب امرأة من السبي ثيبا حتى يستبرئها ولا يحل لامرئ يؤمن بالله واليوم الآخر أن يبيع مغنما حتى يقسم ولا يحل لامرئ يؤمن بالله واليوم الآخر أن يركب دابة من فيء المسلمين حتى إذا أعجفها ردها فيه ولا يحل لامرئ يؤمن بالله واليوم الآخر أن يلبس ثوبا من فيء المسلمين حتى إذا أخلقه رده " .
قيل : إنه مات بالشام وقيل : ببرقة وقبره بها .
أخرجه الثلاثة .
رويفع مولى النبي A .
ب رويفع مولى النبي A أخرجه أبو عمر مختصرا وقال : لا علم له رواية .
وقال أبو أحمد العسكري : كان له يعمي لأبي رويفع ولد بالمدينة فانقرضوا ولا عقب له .
رئاب المزني .
ع س رئاب المزني جد معاوية بن قرة .
روى الفضيل بن طلحة عن معاوية بن قرة قال : كنت مع أبي حين أتى النبي A فوجده محلول الإزار فادخل يده في جيبه فوضع يده على الخاتم .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى وقال : واختلف في اسم والد قرة فقيل : إياس وقيل الأغر . وقيل : ورئاب في أجداده والله أعلم .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى قلت : تقدم في إياس بن رئاب كلام أبي نعيم على ابن منده وجعل الصحبة لولده قرة بن إياس وقال : هو قرة بن إياس بن هلال بن رئاب ففي إياس بن رئاب لم يجعل إياسا صحابيا وجعل الصحبة لولده قرة وها هنا جعل رئابا جد إياس صحابيا وهذا من أغرب القول والذي أظنه أن الترجمتين : ترجمة إياس بن رئاب وترجمة رئاب لا تصح لهما صحبة والله أعلم ولم ينبه أبو موسى عليه وقد تقدم في إياس سياق نسبه ففيه كفاية فلا نطول بذكره والله أعلم .
رئاب بن حنيف .
رئاب بن حنيف بن الحارث بن أمية بن زيد .
شهد بدرا وقتل يوم بئر معونة شهيدا قاله الغساني عن العدوي .
رئاب بن مهشم .
رئاب بن سعيد بن سهم القرشي السهمي . مذكور في حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده وقد ألحق في بعض نسخ الاستيعاب .
آخر الجزء الأول من كتاب معرفة الصحابة لابن الأثير والحمد لله وحده وصلواته وسلامه على سيدنا محمد نبيه وعلى آله وصحبه أجمعين وعلى سائر الأنبياء والمرسلين وآل كل منهم وسائر الصالحين وحسبنا الله ونعم الوكيل علق لنفسه محمد بن أحمد بن علي العمري عفا الله عنهم أجمعين وكان الفراغ من تعليقه في عشية يوم السبت الثالث من شهر الله المحرم عام اثنين وعشرين وسبعمائة يتلوه من أول الجزء الثاني حرف الزاي باب الزاي مع الألف .
باب الزاي .
باب الزاي والألف .
زارع بن عامر .
ب د ع زارع بن عامر العبدي من عبد القيس كنيته أبو الوازع وقيل : هو زارع بن زارع . والأول أصح وله ابن يسمى الوازع به كان يكنى .
روى أبو داود الطيالسي عن مطر بن الأعنق عن أم أبان بنت الوازع بن الزارع : أن جدها وفد على النبي A مع الأشج العصري ومعه ابن له مجنون أبو ابن أخت له فلما قدموا على رسول الله A قال : يا رسول الله إن معي ابنا لي أو ابن أخت لي مجنونا أتيتك به لتدعو الله . فقال : " ائتني به " . فأتاه به فدعا له فبرأ فلم يكن في الوفد من يفضل عليه . وروت عنه أيضا حديثا طويلا أحسنت سياقته .
أخرجه الثلاثة .
زاهر بن الأسود