وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ب د ع زاهر بن الأسود بن حجاج بن قيس بن عبد بن دعبل بن أنس بن خزيمة بن مالك بن سلامان بن أسلم بن أفصى الأسلمي أبو مجزأة كان ممن بايع تحت الشجرة وسكن الكوفة قال الواقدي : كان من أصحاب عمرو بن الحمق الخزاعي .
أخبرنا مسمار بن عمرو بن العويس النيار ومحمد بن محمد بن سرايا وغيرهما بإسنادهم إلى أبي عبد الله محمد بن إسماعيل اخبرنا عبد الله بن محمد أخبرنا أبو عامي حدثنا إسرائيل عن مجزأة بن زاهر الأسلمي عن أبيه وكان ممن شهد الحديبية قال : إني لأوقد تحت القدور بلحوم الحمر إذ نادى منادي رسول الله A : إن رسول الله ينهاكم عن لحوم الحمر . وله حديث في صوم يوم عاشوراء .
أخرجه الثلاثة .
زاهر بن حرام .
ب د ع زاهر بن حرام الأشجعي . شهد بردا مع النبي A .
أخبرنا أبو موسى محمد بن أبي بكر المديني إجازة اخبرنا الحسن بن أحمد المقري أخبرنا الحافظ أبو نعيم أخبرنا سليمان بن أحمد بن أيوب أخبرنا إسحاق بن إبراهيم أخبرنا عبد الرزاق عن معمر عن ثابت عن أنس ح قال سليمان : وحدثنا علي بن عبد العزيز حدثنا فياض أخبرنا رافع بن سلمة قال : سمعت أبي يحدث سالم عن رجل من أشجع يقال له : زاهر بن حرام له صحبة أنه كان من أهل البادية وكان يهدي إلى رسول الله A من هدية البادية فيجهزه النبي A إذا أراد أن يخرج فقال رسول الله A : " إن زاهرا أباديتنا ونحن حاضرته " .
قال : وكان النبي A يحبه وكان رجلا دميما فأتاه النبي يوما وهو يبيع متاعا له في السوق فاحتضنه من خلفه وهو لا يبصره فقال : أرسلني من هذا فالتفت فعلاف النبي A فجعل لا يألو ما ألصق ظهره بصدره حين عرفه وجعل رسول الله A يقول : " من يشتري العبد " فقال : يا رسول الله إذن والله تجدني كاسدا فقال النبي A : " لكن أنت عند الله غال " . لفظ عبد الرزاق .
أخرجه الثلاثة .
زائدة بن حوالة .
ب زائدة بن حوالة وقيل : مزيدة بن حوالة العنزي . روى عنه عبد الله بن شقيق .
أخرجه أبو عمر مختصرا .
باب الزاي والباء .
زبان بن قيسور .
ب س زبان وقيل : زبان بن قيسور . وقيل : ابن قسور . الكلفي .
روى إبراهيم بن سعد عن ابن إسحاق عن يحيى بن عروة بن الزبير عن أبيه عن زبان قال : رأيت النبي A وهو نازل بوادي الشوحط . وروى حديثا كثير الغريب في ألفاظه وهو إسناد ضعيف ليس دون إبراهيم بن سعد من يحتج به .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى .
قال ابن ماكولا : ذكره عبد الغني ويحيى بن علي الحضرمي في زبار آخره راء وقال الدارقطني : آخره نون .
الزبرقان بن أسلم .
د ع الزبرقان بن أسلم من آل ذي لعوة .
روى أبو وائل شقيق بن سلمة قال : برز الحسين بن علي Bهما فنادى : هل من مبارز فأقبل رجل من آل ذي لعوة اسمه الزبرقان بن أسلم وكان شديد البأس فقال : ويلك من أنت فقال : أنا الحسين بن علي . فقال له الزبرقان : انصرف يا بني فإني والله لقد نظرت إلى رسول الله A مقبلا من ناحية قباء على ناقة حمراء وإنك يومئذ قدرامه فما كنت لألقى رسول الله A بدمك فانصرف الزبرقان وهو يقول أبياتا من شعره .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم وقال أبو نعيم : لا تصح له صحبة .
الزبرقان بن بدر .
ب د ع الزبرقان بن بدر بن امرئ القيس بن خلف بن بهدلة بن عوف بن كعب بن سعد بن زيد مناة بن تميم التميمي السعدي يكنى أبا عياش وقيل : أبو شذرة واسمه الحصين . وقد تقدم في الحصين وإنما قيل له الزبرقان لحسنه والزبرقان القمر وقيل : إنما قيل له ذلك لأنه لبس عمامة مزبرقة بالزعفران . وقيل : كان اسمه القمر والله أعلم