وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

وشهد الزبير الجمل مقاتلا لعلي فناداه علي ودعاه فانفرد به وقال له : أتذكر إذا كنت أنا وأنت مع رسول الله A فنظر إلي وضحك وضحكت فقلت أنت : لا يدع ابن أبي طالب زهوة فقال : " ليس بمزه ولتقاتلنه وأنت له ظالم " فذكر الزبير ذلك فانصرف عن القتال فنزل بوادي السباع وقام يصلي فأتاه ابن جرموز فقتله وجاء بسيفه إلى علي فقال : إن هذا سيف طالما فرج الكرب عن رسول الله A ثم قال : بشر قاتل ابن صفية بالنار .
وكان قتله يوم الخميس لعشر خلون من جمادى الأولى من سنة ست وثلاثين وقيل : إن ابن جرموز استأذن على علي فلم يأذن له وقال للآذن : بشره بالنار فقال : المتقارب : .
أتيت عليا برأس الزبي ... ر أرجو لديه به الزلفه .
فبشر بالنار إذا جئته ... فبئس البشارة والتحفه .
وسيان عندي قتل الزبير ... وضربه عنز بذي الجحفه .
وقيل : إن الزبير لما فارق الحرب وبلغ سفوان أتى إنسان إلى الأحنف بن قيس فقال : هذا الزبير قد لقي بسفوان . فقال الأحنف : ما شاء الله كان قد جمع بين المسلمين حتى ضرب بعضهم حواجب بعض بالسيوف ثم يلحق ببيته وأهله ! .
فسمعه ابن جرموز وفضالة بن حابس ونفيع في غواة بن تميم فركبوا فأتاه ابن جرموز من خلفه فطعنه طعنة خفيفة وحمل عليه الزبير وهو على فرس له يقال له : ذو الخمار حتى إذا ظن أنه قاتله نادى صاحبيه فحملوا عليه فقتلوه .
وكان عمره لما قتل سبعا وستين سنة وقيل : ست وستون وكان أسمر ربعة معتدل اللحم خفيف اللحية .
وكثير من الناس يقولون : إن ابن جرموز قتل نفسه لما قال له علي : بشر قاتل ابن صفية بالنار . وليس كذلك وإنما عاش بعد عاش بعد ذلك حتى ولي مصعب بن الزبير البصرة فاختفى ابن جرموز فقال مصعب : ليخرج فهو آمن أيظن أني أقيده بأبي عبد الله يعني أباه الزبير ليسا سواء . فظهرت المعجزة بأنه من أهل النار لأنه قتل الزبير Bه وقد فارق المعركة وهذه معجزة ظاهرة .
أخرجه الثلاثة .
الزبير بن أبي هالة .
د ع الزبير بن أبي هالة . روى عيسى بن يونس عن وائل بن داود عن البهي عن الزبير قال : قتل النبي A رجلا من قريش يوم بدر صبرا ثم قال : " لا يقتلن بعد اليوم رجل من قريش صبرا " .
قال أبو حاتم : هذا هو الزبير بن أبي هالة .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
باب الزاي والخاء والراء .
زخي العنبري .
د ع زخي العنبري من ولد قرط بن جناب بن الحارث بن جندب بن العنبر التميمي العنبري .
برك عليه النبي A ومسح رأسه .
روى عبد الله بن رديح بن ذؤيب بن شعثم بن قرط بن جناب العنبري عن أبيه رديح عن أبيه ذؤيب أن عائشة قالت : يا نبي الله إني أريد عتيقا من ولد إسماعيل فقال لها النبي A : " انتظري حتى يجيء فيء العنبر فخذي منهم أربعة غلمة " فأخذت جدي رديحا وعمي سمرة وابن أخي زخيا وأخذت خالي زبيبا ثم رفع النبي A يده فمسح بها وجوههم وبرك عليهم وقال : " يا عائشة هؤلاء من ولد إسماعيل " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
زر بن حبيش .
ب س زر بن حبيش بن حباشة بن أوس الأسدي من أسد بن خزيمة يكنى أبا مريم وقيل : أبا مطرف .
أدرك الجاهلية ولم ير النبي A وهو من كبار التابعين .
روى عن عمر وعلي وابن مسعود . روى عنه الشعبي والنخعي وكان فاضلا عالما بالقرآن توفي سنة ثلاث وثمانين وهو ابن مائة سنة وعشرين سنة .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى .
زر بن عبد الله .
زر بن عبد الله بن كليب الفقيمي . قال الطبري : له صحبة وهو من المهاجرين وهو من أمراء الجيوش في فتح خوزستان كان على جيش حصر جنديسابور وفتحها صلحا .
زرارة بن أوفى .
ب زرارة بن أوفى النخعي له صحبة توفي في خلافة عثمان .
أخرجه أبو عمر مختصرا .
زرارة بن جزي .
ب د ع زرارة بن جزي . له صحبة وهو زرارة بن جزي بن عمرو بن عوف بن كعب بن أبي بكر واسمه عبيد بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة