وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روى محمد بن عبد الله الشعيثي عن زفر بن وثيمة عن المغيرة بن شعبة : أن زرارة بن جزي قال لعمر بن الخطاب : إن رسول الله كتب إلى الضحاك بن سفيان الكلابي أن يورث امرأة أشيم الضبابي من دية زوجها .
وروى عنه مكحول . وهو والد عبد العزيز بن زرارة الذي خرج مجاهدا أيام معاوية مع يزيد ابن معاوية فقتل شهيدا فقال معاوية لأبيه زرارة : قتل فتى العرب قال : ابني أو ابنك يا أمير المؤمنين قال : ابنك .
زرزى هشام الكلبي قال : لما بويع مروان اجتاز بزرارة وهو شيخ كبير على ماء لهم فقال له : كيف أنتم قال : بخير أنبتنا الله فأحسن نباتنا وحصدنا حصادنا وكانوا قد هلكوا في الجهاد .
أخرجه الثلاثة .
جزي : قال ابن ماكولا : يقوله المحدثون بكسر الجيم وسكون الزاي وأهل اللغة يقولونه : جزء بفتح الجيم والهمزة .
وقال أبو عمر : جزي : يعني بالكسر وجزء يعني بالفتح .
وقال عبد الغني : جزي : بفتح الجيم وكسر الزاي والله أعلم .
زرارة بن عمرو .
ب زرارة بن عمرو النخعي والد عمرو بن زرارة قدم على النبي A في وفد النخع في نصف رجب من سنة تسع فقال : يا رسول الله إني رأيت في طريقي رؤيا هالتني قال : " وما هي " قال : رأيت أتانا خلفتها في أهلي قد ولدت جديا أسفع أحوى ورأيت نارا خرجت من الأرض فحالت بيني وبين ابن لي يقال له : عمرو وهي تقول : لظى لظى بصير وأعمى . فقال له النبي : " أخلفت في أهلك أمة مسرة حملا " قال : نعم . قال : " فإنها قد ولدت غلاما وهو ابنك " قال : فأنى له أسفع أحوى قال : " ادن مني " فقال : " أبك برص تكتمه " قال : والذي بعثك بالحق ما علمه أحد قبلك . قال : " فهو ذاك وأما النار فإنها فتنة تكون بعدي " . قال : وما الفتنة يا رسول الله قال : " يقتل الناس إمامهم ويشتجرون اشتجار أطباق الرأس وخالف بين أصابعه دم المؤمن عند المؤمن أحلى من الماء يحسب المسيء أنه محسن إن مت أدركت ابنك وإن مات ابنك أدركتك " قال : فادع الله أن لا تدركني فدعا له .
أخرجه أبو عمر .
زرارة أبو عمرو .
د ع زرارة أبو عمرو مجهول روى عنه ابنه عمرو .
حدث حفص بن سليمان عن خالد بن سلمة عن سعيد بن عمرو عن عمرو بن زرارة عن أبيه قال : كنت جالسا عند النبي A فتلا هذه الآية : " إن المجرمين في ضلال وسعر " إلى قوله : " إنا خلقناه بقدر " فقال رسول الله A : " نزلت هذه الآية في ناس يكذبون بقدر الله تعالى " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم ولا أعلم أهو الذي قبله أم غيره .
زرارة بن قيس النخعي .
ب س زرارة بن قيس بن الحارث بن عدي بن الحارث بن عوف بن جشم بن كعب بن قيس ابن سعد بن مالك بن النخع النخعي .
قال الطبري والكلبي وابن حبيب : قدم على رسول الله A في وفد النخع وهم مائتا رجل فأسلموا .
أخرجه أبو عمر مختصرا وأخرجه أبو موسى مطولا .
أخبرنا أبو موسى إذنا قال : أخبرنا أبو بكر بن الحارث إذنا أخبرنا أبو أحمد المقري أخبرنا أبو حفص بن شاهين أخبرنا عمر بن الحسن أخبرنا المنذر بن محمد أخبرنا أبي والحسين بن محمد أخبرنا هشام بن محمد أخبرنا رجل من جرم يقال له : أبو جويل من بني علقمة عن رجل منهم قال : وفد رجل من النخع يقال له : زرارة بن قيس بن الحارث بن عدي على رسول الله A في نفر من قومه وكان نصرانيا قال : رأيت في الطريق رؤيا فقدمت على النبي A فأسلمت وقلت : يا رسول الله إني رأيت في سفري هذا إليك رؤيا في الطريق فقلت : رأيت أتانا تركتها في الحي أنها ولدت جديا .
ثم ذكر حديث المدائني بإسناده قالوا : قدم وفد النخع عليهم زرارة بن عمرو وهم مائتا رجل فأسلموا فقال زرارة : يا رسول الله إني رأيت في طريقي رؤيا هالتني رأيت أتانا خلفتها فيأهلي ولدت جديا أسفع أحوى وذكر نحو ما ذكرناه في ترجمة زرارة بن عمرو المقدم ذكره وزاد بعد قوله " فدعا له " : فمات . وأدركها ابنه عمرو بن زرارة فكان أول الناس خلع عثمان بالكوفة وبايع عليا .
وروى عبد الرحمن بن عابس النخعي عن أبيه عن زرارة بن قيس بن عمرو : أنه وفد على رسول الله A فأسلم وكتب له كتابا ودعا له .
أخرجه أبو موسى مطولا